المشهد المحلي الإثنين 6 أبريل

14:12 06 أبريل 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

الكبير دائماً كبير... يا سمو الأمير -  د. عيسى محمد العميري 

عز وذخر سيدي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في كل خطوة يقوم بها، عز وفخر في كل قرار يتخذه سموه ليخدم شعبه ووطنه، وكل من يقيم على أرض الكويت المعطاءة، وما تلك التبرعات الأخيرة التي أمر بها سموه والتي بلغت 5 ملايين دينار كويتي لصالح حملة فزعة المساهمة في مواجهة تبعات وباء الـ«كورونا»، نيابة عن آل الصباح الكرام، ومن ثم نقول إن العمل الخيري الكويتي المجبول به هذا الشعب، بقيادة سمو الأمير هو طبيعة أصيلة وأساسية فيه منذ سنين طويلة.

 للمزيد طالع الخبر من "الراي"   

الدلال: باطلٌ... أي «تعليم عن بعد» قبل أبريل

شدّدت اللجنة التعليمية البرلمانية على ضرورة التزام المدارس الخاصة بالضوابط الموضوعة من قبل وزارة التربية في شأن نظام «التعليم عن بعد» وخصوصاً في جزئية بدء العمل به بعد قرار مجلس الوزراء في مطلع أبريل الجاري، حيث لا يعتد بأي نشاط في هذا الإطار قبل شهر أبريل، وعقدت اللجنة أمس اجتماعاً حضره وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون التعليم الخاص الدكتور عبدالمحسن الحويلة الذي أوضح أنه تم وضع ضوابط للمدارس الخاصة، تلتزم بموجبها بتقديم خطة دراسية تضمن المحتوى العلمي وعدم تحصيل رسوم، نظير استخدام الطالب لخدمات التعليم عن بعد وعدم عقد اختبارات إلكترونية يكون التقييم النهائي مرتبطاً بنتائجها.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

«كونا» تنفي نشر خبر بشأن تمديد حظر التجول الجزئي في البلاد

نفت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» نشرها الخبر المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تمديد حظر التجول الجزئي في البلاد، وأكدت الوكالة احتفاظها بحقها القانوني في مساءلة أي جهة أو شخص يثبت وقوفه وراء هذا الخبر غير الصحيح أمام القضاء.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

الغانم يُطالب بكشف تجّار الإقامات وتحميلهم كُلفة المعسكرات قبل محاسبتهم

«فُرص معدومة لقانون الدين العام ويجب سحبه»

حسمَ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الجدلَ الذي ثار منذ يوم الخميس الماضي، على إثر تقديم الحكومة مشروعاً بقانون للدين العام يتضمن استدانة 20 مليار دينار بحد أقصى، عندما أكد أن القانون قديم وموجود على جدول أعمال مجلس الأمة من أكثر من سنتين من جهة، وطلب من الحكومة أن تسحب القانون «المعيب في توقيته وموضوعه» من جهة ثانية، لأن فرص مروره تكاد تكون معدومة.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

إقبال كثيف من المصريين على مركز استقبال مخالفي الإقامة

توافدت أعداد كبيرة من مخالفي الإقامة المصريين، اليوم الاثنين، على مقر مركز استقبال المخالفين لاتمام إجراءات تعديل أوضاعهم تمهيدا لمغادرتهم البلاد دون دفع غرامات، و في اليوم الأول المخصص للجالية المصرية، كان الإقبال كثيفا من قبل المخالفين للاستفادة من قرار وزارة الداخلية السماح للمخالفين بالمغادرة إلى بلادهم من دون دفع غرامات مالية أو تكاليف السفر، وتوافد أكثر من 1600 مخالف في ساعات الصباح الأولى.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

