صفاء الهاشم: سحب الجنسية من زوجة الكويتي بعد وفاته

14:29 11 يناير 2018 الكاتب :  

أشارت رئيسة لجنة المرأة والأسرة البرلمانية النائب صفاء الهاشم الى أن هناك موضوعا شائكا حول تجنيس زوجات الكويتيين، متسائلة لماذا تحتفط زوجة الكويتي بمزايا الجنسية بعد وفاة زوجها، ومبينة أنه يفترض أن تسقط عنها الجنسية بعد وفاته وتوقف مزاياها وذلك حتى لا تطالب بتجنيس أبنائها من زوجها الوافد الجديد الذي يكون من جنسيتها، لافتة الى أنه سيتم استدعاء وزير الداخلية في هذا الموضوع.

وقالت الهاشم في تصريح عقب اجتماع اللجنة إن الاجتماع اليوم يعد الأول وكان بحضور أعضاء اللجنة، مبينة أننا ناقشنا آلية التعامل مع القضايا التي تمس المرأة والأسرة وأهمها الإسكان والقروض التي تقدم لها، كذلك المساواة فيما بينها وبين الرجل في التوظيف والعلاوات الاجتماعية في حال زواجها أو طلاقها في حال زواجها من غير كويتي.

وبينت أن قرض الإسكان أصبح معاناة للكويتية، وأن أبناء الكويتية لا دور لهم في ديوان الخدمة المدنية، مشيرة الى أننا سندعو الجهات المختصة لمناقشة هذا الجانب.

وتابعت: إذا رأيت طلب توظيف مكتوب فيه (للذكور فقط) سأستجوب الوزير المختص، مبينة أن الفرصة يجب أن تكون للجميع ذكورا وإناثا والتعذر بأنها ذات طبيعة خاصة للرجل أو عنيفة فهذا القرار لمن ستتقدم وليس لكم.

وأوضحت الهاشم أن الأولوية في التوظيف للكويتيين وثانيا لأبناء الكويتيات وثالثا لأبناء دول مجلس التعاون الخليجيي، مشيرة الى أن القانون موجود لكن لا يوجد تفعيل.

ووجهت الهاشم تحية للعنود الشارخ والفريق النسائي القائم على مشروع ضد العنف الأسري، مبينة أنه سيتم استدعاؤهم للجنة المرأة والأسرة لسماع وجهات نظرهم لتفعيل دور المجلس ومساعدتهم في تفعيل القانون الخاص بالعقاب المتساوي ما بين الرجل والمرأة في حالات العنف الأسري.

عدد المشاهدات 293

  • وعي حضاري
  • الأكثر تعليقا
Top