عبد الصمد يستفسر من وزير الصحة عن حادثة وفاة طفلة أثناء تلقيها العلاج بمركز للأمراض الجلدية

17:25 14 أكتوبر 2018 الكاتب :  
النائب عدنان عبد الصمد

وجه النائب عدنان عبد الصمد سؤالاً إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح بخصوص الحادثة المؤسفة لوفاة الطفلة درة عبد الرضا الحرز أثناء تلقيها العلاج في مركز عبد الكريم السعيد للأمراض الجلدية.

وطالب عبد الصمد تزويده وإفادته بالآتي:
1- الحالة الصحية العامة للطفلة والأمراض التي تعاني منها بما يشمل المرض الذي كانت تتعالج منه وتاريخ تشخيصه ونوع العلاج الذي كانت تتلقاه في السابق وهل هو مماثل لما تلقته في يوم الوفاة؟

2- كشف بأسماء الطاقم الطبي والتمريضي الذي أشرف على علاجها يوم الحادثة مع تزويدي ببيانات الطبيب الذي باشر بنفسه إجراءات العلاج شاملا نسخة من شهاداته العلمية وشهادة التخصص وسنوات الخبرة ومدى الإلمام والمعرفة بطبيعة الإجراء الذي تم.

3- ما الإجراء الطبي الذي اتخذ يوم الوفاة؟ وهل يتطابق مع المعايير العالمية ؟ وهل شمل قائمة التحقق من استعداد المريض لتلقي العلاج وإمضاء الإقرار الطبي بالموافقة على الإجراء ممن له الحق في ذلك نيابة عن الطفلة وهل يشمل توضيحا وافيا للمضاعفات المحتملة؟

4- هل تم حقن الطفلة بعقار معين ؟ وإذا كانت الاجابة الإيجاب فما العقار؟ وفيم يستخدم؟ وما المضاعفات المحتملة له؟ وهل الجرعة كانت ملائمة؟ وهل تم حقنه في المكان الصحيح وبالطريقة الصحيحة؟ وهل سبق للطفلة تلقي العقار نفسه؟ وما  الأثر الذي لوحظ على الطفلة حال إعطاء العقار؟ وهل حقن العقار كان الوسيلة الوحيدة لعلاج الطفلة درة؟

5- هل حدث تشنج للطفلة وغابت عن الوعي ؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فما الإجراء الطبي الذي اتخذه الطاقم الطبي والتمريضي؟ وهل يتطابق مع المعايير العالمية؟ وهل الطاقم مدرب على التعامل مع هذه الحالات؟ وهل كان المركز الطبي محل الحادثة مجهزا بالمعدات الطبية والعقاقير اللازمة للقيام بإجراءات الإنعاش في حالة الطوارئ؟ وهل خضع المركز للتفتيش أخيرا للتأكد من جهوزيته للقيام بالإسعافات الأولية والإنعاش؟

6- ما الوقت الذي استغرقته سيارة الإسعاف للوصول إلى مركز عبدالكريم السعيد؟ وما الحالة التي وجدوا الطفلة عليها؟ وما الإجراءات الطبية التي قاموا بها أثناء نقلها إلى المستشفى الأميري؟ وهل كان الطبيب الذي باشر الإجراء الطبي موجودا في سيارة الإسعاف أثناء نقل المريضة إلى المستشفى؟

7- تقرير المستشفى الأميري حال استقبالهم الإسعاف وتلقيهم الطفلة وحالتها عند الوصول وتقييمهم الطبي لأسباب ما حدث للطفلة والإجراءات التي قاموا بها لإسعافها وتقديرهم لساعة الوفاة. 

8- نسخة من بلاغ الوفاة ومن تقرير الطب الشرعي شاملا الملاحظات بعد تشريح الجثة ونتائج العينات المرسلة لمعرفة سبب الوفاة.

9- نتيجة ما توصلت إليه لجنة التحقيق المشكلة من وزارة الصحة للتحقق من ملابسات وفاة الطفلة درة الحرز.

عدد المشاهدات 114

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top