«تجار الإقامات» هل تقدر عليهم «كورونا»؟

لعل ما يحسب لفيروس كورونا في الكويت أنه استطاع تحريك ملف كان عصيّاً عن التحريك لسنين طويلة، وتسبب في مشكلات لا حصر لها للبلاد، حتى حل الوباء الذي وضع الملف على الطاولة وفرض إجراءات لفتحه وتقليب صفحاته، فمع توقف عجلة الحياة المهنية في الكويت، ضاقت الحياة بمخالفي قانون الإقامة الذين كانوا يعتاشون على العمل اليومي وبعيدا عن الأضواء، فلما أعلنت وزارة الداخلية عن فتح باب المغادرة لمن يريد من تلك العمالة، مع إسقاط أي رسوم أو غرامات عليهم، وجدوا طوق نجاة لهم من واقعهم الصعب الذي فرضه عليهم الفيروس، فبدأنا نشاهد المئات كل يوم يتقدمون لمراكز استقبال المخالفين لتسوية أوضاعهم تمهيدا لترحليهم على نفقة الكويت.

للمزيد طالع التحقيق من "الراي"

معلمون وافدون: الكويت بلدنا الثاني ... وسنقف معها في السراء والضراء

بعيداً عن التصرفات الفردية غير المسؤولة، وبكلمات تنبع من القلب، أكد معلمون وافدون بقاءهم في البلاد خلال هذه الأزمة وعدم مغادرتها لأسباب عدة أولها أن «الكويت بلدنا الثاني وسنقف معها في السراء والضراء متطوعين في أي مجال نستطيع أن نخدم فيه مع التزامنا الكامل بقانون حظر التجول وبكل التعليمات التي تصدر من وزارة الصحة لتوفير البيئة الصحية الآمنة لنا وللجاليات التي تعيش على هذه الأرض الطيبة كافة».

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

مستشفى «المعارض»... للوافدين

بعد أسابيع عصيبة تسارعت فيها مؤشرات المصابين والوفيات بفيروس كورونا المستجد في عدد من الدول، شهدت الأيام الأخيرة تراجعاً، في أعداد الضحايا، مما يشكل بارقة أمل يحتاجها العالم في مثل هذه الظروف، فيما ارتفع عدد المتعافين في الكويت إلى 99 مع إعلان تماثل 6 حالات أمس للشفاء، ولاحت تباشير أمل في إيطاليا وإسبانيا اللتين تتصدران سجل الوفيات عالمياً، فيما سجلت ألمانيا ثالث انخفاض على التوالي في إصابات كورونا اليومية، لتتوالى الأخبار الإيجابية من القارة العجوز، في وقت عبرت فيه أستراليا عن التفاؤل بشأن تباطؤ انتشار الفيروس.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

العفاسي: لجنة تنظيم المساهمات العينية مستمرة في استقبال طلبات الأفراد والشركات

قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، المستشار الدكتور فهد العفاسي، أمس الأحد، إن لجنة تنظيم المساهمات العينية مستمرة بتنظيم استقبال طلبات مساهمات الأفراد والشركات المقدمة، لدعم جهود الحكومة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وأضاف العفاسي في تصريح له، عقب ترؤسه للجنة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء، أن اللجنة بحثت آلية مساهمات الأفراد والشركات وطرق اعتمادها وفقاً للاحتياجات الحكومية.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

طلبة السنة الأخيرة في «الطب» باشروا تدريبهم بأقسام الباطنية في المستشفيات من اليوم

أعلن نائب مدير جامعة الكويت للعلوم الطبية، الدكتور عادل الحنيان، مباشرة طلبة السنة النهائية في كلية الطب تدريبهم في أقسام الباطنية اعتباراً من اليوم، وقال إن كلية الطب تولت التنسيق مع وزارة الصحة، في شأن مباشرة طلبة السنة السابعة في كلية الطب، تدريبهم بأقسام الباطنية والجراحة اعتبارا من اليوم وحتى 21 مايو المقبل، وفق الجداول المرفقة التي أعدتها الكلية.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

