الجلاوي: نعمل على استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي

18:44 29 أغسطس 2018 الكاتب :   وكالات

قال المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، اليوم الأربعاء: إن الكويت تعمل بخطوات جادة لاستكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

وأكد الجلاوي في تصريح لـ"وكالة الأنباء الكويتية"، في ختام أعمال الدورة الـ38 لمديري الجمارك بالدول العربية الدعم المستمر الذي تقدمه الكويت للعمل الاقتصادي العربي وجهودها في استكمال إجراءات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإزالة ما تبقى من عقبات أمامها.

وقال الجلاوي: إنه تم خلال الاجتماع اعتماد مشروع القانون الجمركي العربي الموحد ولائحته التنفيذية ومذكرته الإيضاحية ورفعه إلى وزراء المال والاقتصاد أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في اجتماعهم بالقاهرة الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه تم أيضاً اعتماد دليل الإجراءات الجمركي العربي ونموذج البيان الجمركي العربي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بصورته النهائية، بالإضافة إلى تحديد قيمة "الدينار العربي الحسابي" الخاص بقيمة الأمتعة الشخصية والهدايا الواردة بصحبة الراكب أو ما يعادله بالعملة الوطنية.

وأشار إلى ضرورة إنجاز المبادرة الاسترشادية الموحدة حول أمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة لتكون أحد الإنجازات المهمة للتعاون الجمركي العربي وفق معايير منظمة الجمارك العالمية، إلى جانب حث الدول العربية التي لم توقع على اتفاقية التعاون الجمركي العربي بسرعة التوقيع على هذه الاتفاقية.

وأكد الجلاوى اتخاذ عدد من التوصيات والقرارات في ختام الاجتماع تهدف إلى تعزيز التعاون الجمركي بين الإدارات الجمركية في الدول العربية.

عدد المشاهدات 642

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top