مجلس الأمة يناقش غداً إحالة الخطاب الأميري وانتخاب أعضاء للجنتين برلمانيتين

10:33 08 يناير 2018 الكاتب :   كونا

يعقد مجلس الأمة جلسته العادية، غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، لمناقشة عدد من البنود، منها إحالة الخطاب الأميري إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري البرلمانية، وانتخاب أعضاء جدد للجنتي الشؤون الخارجية والمرافق العامة البرلمانيتين.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة النظر في إحالة الخطاب الأميري الذي افتتح به حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري البرلمانية.

ومن المقرر أن ينتخب المجلس نائباً لشغل المقعد الشاغر في لجنة "الخارجية" البرلمانية، وذلك بعد تقديم النائب علي الدقباسي استقالته منها وموافقة المجلس عليها، وكذلك انتخاب نائب لشغل المقعد الشاغر في لجنة "المرافق" البرلمانية بعد تقديم النائب محمد الهدية استقالته منها وموافقة المجلس عليها أيضاً.

ويستهل المجلس أعماله بالتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة والنظر في تقارير اللجان البرلمانية عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها ومنها السماح للعسكريين بالتصويت في الانتخابات ومنح معاشات ومكافآت استثنائية للعسكريين المتقاعدين.

ويشمل جدول الأعمال عدداً من طلبات المناقشة منها القضية الإسكانية وضوابط الإحالة للتقاعد وتطبيق قانون العمالة المنزلية والمساعدات الاجتماعية والبطالة والإصلاح المالي والاقتصادي و"خور عبدالله".

ويحتوي الجدول على طلبات لتشكيل لجان تحقيق في مخالفات تعيين وكلاء النيابة، والتأكد من معايير العدالة وحول حريق "اليخت" وتجارة الإقامات.

ومن المتوقع أن ينظر المجلس في التقارير المنجزة للجان التحقيق البرلمانية بشأن بلاغ هيئة مكافحة الفساد ووفاة النائب السابق فلاح الصواغ ونزلاء السجون وتعاطي المخدرات ونفوق الأسماك ومخالفات وزارة الإعلام وهيئة أسواق المال واختفاء الحاويات وأسباب استقالة رئيسة مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية.

ويشمل الجدول تقارير للجان البرلمانية المختلفة عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها، ومن أهمها منع تقاضي فوائد عن قروض التأمينات والتأمين الصحي على الأجانب والرسوم والتكاليف المالية وإعادة النظر في أسعار البنزين وتعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية.

وتتضمن تقارير اللجان عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها المحاكمات الجزائية وتعديل قانون ذوي الإعاقة والتحقيق بشأن مدعي الإعاقة والفحص الطبي والرعاية السكنية وتعديل قانون الجنسية وتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لعام 2017 وحماية المواطنة والهوية الوطنية إضافة إلى تقارير لجنة حماية المال العام البرلمانية.

كما أدرجت تقارير أخرى عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين منها تحويل الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة والإذن للحكومة في أخذ مبلغ من الاحتياطي العام وتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت.

ويحتوي جدول الجلسة على تقارير أخرى عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين منها تعديل قانون الهيئة العامة لمكافحة الفساد ومساهمة دولة الكويت في رأسمال بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية وآخر بشأن المساعدات العامة.

ويناقش المجلس تقارير لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية بشأن الهبات والمنح والمساعدات الخارجية واتفاقية بين حكومة الكويت وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن إنشاء وولاية وتشغيل المركز الإقليمي الخاص بالمنظمة في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون وبرتوكول تعديل اتفاق إنشاء منظمة التجارة العالمية.

ومن تقارير "الخارجية" البرلمانية المدرجة على الجدول ترتيبات التعاون بين حكومة الكويت وهيئة العمل الخارجي الأوروبية واتفاق باريس لتغيير المناخ وبروتوكولان احدهما بشأن تعديل اتفاقية حكومة الكويت والهند وآخر مع بروناي دار السلام لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب.

وينظر المجلس في تقارير لجنة الشباب والرياضة البرلمانية بشأن الاستثمار والاحتراف وإضافة مواد جديدة إلى المرسوم بالقانون المتعلق بالهيئات الرياضية إضافة إلى التطوير الرياضي والخصخصة والاحتراف وعدد من تقارير لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية.

وأدرج على جدول الأعمال كتاب موجه من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة السابق بشأن موافقة مجلس الأمة على التوصية المقدمة من بعض الأعضاء ب"قيام هيئة مكافحة الفساد بفتح باب قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا الإيداعات والتحويلات المليونية منذ عام 2006 وتقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار تلك التجاوزات والتنسيق مع الجهات المعنية كافة في الدولة".

عدد المشاهدات 45

  • وعي حضاري
  • الأكثر تعليقا
Top