تعديل التركيبة... أم تجار الإقامات؟! - وليد ابراهيم الاحمد

رُبّ ضارة نافعة... هكذا كشفت أزمة (فيروس كورونا المستجد) عن (مصيبة) تظهر وتختفي... تختفي وتظهر... بحسب الأزمة، إلا أنها تطوى مع الوقت من دون أن تتحرك الحكومة لحلها أو على أقل تقدير إيجاد دراسة مستقبلية جادة للقضاء عليها، إنها أزمة تركيبتنا السكانية المختلة عددياً، والتي منذ سنوات طوال والكل يصيح ويطالب بتصحيح أوضاعها، لكن الحكومة (عمك اصمخ)، والسبب تنفذ وقوة تجار الإقامات في البلد!

للمزيد طالع المقال من "الراي"

كم طريقاً تؤدي اليوم إلى روما؟!

في أيام الإمبراطورية الرومانية عمد قادتها إلى ربط جميع المدن فيها بطريق تصل نهايته إلى العاصمة روما، حتى أصبحت مقولة «كل الطرق تؤدي إلى روما» حقيقة، وأصبحت الجملة مثلا يستخدمه البشر كثيرا لمثل هذه المواقف، عندما يكون رجل أو مكان مرجعا للكثير من البشر، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن: كم طريقا تؤدي إلى روما اليوم؟، فإيطاليا التي تعيش اليوم كابوساً رهيباً، لن تخرج من وضعها إلا على واقع جديد يختلف عما كانت عليه قبل شهرين، ففيروس كورونا المستجد عاث فيها فسادا، وتركها بلدا منكوبا يصحو على جنائز ويبيت على وفيات، حتى سجلت أعلى نسبة وفيات في العالم بعدما تجاوز الرقم 16 ألف وفاة.

للمزيد طالع المقال من "الراي"

الجمعيات الخيرية شكرت حكومة الخالد: أداؤكم مُشرّف

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وفدا ضم رؤساء عدد من الجمعيات الخيرية الذين عبروا عن شكرهم لحكومة سموه على ما تتحمله من مسؤولية، وما حققته من نجاح في مواجهة أزمة فيروس كورونا، وبدوره رحب سموه بهذه الزيارة، معبرا عن شكره للجمعيات الخيرية على مشاركتها الفاعلة في مواجهة الأزمة ودعمها للجهود الحكومية في ذلك.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

الجمعيات الخيرية تدحض اتهامات المشككين والطاعنين: بدأنا التفاوض على الاستيراد.. والمخزون الغذائي لن يتأثر

لا تزال حملة «فزعة للكويت» التي حققت نجاحا كبيرا تثير عددا من المشككين والطاعنين في العمل الخيري، ويطرحون خلالها تساؤلات عديدة، رغم وضوح أهدافها ومصارف الأموال التي جمعتها، ورغم أن الحملة كاملة تحت رقابة وعيون وزارة الشؤون، رؤساء وممثلو الجمعيات الخيرية أكدوا أنهم لا يفاجأون بهذه الاتهامات التي تكال لهم ولجمعياتهم وهيئاتهم على مدى السنوات الطوال الماضية، مشددين على أن العمل الخيري صفحة بيضاء في تاريخ الكويت يشهد بها القاصي والداني.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

«العدل»: اختبارات 1100 متقدم لوظيفة خبير الأربعاء والخميس

علمت «الأنباء» من مصادر خاصة أن وزارة العدل ستعقد اختبارات للمتقدمين لشغل وظيفة خبير للعمل بقطاع الخبراء بالوزارة بشقيها الهندسي والمحاسبي للمتقدمين لشغل الوظيفة تطبيقا لحكم محكمة التمييز بإلغاء تعيين 560 خبيرا، وتقدم لشغل الوظيفة ما يقارب 1100 مواطن من ضمنهم الـ 560 الذين قضت محكمة التمييز بإلغاء تعيينهم.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

علماء يبيّنون الرأي الشرعي في صوم رمضان مع انتشار «كورونا»

