شفيق الغبرا: العقوبات الأمريكية في التاريخ الحديث لم تغير سياسة

17:41 14 أغسطس 2018 الكاتب :  

قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور شفيق الغبرا "هذه المرة لا يوجد حد أدنى من الإجماع على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران فأوروبا تعارض العقوبات كما وتعارض كل من روسيا والصين وتركيا العقوبات على إيران إن نجاح العقوبات يتطلب إجماعا دوليا، وهذا الاجماع ضعيف منذ البداية.

وأضاف الغبرا: إيران خبيرة في التعامل مع العقوبات والتهرب منها،   كما ان علاقاتها الدائمة مع دول الشرق الاوسط والعالم وعدد من دول الخليج يفتح لها المجال للتهرب من العقوبات بما في ذلك التهريب والاسواق السوداء والعقوبات في التاريخ الحديث لم تغير سياسة.

وتابع الغبرا: يجب أن تبقى منطقة الخليج خالية من الحرب والنزاع الحروب تدمر النسيج الوطني لقد جربت المنطقة حرب الخليج الاولى بين العراق وإيران، ثم حرب غزو نظام صدام حسين عام 1990 ثم حرب تغير النظام العراقي عام 2003، كل الحروب كانت مدمرة.

واختتم الغبرا قائلا: يجب عدم وضع إيران في الزاوية الاقتصادية والسياسية فبالرغم من الخلافات مع إيران في الملف السوري والعراقي واليمني وغيره يجب عدم محاصرة إيران مع ترامب هناك تفجير، وهذا  يجب الحد منه يجب ان تبادر دول الخليج لحوار صادق وبناء مع إيران.

عدد المشاهدات 489

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top