فتاوى المجتمع

20:13 08 مارس 2014 الكاتب :   د. عجيل النشمى
*أود أن أشتري بيتاً بقيمة 150ألف دينار، والبائع يريد كتابة عقد البيع بمبلغ 140ألف دينار، وذلك ليتسنى له الحصول على قرض مرة أخرى من بنك التسليف، فما رأيكم بذلك من الناحية الشرعية؟

تسجيل مبلغ أقل من مبلغ الشراء

- أود أن أشتري بيتاً بقيمة 150ألف دينار، والبائع يريد كتابة عقد البيع بمبلغ 140ألف دينار، وذلك ليتسنى له الحصول على قرض مرة أخرى من بنك التسليف، فما رأيكم بذلك من الناحية الشرعية؟  

- لا يجوز الإدلاء بمعلومات كاذبة في أوراق رسمية أو غير رسمية، وينبغي الالتزام بما يفرضه ولي الأمر من الأمور التنظيمية والإدارية وغيرها.

التمويل الإسلامي للعلاج والتعليم

- ما هي الصيغ الشرعية لتمويل العملاء للعلاج الطبي والتعليم والتدريس؟ 

- ينبغي ملاحظة أن المجالات الطبية والتعليمة على المنصوص ليست مجالات تستغل للاسترباح والغنم فهي خدمات محضة ولا مانع من استرباح محدود فيها، وصيغ ذلك أن تشتري المؤسسة خدمات صحية تحدد فيها نوع الخدمة أو العمليات المحدودة، وفي الجانب الطبي كذلك شراء مقاعد دراسية لتخصصات معينة محدودة، أو جامعات معينة وكليات معينة أو تدريبات فتشتري المؤسسة هذه الخدمة وتدفع تكاليفها، ثم تبيعها على العميل بأقساط مريحة، وهذا في الحقيقة فيه حل لكثير لمن يعجزون عن دفع رسوم هذه الخدمات الصحية والتعليمية دفعة واحدة.

ضم الخدمة

- أرغب في ضم خدمتي السابقة لنظام التأمينات وبعد احتساب التكلفة تبين أن المبلغ كبير وفوق استطاعتي المادية وقد تم منحي خيار السداد على سنوات بالتقسيط ، فما حكم الفوائد وهل يجوز لي تقسيط المبلغ؟

- الذي أقوله لكم أنه إذا كان السداد بأكثر مما استلمته من الدين فهذه فوائد محرمة.

وأرى أن تبعث بسؤالك إلى هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف فقد يكون لديهم جواب مفصل.  

حكم الراتب

- تُلزم الحكومة القطاع الخاص بتعيين نسبة من المواطنين ضمن العاملين لديهم، وحتى تتخلص الشركة الخاصة من تكاليف هذا المواطن أو المواطنة تقبل بتسجيله لديها على أن تدفع له ما يمنح عن طريق دعم العمالة والبعض قد يدفع له مبلغاً بسيطاً إضافياً وتطلب من المواطنة الجلوس في البيت واستلام هذا الراتب وتزعم أن وجود هذه المواطنة على رأس العمل يزيد من أعبائها المادية والمعنوية؟

فما حكم الراتب المستلم من قبل هذه الشركات دون عمل يقابله بموافقة رب العمل؟ 

- لا يجوز أخذ راتب دون عمل. وفي هذا مخالفة لولي الأمر

 

عدد المشاهدات 759

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top