أثار تصريح المستشار العلمي لمفتي مصر بأن لجنة مختصة تعكف على دراسة الرأي الشرعي في صوم رمضان هذا العام في ظل انتشار وباء كورونا، كثيرا من الجدل والنقاش، «الأنباء» طرحت الأمر على عدد من العلماء والدعاة في الكويت واستفسرت منهم حول شرعية جواز الإفطار في مثل هذه الحالة، عميد كلية الشريعة السابق د.عجيل النشمي أكد أن في جمهورية مصر العربية فقهاء لهم اعتبارهم ومكانتهم العلمية، - والمجهّلون منهم إعلاميا أكثر من الآخرين -، وعلى كل حال فالأولى أن يترك لفقهاء كل بلد حسب اجتهادهم، ونحن نقدر لفقهاء الأزهر الشريف الإفتاء في هذه النازلة وما هو أكبر منها، د.راشد العليمي يعلّق بالقول: ما دمت صحيحا يجب عليك الصيام، واذا شعرت بجفاف الحلق فلك ان تتمضمض وتلفظ الماء، أما المريض الذي يتناول الدواء وبأمر الطبيب لو صام سيهلك فله الإفطار، أما حكم عام للدولة بأكملها ألا تصوم فهذا أمر لا يجوز بالطبع.

للمزيد طالع التحقيق من "الأنباء" 

«زكاة سلوى» توزع 200 سلة غذائية تكفي 1000 فرد لمدة شهر

ضمن فعاليات حملة «# فزعة - للكويت» تقوم زكاة سلوى التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية بشراء المواد الغذائية وتعبئتها بواسطة الفرق التطوعية التابعة للجمعية مع اتخاذ كل إجراءات الأمن والسلامة، ومن ثم نقلها وإيصالها لبيوت الأسر المستفيدة داخل الكويت، ولفت مدير زكاة سلوى م.ثامر السحيب إلى توزيع 200 سلة يستفيد منها 1000 شخص.  

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

«النجاة» تنظم محاضرات «في رحاب القرآن» عبر الـ «أون لاين»

أعلنت إدارة «ورتل» للقرآن الكريم في جمعية النجاة الخيرية عن فتح باب التسجيل بمحاضرات «في رحاب القرآن الكريم»، والتي ستبدأ يوم الأربعاء المقبل عبر الـ «أون لاين»، وقال ممثل إدارة «ورتل» عمر الكندري إن المحاضرات تتضمن فوائد متعددة للمتخصصين وغيرهم مثل علوم القرآن، وتاريخ المصحف، ونشأة القراءات، وآداب التلاوة، وهدايات القرآن.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

«بصائر الخير» توزع 1000 وجبة غذائية يومياً على العمالة اليومية ضمن مشروع إطعام جائع

قال رئيس الفريق التطوعي الميداني التابع لجمعية بصائر الخيرية حسن العازمي إن للعمل التطوعي مكانة عظيمة في الإسلام، لذا فقد حث عليه الدين الحنيف وحببه لقلوب المسلمين، وأضاف العازمي: تسعى الجمعية من وراء تفعيل دور الفرق التطوعية الميدانية إلى تحقيق عدة فوائد يأتي على رأسها تنمية الإحساس لدى المتطوع ومن يستفيد من خدماته بالانتماء وتقوية الترابط الاجتماعي بين فئات المجتمع والتي تأثرت كثيرا بفعل المتغيرات التي عاشها المجتمع الكويتي في السنوات الأخيرة.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

فريق متابعة شفافية الأداء الحكومي اطلع على الإجراءات المتبعة في المحاجر الصحية

قام فريق متابعة شفافية الأداء الحكومي في إدارة أزمة «كورونا» أمس بزيارة ميدانية إلى المحاجر الصحية للاطلاع عن كثب على الإجراءات اللوجستية والصحية والأمنية على أرض الواقع وذلك بالتنسيق مع الرائد عبدالرحمن دشتي من وزارة الداخلية، والتقى الفريق مع عناصر جمعية الهلال الأحمر والطاقم الصحي التابع ل‍وزارة الصحة، بالإضافة إلى القوة الأمنية من وزارة الداخلية وتم تقديم شرح واف عن كل الإجراءات.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"  

