«الأشغال»: 90% من «انسلاخ الإسفلت» بسبب «التعبيد في الشتاء»

17:15 22 فبراير 2014 الكاتب :   المجتمع : خاص

مع انطلاق حملات وزارة الأشغال العامة لإصلاح الطرق المتضررة من الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مؤخراً، علمت صحيفة "الجريدة" الكويتية من مصادر مطلعة في الوزارة أنه تم تحديد تسعة أسباب وراء "انسلاخ الإسفلت"، وأن تعبيد الطرق في الشتاء وراء 90% من هذه الظاهرة.

 وقالت المصادر: إن أبرز تلك الأسباب إجراء عمليات السفلتة خلال فصل الشتاء في درجة حرارة باردة تقل عن 15 درجة مئوية، حيث كان عاملاً رئيساً مشتركاً بين الطرق التي حدث فيها الانسلاخ.

وأضافت أن من الأسباب أيضاً عدم مرور 24 ساعة على الطريق بعد تعبيده بدون أن تمر عليه السيارات، وطريقة الكشط التي تتم قبل السفلتة والفرش على الطرقات من قبل المقاول، بالإضافة إلى نوعية "البيتومين"، وحرارة المواد المستخدمة، فضلاً عن الأوزان الثقيلة للشاحنات التي تمر على الطرق بعد السفلتة، ووجود عواصف غبار أثناء عمليات التعبيد، إلى جانب رداءة المواد المستخدمة داخل المصنع، والعمر الزمني للطريق.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة الداخلية، بسبب الازدحام المروري، لم تكن تسمح بإعطاء الطرق التي سفلتت مؤخراً مدة أكثر من 6 ساعات بعد سفلتتها، قبل مرور السيارات عليها، موضحة أن "الأشغال" درست الظاهرة بشكل علمي، بمشاركة جهات أخرى، كما استعانت بخبرات عالمية، لتؤكد الدراسة أن تلك الأسباب قد يحدث أحدها على طريق، وقد يجتمع بعضها أو أغلبها، فتكون النتيجة ذلك الانسلاخ.

يذكر أن "الأشغال" فرضت على الشركات التي نفذت الطرق المتضررة إعادة سفلتها دون تحمل الدولة أي تكاليف إضافية باعتبار أن تلك الطرق مازالت في مرحلة الضمان.

 

عدد المشاهدات 930

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top