ديوان المحاسبة: دور مهم لأجهزة الرقابة في خدمة المجتمعات وحماية الأموال العامة

17:20 15 أبريل 2019 الكاتب :   (كونا)

أكد مسؤول في دیوان المحاسبة الكویتي أھمیة وتنامي دور الأجھزة الرقابیة في خدمة المجتمعات وحمایة الأموال العامة، لافتا إلى الحرص على التفاعل الخلاق والاستفادة من التجارب والخبرات بما یسھم في أداء المھام ذات الصلة.

جاء ذلك في كلمة ألقاھا الوكیل المساعد لقطاع الرقابة على الجھات المستقلة بـ(المحاسبة) عبدالعزیز الھولي الیوم خلال اجتماعه ومسؤولین من مكتب التدقیق الوطني في فنلندا لبحث تبادل الخبرات المشتركة في مجال تدقیق الأداء.

وأشار الھولي إلى دور الأجھزة الرقابیة في متابعة تنفیذ خطط التنمیة وتقییم أداء مختلف الجھات المشمولة برقابتھا وذلك للتأكد من مدى التزامھا بتحقیق الخطط والأھداف المرسومة لھا إذ یعد ذلك جزءا أساسیا من رسالة تلك الأجھزة.

ولفت إلى حرص دیوان المحاسبة على تبادل الخبرات والاطلاع على أسالیب العمل وأداء المھام لدى أجھزة الرقابة في عدد من الدول انطلاقا من التطورات والأحداث المستجدة والتي من بینھا تكلیف أجھزتنا بالقیام بأداء دور محوري للتحقق من مدى تنفیذ دولنا أھداف التنمیة المستدامة.

وأكد سعي الدیوان لتعزیز التعاون المشترك وفقا للخطط وبرامج العمل التي تلبي احتیاجاته وتسھم في تنمیة قدرات ومھارات العاملین به.

وأشار إلى أھمیة تحقیق شعار المنظمة الدولیة لأجھزة الرقابة العلیا (الأنتوساي) والتي تنص على أن التجربة المتبادلة تفید الجمیع، موضحا أن ھذا الاجتماع یأتي تنفیذا لشعار (الأنتوساي) الذي یتمیز باشتماله على الكثیر من الموضوعات المهمة والمستجدة والحالات العملیة المرتبطة بھا ما یضفى علیه أھمیة بالغة.

وأعرب عن ثقته في أن تسھم المشاركة الفاعلة والمناقشة الھادفة وإبراز التجربة الفنلندیة المتطورة وما سیتم عرضه من خبرات وتجارب من قبل المشاركین من دیوان المحاسبة في إنجاح الاجتماع وتحقیقه الأھداف المرجوة منه.

وأكد أھمیة الخروج بتوصیات محددة وواضحة عن الاجتماع بغیة أن تكون عونا للعاملین بالجھازین الرقابیین على أداء مھام أعمالھم الرقابیة بكفاءة واقتدار والإسھام في تفعیل أنشطة التدقیق والأداء الرقابي.

وتستمر زیارة الوفد الفنلندي حتى الأربعاء المقبل وتأتي تنفیذا لبرنامج خطة العمل بین الجھازین للفترة بین العامین 2018 و2021 والتي یتم تنفیذھا وفقا لاتفاقیة التعاون الموقعة في تاریخ 26 نوفمبر 2017. 

عدد المشاهدات 281

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top