الكويت تُسجل الرقم الأعلى.. 109 إصابات جديدة بفيروس «كورونا»

في رقم هو الأعلى حتى الآن، سجلت الكويت اليوم الإثنين، 109 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند، في المؤتمر الصحافي اليومي الـ31 للوزارة، أن الـ 109 إصابات الجديدة رفعت إجمالي الإصابات في البلاد إلى 665 حالة، مردفاً أن هناك ثماني حالات مرتبطة بالسفر منها خمس لمواطنين كويتيين مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة، وحالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر لإسبانيا ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة، وأضاف أن هناك حالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر لأميركا ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة، وحالة لمواطنة كويتية مرتبطة بالسفر لإسبانيا.  

للمزيد طالع الخبر من "القبس"

البصق بالشوارع ظاهرة متخلفة تنشر الفيروسات

نالت الحملة التطوعية لتعقيم شوارع الكويت، والتي انطلقت بسواعد بنات وشباب الكويت بدءاً من العاصمة، إشادة وتفاعلاً كبيرين، لا سيما من جانب المختصين الصحيين الذين أكدوا أهمية هذه الحملة للحفاظ على الصحة العامة والحد من التلوث، منوهين بأن هذه المبادرة جاءت في وقتها تماماً، وطالب المختصون الصحيون بوقف الكثير من الظواهر غير الحضارية الملوثة للشوارع، وعلى رأسها عادة البصق والتي تتسبب في كثير من الأمراض وتعتبر وسيلة لنقل العدوى.  

للمزيد طالع الخبر من "القبس"

«فزعة» المزارعين ضبطت أسعار المحاصيل

فيما تفاوتت آراء متخصصين بالقطاع الزراعي والحيواني عن أن توزيع القسائم الزراعية قد حقق الأهداف المنشودة منها بالوصول إلى الأمن الغذائي وتعزيزه، اتفقوا على أن «فزعة» المزارعين خلال أزمة «فيروس كورونا» الحالية ساهمت باستقرار أسعار المحاصيل الزراعية بالشبرات والأسواق والجمعيات التعاونية.   

للمزيد طالع الخبر من "القبس"

«التربية»: تقليص المناهج 50%... وفترة الدراسة 6 أسابيع

انتهت بعض تواجيه العموم من عملية تقليص المناهج الدراسية ليصار إلى تدريسها مع بدء الفترة المقررة في أغسطس وأكتوبر المقبلين، بينما تعكف الجهات المختصة في وزارة التربية على تهيئة منصة تعليمية الكترونية لمتابعة الطلبة لدروسهم عن بعد خلال فترة تعليق الدراسة التي ستمتد حتى أغسطس المقبل بسبب انتشار فيروس كورونا، انتهت بعض التواجيه الفنية للمواد الدراسية من عملية تقليص المناهج لكي تتناسب مع فترة الدوام المدرسي التي تنطلق 9 أغسطس المقبل لطلبة الصف 12 و4 اكتوبر بالنسبة لطلبة بقية الصفوف.

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

«العدل»: استشارات نفسية لمعالجة تداعيات «كورونا»

أعلنت مديرة إدارة الاستشارات الأسرية في وزارة العدل إيمان الصالح، "تشكيل فريق متخصص لتقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية للجمهور خلال هذه الفترة"، وقالت الصالح: "نتيجة لما لمسته إدارة الاستشارات الأسرية من حاجة بعض مراجعي الإدارة ومركز إصلاح ذات البين للمتابعة، وحاجتهم لتقديم النصح والإرشاد لما يعانونه من مشاكل أسرية سابقة، وللآثار السلبية الناتجة بسبب الوباء العالمي فيروس كورونا، وإجراءات الحجر الصحي، تواصل بعض المختصين بالإدارة مع عدد من الحالات الطارئة، لتقديم الاستشارة عبر الهاتف بصفة فردية ومباشرة".

