عيسى رمضان: الزلزال وقع بين الحدود العراقية الإيرانية

23:16 12 نوفمبر 2017 الكاتب :   محرر الشؤون العربية

شعر سكان أغلب محافظات الكويت بهزة أرضية خفيفة، مساء اليوم، ما دفع الكثيرين إلى الشوارع خوفاً من حدوث أي هزة أخرى.

وقال خبير الأرصاد عيسى رمضان: إن الزلزال وقع بين الحدود العراقية الإيرانية وبعيد عن الكويت بقوة 7.2 على مقياس ريختر، مضيفاً "فمن الهزة القوية حسينا فيها بالكويت كذلك فاطمأنوا".

وقالت "وكالة أنباء فارس" الإيرانية: إن زلزالاً ضرب محافظات كرمانشاه وأذربيجان الغربية وأذربيجان الشرقية وخوزستان ومناطق شرق العراق والعاصمة بغداد.

وأضافت: وقع الزلزال في تمام الساعة التاسعة وخمس دقائق مساء اليوم الأحد، وبعمق 8 كيلومترات في عمق الأرض، وتسبب في تضرر بعض القرى الحدودية وهناك جرحى تحت الأنقاض.

وقال التلفزيون العراقي: إن زلزالاً بقوة 7.6 على مقياس ريختر ضرب محافظة السليمانية شمالي العراق وشعر به المواطنون في عموم مدن العراق.

ونقل عن كبير راصدي الأحوال الجوية في العراق محمود عبداللطيف قوله: إن بؤرة الزلزال وقعت في منطقة بنجوين جنوبي السليمانية في إقليم كردستان العراق وبقوة 7.6 على مقياس ريختر.

وأضاف أن هيئة الرصد الزلزالي العراقي لم تسجل حتى الآن أي خسائر بشرية جراء الزلزال؛ وكان مواطنون في محافظات العراق المختلفة قد شعروا بالزلزال في عموم العراق.

وأعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الهزة الأرضية التي وقعت في ‫العراق شعر بها بعض سكان المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشرقية في المملكة.

ونشر الباحث السعودي د. عبدالله المسند ‫تفاصيل رقمية لزلزال العراق أوضح فيها أن ‫قوة الزلزال 7.2 درجة بمقياس ريختر، ‫وقت الحدث 09:18 بتوقيت السعودية، ‫عمق بؤرة الزلزال (مركزة) 19 كلم ‫شمال شرق بغداد بـ 212 كم، و‫650 كلم من الكويت، و1110 كلم من الرياض، و1000 كلم من الدمام، و970 كلم من القصيم، و900 كلم من حائل.

وعلى الصعيد المحلي، طمأنت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للإطفاء المواطنين والمقيمين بشأن الهزة الأرضية التي شعر بها معظم سكان الكويت ولم يسفر عنها وقوع أي حادث يذكر، وقالت: إنه جاري التنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجميع الجهات المعنية بالدولة.

وأكدت عدم وقوع أي حادث يذكر نتيجة للهزة الأرضية التي شعر بها معظم السكان في البلاد، وأن الإدارة جاهزة تماماً لمواجهة مثل هذه الحوادث بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجميع الجهات المعنية بالدولة.

ومن جهتها، أكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة شعر بها معظم سكان الكويت.

وقالت: إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان البلاد بلغت قوتها بين 4 - 5 درجات على مقياس ريختر وهي توابع زلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية بقوة 7.5 على مقياس ريختر.

وأوضحت الشبكة في بيان أن الزلزال وقع على بعد 200 كيلو متر شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

وفي السياق، قالت الطوارئ الطبية: إنه لا توجد أي بلاغات عن وجود أي إصابات أو حالات وردت لغرفة العمليات في الطوارئ الطبية بخصوص الهزة الأرضية.

كما سيرت الإدارة العامة للمرور دوريات في عدد من طرق وشوارع ومناطق الكويت للاطمئنان على الحالة المرورية عقب الهزة الأرضية.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية: إن هزة أرضية خفيفة لم تسفر عن أي أضرار أو تداعيات وشعر بها سكان بعض المناطق في عدد من المحافظات بدولة الكويت.

وذكرت أن هزة أرضية خفيفة شعر بها سكان بعض المناطق في عدد من محافظات بدولة الكويت مساء اليوم الأحد الموافق 12/ 11/ 2017.

وأضافت الإدارة أن الهزة لم تسفر عن أي تداعيات أو أضرار سواء في الأرواح أو الممتلكات الخاصة، وأن مركز الهزة خارج الأراضي الكويتية وامتدت إلى داخل البلاد وفق تقارير للأرصاد الجوية.

وأوضحت الإدارة بأن خطة المسح الأمني الشامل وآلية انتشار الدوريات الأمنية في مختلف المناطق لم تسجل أي ملاحظات من الجانب الأمني أو المروري بهذا الشأن، مختتمة قولها بأن الإدارة العامة للدفاع المدني وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة قامت باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة بما يكفل أمن الوطن وسلامة مواطنيه.

عدد المشاهدات 1398

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top