وزير التربية: سيتم تقويم طلبة الثاني عشر على أساس الحضور والتفاعل والمشاركة

17:45 05 أغسطس 2020 الكاتب :   سامح أمين

 

ناقش مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم طلبًا مقدمًا من بعض الأعضاء لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بمسيرة التعليم العام والخاص والتعليم العالي لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنها وتبادل الرأي بصدده.

وأكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي أن بداية العام الدراسي الجديد في المدارس ستكون في ٤ أكتوبر المقبل وسيكون بنظام التعليم عن بعد، مبينًا أنه تم رفع جميع المناهج PDF على بوابة المنصة التعليمية،لافتًا إلى أنه تم بث برامج توعوية لكيفية استخدام البرنامج التعليمي وبوابة التعليم عن بعد.

وأضاف في عرض قدمه خلال المناقشة أن القرارات بخصوص التعليم تكون وفق التوجيهات الصحية وهي متغيرة، مؤكدًا أن الوزارة أعدت خطة مستقبلية هيكلية تعتمد على التوصيات التي صدرت من مجلس الأمة كنتيجة للاستجواب الأخير.

وأشار إلى أنه بالنسبة للصف الثاني عشر العام الحالي فإنه سيتم تقويم الطلبة على أساس الحضور والتفاعل والمشاركة.

وبين أن التعليم للصفوف من الأول حتى الثالث سيكون أون لاين لعدم ارتباطهم بالتعليم المتزامن كما أن دور الأسرة يكون مهمًّا لهم كما تم إصدار دليل إرشادي للعملية التعليمية.

وقال الحربي إنه بالنسبة للمناهج فقد تم مراعاة شمولية جميع المعلومات التي تساهم في العملية التعليمية، معلنًا أنه سيتم بث حلقات يومية على إحدى قنوات تلفزيون الكويت ابتداء من الأحد المقبل الساعة الواحدة ظهرًا وإعادة الحلقة وفق جدول معد لذلك.

ولفت إلى أن الدخول للبوابة التعليمية سيكون أكثر سهولة وكل طالب لديه حساب مفعل على البوابة الإلكترونية، مبينًا أنه تم تخفيض الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة ٢٥٪؜ للعام الدراسي الحالي بناء على دراسة فنية متخصصة.

وبشأن البعثات الخارجية قال الوزير إن البعثات المتميزة مفتوحة من الآن وكل طالب يحصل على موافقة من جامعة متميزة وعريقة يرشح لها.

وأضاف " كما تم تحديد الفترة من ١إلى ٣٠ سبتمبر المقبل لفتح جميع البعثات وستكون البعثات على نفقة الحكومة٩٠٪؜ منها مخصص للتعليم العام و١٠٪؜ فقط للتعليم الخاص".

أما عن البعثات الداخلية فقال الحربي إنها سوف تفتح من٢٠ سبتمبر إلى ٨ أكتوبر، مشيرًا إلى خفض رسوم الجامعات الخاصة ٢٠٪؜ ويشمل ذلك الطلبة الذين يدرسون على حسابهم.

واكد ان العام الدراسي الحالي في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي سيبدأ الأحد المقبل وينتهي ٢٤ الشهر المقبل، وسيبدأ العام الدراسي الجديد ٦ ديسمبر وينتهي أول شهر يونيو من العام المقبل.

ولفت إلى أنه وتم وضع استراتيجية خاصة للتعليم عن بعد واعتمادها في الجامعات الحكومية والخاصة، وبالنسبة لمكافأة الطلبة فقد تم التنسيق بين (التعليم العالي) وهيئة القوى العاملة بهذا الشأن.

وأكد نواب في تعقيبهم على عرض الوزير أن التعليم هو الركن الأساسي في التطور، وطالبوا بخطة تعليمية كاملة ووضع استراتيجية جديدة بما يناسب سوق العمل.

وأعربوا عن مخاوف من خطة الوزارة متسائلين عن كيفية ضمان صحة الطلبة والمعلمين خاصة أن التعليم عن بعد ما زال عليه علامات استفهام كثيرة جدًَّا وغير مطمئن لتلبية حاجات الطلبة والدراسين.

وطالب النواب بتحقيق العدالة بين الطلبة في توزيع البعثات ومنح الأولوية لمن لديه نسبة أعلى، داعين إلى تغيير خطة البعثات لتناسب أزمة فيروس كورونا.

وشدد النواب على ضرورة تعيين الكويتيين في الوزارة ومن ثم أبناء الكويتيات وأن يصل التكويت في الجامعات الخاصة إلى النسبة المطلوبة.

ولفتوا إلى أهمية منح تراخيص للمعلمين المتقاعدين لتقديم الدروس الخصوصية وإعادة النظر في التعامل مع التخصصات النادرة بزيادة معاشاتهم ومزاياهم .

 

عدد المشاهدات 92

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top