أسئلة برلمانية لوزير الداخلية حول قضية البدون

10:08 05 مارس 2014 الكاتب :   سعد النشوان
وجه النائب على الراشد حزمة من الأسئلة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح حول ملف غير محددي الجنسية، وتتعلق هذه الأسئلة بمجمل قضية "البدون"،

 وجه النائب على الراشد حزمة من الأسئلة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح حول ملف غير محددي الجنسية، وتتعلق هذه الأسئلة بمجمل قضية "البدون"، ومنها:

ما الأسباب التي منعت الحكومة من تنفيذ قانون تجنيس الـ4 آلاف من غير محددي الجنسية (البدون) من مستحقي الجنسية الكويتية لعام 2013م، رغم أن القانون صدر من مجلس الأمة المبطل الثاني وكان القانون سارياً؟ وكم عدد غير محددي الجنسية (البدون) حتى عام 2014؟ وكم عدد من يملكون إحصاء 1965م؟ وكم منهم المستحقون للجنسية الكويتية ممن تم الانتهاء من ملفاتهم تمهيداً لتجنيسهم؟

وكم عدد غير محددي الجنسية (البدون) ممن لديهم ملفات منذ الستينيات في اللجنة العليا للجنسية التابعة لمجلس الوزراء؟ وما الإجراءات التي اتخذت بشأنهم؟

وسأل الراشد عن عدد غير محددي الجنسية (البدون) ممن لديهم وجود قديم في البلاد قبل عام 1960م؟ وكم منهم لديهم أقارب كويتيون من الدرجة الأولى؟

وتساءل الراشد عن عدد غير محددي الجنسية (البدون) من العسكريين الذين شاركوا في الحروب العربية في أعوام 1967 و1973م وحرب تحرير الكويت؟ وكم عدد غير محددي الجنسية (البدون) من الشهداء المعتمدين لدى مكتب الشهيد؟ وما أسباب عدم تجنيسهم وعدم مساواتهم بذوي الشهداء الذين تم منحهم شرف الجنسية الكويتية؟

وتساءل الراشد عن عدد غير محددي الجنسية (البدون) الذين عليهم قيود أمنية؟ وما أنواع القيود الأمنية؟ وما الأسباب التي تمنع إحالتهم إلى القضاء في قيودهم الأمنية؟

قال الراشد: إن الحكومة أعلنت على لسان رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع غير محددي الجنسية السيد صالح الفضالة بأن المستحقين للجنسية الكويتية من فئة غير محددي الجنسية 34 ألفاً.. فما الإجراءات التي اتخذت لمنحهم الجنسية الكويتية؟ وما أسباب تعطيل تجنيسهم؟ وكم عدد غير محددي الجنسية (البدون) من الذين لا يستحقون الجنسية؟ وما أسباب عدم الاستحقاق؟ وكيف سيتم التعامل معهم مستقبلاً؟ وتساءل عن الحقوق  المدنية التي تم منحها إلى فئة غير محددي الجنسية (البدون)؟ وما الآلية التي من خلالها يتم منحهم إياها؟

ويذكر أن جلسة أمس الثلاثاء 4 مارس 2014م شهدت تراشقاً بين النائب صالح عاشور ونائب رئيس الوزراء حول قضية غير محددي الجنسية والمظاهرات التي شهدتها منطقة تيماء الأسبوع الماضي وعن المعتقلين البدون في هذه المظاهرات.

 

عدد المشاهدات 507

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top