هايف يسأل الشعلة عن الإجراءات المتبعة للتخلص من المخلفات في المناطق البرية

16:31 25 مارس 2019 الكاتب :   وكالات
النائب محمد هايف

وجه النائب محمد هايف سؤالا برلمانيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قال في مقدمته:

تعد المناطق البرية جزءا لا يتجزأ من أرض الوطن ورعايتها والعناية بها والحرص على نظافتها واجب وطني، وعلى الدولة أن تحرص على تحقيق ذلك حيث إن بلدية الكويت مناط بها الحفاظ على البيئة ونظافتها، إذ تشهد المناطق البرية في فترة الربيع إقامة المخيمات الربيعية في أنحاء متفرقة، وينتج عن ذلك وجود بعض المخلفات التي لها آثار سلبية على البيئة والصحة العامة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - ما الجهات المسؤولة عن إزالة المخلفات ونظافة المناطق الآتية: (المناطق البرية الشمالية والجنوبية والغربية ومنطقة بر السالمي ومنطقة اسطبلات الجهراء والوفرة والفرونية وكبد)؟ يرجى تزويدي برسم بياني يوضح تبعية المناطق المذكورة سالفا للجهات المختصة.

2 - هل توجد حملات دورية في المناطق البرية تستهدف تنظيف وإزالة المخلفات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، ومواقع المناطق المستهدفة وحجم المخلفات التي أزيلت، وذلك منذ عام 2016 حتى ورود السؤال، وإذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟

3 - هل توجد ضوابط متبعة للرقابة والتفتيش على الجهات المسؤولة عن نظاقة المناطق البرية؟

4 - هل يوجد تنسيق بين البلدية وباقي الوزارات والهيئات العامة للمحافظة على نظافة المناطق البرية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟

5 - هل أبرمت البلدية عقودا مع شركات خاصة لتنظيف المناطق البرية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من هذه العقود، مع توضيح نوعية وكمية الآليات المخصصة لتنظيف المناطق البرية.

6 - ما الإجراءات المتبعة للتخلص من المخلفات والحيوانات النافقة الناتجة عن حملات تنظيف المناطق البرية؟


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top