×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 52

جمعية «الإصلاح» الاجتماعي.. نصف قرن من العطاء و«الإصلاح »

17:21 24 فبراير 2014 الكاتب :  

أعد الملف:

سعــــد النشــــوان         خالــــد بورسلـــــي

أحمد الشلقامي        جمال الشرقاوي

جمال خطاب

 

تاريخ حافل بالإنجازات صنعته جمعية الإصلاح الاجتماعي على امتداد خمسين عاماً في سبيل الوطن، وفي سبيل الدعوة إلى الله تعالى.. فقد قامت جمعية الإصلاح منذ إنشائها عام 1963م وحتى اليوم بدور بارز في خدمة قضايا المجتمع الكويتي والعالم الإسلامي، وحرصت الجمعية على مشاركة المجتمع الكويتي في جميع قضاياه ومشكلاته.. وقامت بطرح كثير من الحلول.. وكان لها دور وطني مشهود في مواجهة الغزو «الصدامي» للكويت جنباً إلى جنب مع بقية الشعب الكويتي، وانضم جميع أعضائها إلى اللجان العاملة لتحرير الكويت من الاحتلال تحت أسماء مختلفة؛ مثل «المرابطون»، وفي خارج البلاد ساهمت الجمعية ورموزها في إنشاء لجان التكافل الاجتماعي والهيئة العالمية للتضامن مع الكويت. 

ولم تدَّخر الجمعية جهداً في تربية النشء والشباب والفتيات والعناية بالمرأة والأسرة، وبقية فئات المجتمع؛ رجالاً ونساء، انطلاقاً من قيم الدين الحنيف وأخلاقه السمحة، وحرصت على توعية المجتمع وإرشاده نحو سبل الخير، كما عملت على مكافحة الرذائل والآفات والعادات الضارة والمحرمات، ولم تدِّخر جهداً في سبيل مواجهة الفساد بكافة مستوياته، وكانت لها إسهاماتها بالرأي السديد حيال عشرات القضايا الشعبية.

وقامت الجمعية - ولا تزال - بجهود كبيرة في مواجهة الهجمات الشرسة التي تنال من الإسلام، ودافعت عن القيم والثوابت الدينية، واهتمت بتوعية المجتمع وساهمت في تحصينه ضد موجات الانحلال غير الأخلاقي والخروج عن الدين والطعن في ثوابته. 

وقامت الجمعية منذ إنشائها - وحتى اليوم - بالاهتمام والتفاعل مع قضايا الأمة؛ من خلال إقامة المؤتمرات وتنظيم المحاضرات والندوات والمعارض الإسلامية، وكافة الأنشطة والفعاليات التي تتناول قضايا الأمة وتدعو لمناصرتها ودعمها، وحرصت في إطار ذلك على تحقيق رسالة جمع الأمة على هدى مبادئ الإسلام الحنيف.

ودأبت جمعية الإصلاح الاجتماعي على تشجيع أعمال البر والخير، وأنشأت لذلك لجاناً متخصصة تقدم مشاريعها الخيرية داخل الكويت وخارجها.. وهي مشاريع وجهود متعددة ومتجددة وواسعة على امتداد العالم؛ نظراً لما يصيب الأمة من كوارث وما يقع عليها من مآسٍ ومظالم. 

إنها مسيرة مزدهرة وعامرة، لا تكفيها مجلدات، ولكننا نرصد هنا في هذا العدد الخاص جوانب منها بمناسبة مرور نصف قرن على إنشائها. 

وإلى صفحات الملف..

 

 

 

 

عدد المشاهدات 999

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top