الدلال: رسالتي المدرجة على جدول أعمال جلسة الأربعاء تتضمن 6 محاور لتطوير التعليم في الكويت

16:52 28 يناير 2019 الكاتب :  
النائب محمد الدلال

قال النائب محمد الدلال إن رسالته إلى مجلس الأمة التي أدرجت على جدول اعمال جلسة بعد غد الأربعاء تهدف إلى مناقشة ستة محاور لتطوير العملية التعليمية في الكويت، مؤكدا أهمية القيام بخطوة جادة لتحقيق المطلوب لتطوير التعليم وتفعيل خططه.

وأضاف الدلال في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة ان الرسالة تضم عددا من المطالب تمثل خطة عمل لتطوير التعليم مؤكدا حرص النواب على دعم جهود وزير التربية وزير التعليم العالي لتطوير التعليم.

وأوضح ان تلك المطالب تتعلق بتفعيل دور المركز الوطني لتطوير التعليم، وتطوير آلية اختيار المناصب الإشرافية في وزارة التربية والتعليم العالي، والاهتمام بالتعليم العام مع التركيز على مدارس الابتدائي، والتركيز على التعليم الخاص، وتطوير التشريعات والنظم الخاصة بالتعليم العالي.

وأشار الدلال إلى انه طلب في الرسالة ان يقدم تقريرين الى اللجنة التعليمية أحدهما في ١ مايو المقبل بما قامت به الوزارة تجاه المطالب وآخر في نوفمبر المقبل، مؤكدا ان موافقة وزير التربية على الرسالة ستؤكد جدية الحكومة في تطوير التعليم.

واكد انه بصدد التحرك رقابيا لتطوير التعليم ، مطالبا مجلس الامة بذل جهد أكبر لدعم هذا التوجه خاصة ان المؤشرات الداخلية والخارجية تؤكد تراجع التعليم بالكويت.

وشدد على أهمية الاهتمام بالمستوى التعليمي في الكويت لتطوير مستوى الطلاب والطالبات من خلال وضع المناهج الصحيحة واختيار المعلمين الأكفاء.

وأكد الدلال ان المعلم هو الاساس في ايصال المعلومة ويجب دعمه والاهتمام به في القطاعين الخاص والحكومي حتى يؤدي مهمته بالشكل السليم، مشيرا إلى أن الأعباء المالية أرهقت المواطنين في القطاع التعليمي الخاص مطالبا بضرورة انجاز وتنفيذ الجامعات الحكومية وسرعه إنشائها.

وأضاف ان الاهتمام بمعاهد التطبيقي وتطوير موضوع البعثات ومعادلة الشهادات ضرورة من خلال وجود لوائح محددة وواضحة، لافتا إلى ان قضية تزوير الشهادات اقلقت الشعب خاصة أنها بعيدة عن القيم الدينية والإنسانية.

وأشار الى انه عمل على ملف التعليم في الاشهر الماضية ووجه العديد من الأسئلة لوزير التعليم، مقترحا ضرورة تطوير عملية التعليم سنويا من خلال مؤسسات المجتمع المدني.

ومن جهة أخرى دعا الدلال مؤسسات المجتمع المدني المعنية وكل الاطراف التي لها علاقة بموضوع التربية والتعليم والمناهج لتحالف مجتمعي مدني وعمل مشترك لتفعيل خطة التعليم والنهضة بمستوى التعليم في الكويت.

وختم الدلال تصريحه قائلا " إن هناك قضايا سياسية لها اولويات لدينا الا اننا لن نتخلى عن قضايا البلد الرئيسة ومنها قضية التعليم التي نعتبرها مهمة وأساسية في البلد".


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top