وزير الأوقاف: مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف تهدف إلى تشجيع البحث العلمي

22:37 30 سبتمبر 2015 الكاتب :  

أعلن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع في مؤتمر صحافي اليوم أسماء الفائزين في مسابقة الكويت الدولية (التاسعة) لأبحاث الوقف، والتي تقام تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح حفظه الله.

وأكد الوزير أن المسابقة تهدف إلى تشجيع البحث العلمي وتسليط الضوء على نظام الوقف واكتشاف الطاقات الإبداعية في مجال البحث والدراسة وخاصة في موضوع الوقف.

وأضاف وزير الأوقاف: إيماناً من دور دولة الكويت الريادي الذي تمثل في تكليفها للقيام بدور الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف، فقد كانت مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف هي أحد هذه المشاريع التي نحتفل بإعلان نتائجها أمام وسائل الإعلام، والتي تمثل أحد البرامج العلمية التي تنفذها إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية في الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت،وقد ارتبط نجاحها ارتباطاً وثيقا في الدعم الحكومي المشكور الذي تحصل عليه من الحكومة، فكل الشكر والتقدير لحكومتنا الرشيدة.

وقال: إن مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف تهدف إلى تشجيع عملية البحث العلمي وتسليط الضوء على نظام الوقف واكتشاف الطاقات الإبداعية في مجال البحث والدراسة خاصة في موضوع الوقف. ومن أجل ذلك فقد طرح موضوعين في هذه المسابقة على المفكرين والباحثين والمتخصصين والمهتمين بالشأن الوقفي التي تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة لندرة ما كتب حولها، فتناول موضوعها الأول الوظيفة الاجتماعية للوقف في حل المشكلات الراهنة، وتناول موضوعها الثاني دور الوقف في دعم الأسرة.
وأنهي الوزير كلمته بقوله: وختاما نسأل المولى عز وجل أن تحقق هذه الأبحاث الفائزة الفائدة العميقة التي يمكن أن تثمر بمقترحات وآراء علمية تخدم المؤسسات الوقفية في شتى أنحاء العالم الإسلامي، وأن تسهم هذه الأبحاث الفائزة في إثراء المكتبة الإسلامية بعناوين وأدبيات جديدة تساهم في نشر مفهوم الوقف وقضاياه المتجددة لخدمة الأمة الإسلامية .
ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى سمو ولي العهد على رعايته الكريمة للمسابقة، ونشكر حكومة دولة الكويت على دعمها المادي المتواصل للمسابقة والشكر موصول للقائمين والعاملين على هذه المسابقة في الأمانة العامة للأوقاف.
والله نسأل أن يوفقنا ويوفق الباحثين لما يحبه ويرضاه.

وفي الختام أعلن الوزير أسماء الفائزين في مسابقة الكويت لأبحاث الوقف في دورتها التاسعة وهم على النحو التالي:

أولا: الفائزون في الموضوع الأول:
"الوظيفة الاجتماعية للوقف في حل المشكلات الراهنة"

وقد فاز في الموضوع الأول الباحثون الآتية أسماؤهم:

المركز الأول (مكرر):
د.منذر عبدالكريم القضاة من المملكة الأردنية الهاشمية
المركز الأول (مكرر):
د.عبدالسلام رياح من المملكة المغربية .
المركز الثالث:
د.بدر غصّاب الزمانان من دولة الكويت

ثانيا: الفائزون في الموضوع الثاني:
"دور الوقف في دعم الأسرة"
المركز الأول:
د.عبدالقادر بن عزوز من الجمهورية الجزائرية
المركز الثاني:
موفق شيخ إبراهيم من الجمهورية السورية
المركز الثالث:
د.عبدالرازق درغام من جمهورية مصر العربية

عدد المشاهدات 665

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top