الصحة: 2000 مصاب بالفشل الكلوي في الكويت.. وأصابع الاتهام إلى السكر

15:54 14 يناير 2017 الكاتب :  

أكد رئيس قسم أمراض وزراعة الكلي بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء وعضو اللجنة الخليجيه لزراعة الأعضاء د. تركي العتيبي أن أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت يصل إلى 2000 مريض، مبيناً أن هذه آخر إحصائية أجريت خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن مرض السكري يعد المسؤول الأول عن 50% من أعداد المصابين بالفشل الكلوي في البلاد.

وفي تصريح بمناسبة تنظيم المؤتمر الخليجي الثالث للكلى وزراعة الأعضاء، الذي ستنطلق فعالياته يوم الخميس القادم برعاية وزير الصحة د. جمال الحربي، قال العتيبي: إن مصابي الفشل الكلوي يتلقون علاجهم من خلال 9 مراكز لغسيل الكلى الموجودة والمنتشرة في كافة محافظات الكويت، مبيناً أنه تم إجراء 77 عملية نقل وزراعة للكلى بمركز حامد العيسي خلال عام 2016م.

وأشار إلى إجراء 81 عملية نقل وزراعة للكلى خلال العام 2015م، بالإضافة إلى استقبال المركز لعدد 101 مريض من الوافدين والكويتيين الذين أجروا عمليات زراعة في الخارج.

وأكد العتيبي أن الكويت تعد من الدول الرائدة في مجال زراعة الأعضاء بالمنطقة منذ استحداث برنامج زراعة الكلى عام 1979م، والذي تم تطويره لاحقاً عبر إنشاء مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء في عام 1986م.

وفيما يخص المؤتمر، أوضح أنه يقام بالتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون ويحظى باهتمام صحي عالمي وعربي وخليجي كبير، ويعد أكبر حدث في مجال أمراض الكلى وزراعة الأعضاء في الكويت منذ 10 أعوام، مشيراً إلى أن عدد المشاركين بلغ 900 مشارك حتى الآن، منهم 200 مشارك من خارج الكويت، و700 مشارك من داخل الكويت.

عدد المشاهدات 284

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top