العفاسي: تمكين ذوي الدخل المحدود من الحج قريباً

11:27 12 أغسطس 2018 الكاتب :   سعد النشوان

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي حرص الوزارة على توفير آلية في الموسم المقبل لتخفيض الأسعار وتمكين ذوي الدخل المحدود من أداء فريضة الحج.

وأوضح العفاسي في لقاء مع صحيفة "القبس" الكويتية في عددها الصادر، اليوم الأحد، أن بعثة الحج الكويتية حريصة على الاستمرار في تميزها لخدمة الحجاج وتوفير كل ما يلزمهم لأداء الشعيرة بعيداً عن أي سلبيات أو مخالفات تذكر.

ولفت إلى أن الوزارة ستطبق العقوبات بحق أي حملة لا تلتزم بتقديم الخدمات للحجاج، وسيتم إرجاع المبلغ للحاج الذي لا يحظى بالخدمات المتفق عليها مع الحملة.

وأوضح أن تسجيل الحجاج واستخراج التصاريح الإلكترونية سار وفق النظم بالتنسيق مع السلطات السعودية وجرى التسجيل والعديد من الإجراءات إلكترونياً، مؤكداً أن جميع أعضاء بعثة الحج جرى اختيارهم "اختياراً دقيقاً بعيداً عن أي محاباة".

ولفت العفاسي إلى أن مكتب شؤون الحج وضع خطة زمنية مبكرة لإنهاء جميع الاستعدادات بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، مطالباً الحجاج بضرورة الالتحاق والتسجيل مع الحملات المعتمدة بعيداً عن الحملات المخالفة لتجنب أي متاعب في الأراضي المقدسة.

وحول استعدادات وزارة الأوقاف لموسم الحج قال العفاسي لـ"القبس": إن الأوقاف حريصة على أن يكون موسم الحج متميزاً بلا أي مخالفات أو سلبيات تذكر، فضلاً عن الحرص على تقديم أفضل الخدمات للحجاج وتذليل كل ما يعكر صفوهم، كما أن مكتب الحج والحملات الكويتية حققا أفضل المراكز في التميز على مستوى الحملات بالعالم في جوانب عدة.

وأشار إلى أنه جرى توزيع الأراضي في المشاعر المقدسة وفق قرعة، وتم تجهيز وترتيب كل المخيمات في منى، وتوفير جميع ما يلزمها، كما جرى توقيع عقد المخيمات في مشاعر عرفات ومنى مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية وتجهيزها في وقت مبكر.

وأشاد الوزير العفاسي بجهود المملكة العربية السعودية في خدمة ملايين الحجاج كل عام، إضافة إلى مشاريع التوسعات التي تمت على مراحل متعددة وأحدثت نقلة نوعية في المشاعر المقدسة وسهلت على الحجيج أداء المناسك.

وذكر أنه استكمالاً للمسيرة التي أطلقتها وزارة الأوقاف للحجاج "البدون" خلال العام الماضي لتمكين أكبر عدد من هذه الشريحة لأداء الفريضة ومراعاة ظروفها المادية وانطلاقاً من الجوانب الإنسانية؛ "قررنا أن نصرف لهم مبلغ 500 دينار لكل من يرغب في أداء الحج بالتعاون مع بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف وتشمل ألف حاج".

وأضاف أن تم التشديد على الحملات التي سيلتحق بها الحجاج "البدون" أن توفر كل الخدمات، وأن تسهل لهم جميع ما يلزمهم، إضافة إلى متابعة استخراج تأشيراتهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وقال العفاسي: إنه تم كذلك توفير الدعم لحجة كاملة لعشرين شخصاً من أبناء وذوي الشهداء بالتنسيق مع مكتب الشهيد، وذلك عرفاناً بالتضحيات التي قدمها الشهداء للوطن، إضافة إلى تحمل كامل التكاليف لعشرين شخصاً من دور الرعاية لأداء الفريضة.

وأشار إلى أن عدد الحجاج الكويتيين هذا العام 9 آلاف حاج موزعين على 49 حملة، وسيتوجهون خلال الأيام الجارية إلى الأراضي المقدسة لأداء الفريضة على أن يكون آخر يوم للوصول هو يوم الجمعة المقبل تاريخ 17 من الشهر الجاري.

عدد المشاهدات 401

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top