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

العقيل: حزمة قرارات اقتصادية قريباً لمواجهة الأزمة

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، مريم العقيل، إطلاق نظام آلي مركزي يوفر قاعدة بيانات لتسجيل الأسر المتعففة التي تقوم الجمعيات الخيرية بمساعدتها، يتسنى من خلاله منع ازدواجية الصرف بهذا الشأن، وأوضحت العقيل، في تصريح أمس، على هامش اجتماعها بالجمعيات الخيرية والمبرات المشاركة في حملة «فزعة للكويت» أن هناك 52 جمعية خيرية مشاركة في النظام الذي يسهل معرفة الاحتياجات الحقيقية للأسر وتقديم المساعدة المطلوبة، لافتة إلى أن التفاصيل والاشتراطات كافة، الخاصة بالتسجيل وكيفية استفادة الأسر، ستكون متاحة عبر النظام الآلي ومتوافرة للجميع.

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

«الخيرية» تدشن برنامجاً لتدريب المتطوعين

دشنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية برنامجا تدريبيا للمتطوعين في محجر العبدلي المؤسسي، كما أدخل متطوعو الهيئة السعادة والبهجة على قلوب 92 طفلا من أطفال الأسر العائدة من الخارج في محجري فندق كراون بلازا ومنتجع أكوامارين النويصيب بتوزيع اللعب عليهم، وقال مدير إدارة العمل التطوعي في الهيئة عبدالله العوضي، في تصريح صحافي، "نجحنا في تدشين أول برنامج تدريبي لـ80 متطوعا، للعمل في محجر العبدلي لرعاية إخواننا القادمين من خارج الكويت وخدمتهم".

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

دعاة مقيمون يطلقون حملة «شكراً للكويت»

دعا عدد من الدعاة المقيمين في الكويت، وينتمون إلى جنسيات مختلفة من الوطن العربي، إلى حملة وفزعة تحت عنوان «شكرا كويت بلد الإنسانية» من داخل منازلهم، إذ أطلقوا «هاشتاغ» لتقديم الشكر للكويت على جهودها المبذولة في مواجهة كورونا، ولتوعية المقيمين على أرض الكويت بالتعاون مع الجهود المبذولة في مكافحة هذا الوباء.

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

«الشؤون» تطالب «الأوقاف» باتخاذ اجراءات قانونية بحق خطيب طالب بعدم التبرع للجمعيات الخيرية

خاطب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب نظيره في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق خطيب وإمام مسجد إبن أبي الدنيا في منطقة جابر الأحمد يدعى «ص.ش» قام بنشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي طالب فيه أهل الكويت بعدم التبرع للجمعيات الخيرية، مدعي بأن وقرر أن 90 في المئة منها «حرامية».

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

رياح وأوتاد: ذكريات إسلامية مع «كورونا» وأخواته - أحمد يعقوب باقر

قبل نحو ستين عاماً ذهبت مع والدتي رحمها الله لزيارة إحدى معارفنا في المستشفى الأميري القديم، حيث كانت وابنها يتلقيان العلاج من مرض السل الذي تسببه البكتريا، وكان شائعاً في ذلك الزمان، وبعد فترة توفيت دانة رحمها الله وعاش ابنها يوسف، وتطورت الأبحاث عن مرض السل، وأصبح علاجه متوافراً، وكانت هذه الحادثة هي أول لقاء لي مع مريض بمرض معدٍ، وكان اللقاء الثاني في الإسكندرية في عام 1971 حيث أصيب بهذا المرض أحد زملائنا الكويتيين في جامعة الإسكندرية.

للمزيد طالع المقال من "الجريدة"    

عدد المشاهدات 88

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top