رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي
المشهد المحلي ليوم الأحد 17 نوفمبر 2019م

15:10 17 نوفمبر 2019 الكاتب :   المحرر المحلي

تفاعل نيابي مع قضية صندوق الجيش - النيابة و«نزاهة» و«المحاسبة» أمام الاستحقاق

أعلن عدد من النواب مواقف متقاربة من قضية صندوق الجيش، وأكدوا أن النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) وديوان المحاسبة أمام مسؤولية تاريخية واستحقاق وطني في حماية وصون المال العام، ورأى النائب أسامة الشاهين أن على النائب العام وديوان المحاسبة و«نزاهة» مسؤولية دستورية وقانونية وشرعية فورية وكبيرة، في التحقق من اتهامات الفساد «المليارية» المتداولة في المجتمع دون حاجة لانتظار تكليف جهات أو بلاغات.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

1095 موظفاً كويتياً استقالوا بين العامين 2016 و2018

كشفت مذكرة حكومية أن عدد الموظفين الكويتيين المستقيلين من وزارات النفط والكهرباء والماء والدولة لشؤون مجلس الأمة من العام 2016 حتى نهاية 2018 بلغ 1095 موظفاً، حيث استقال 17 موظفاً من وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة و37 من وزارة النفط و1022 من وزارة الكهرباء والماء، و19 موظفاً استقالوا من مؤسسة البترول، مشيرة إلى أن الاستقالات لم تكن مسببة وجاءت بناء على رغبة الموظفين من دون تحديد الأسباب.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

30 امرأة تصاب بسرطان عنق الرحم يموت منهن 12 حالة.. سنوياً

نظم مستشفى المواساة ندوة علمية تضمنت محاضرة عن الوقاية الأولية والثانوية من سرطان عنق الرحم، لاستشاري ورئيس قسم النساء والتوليد د. سانجيتا داوان، وأشارت داوان إلى أن التقديرات تشير إلى وجود 946 ألف امرأة في الكويت، 366 ألفاً أعمارهن أكثر من 15 عاماً، لافتة إلى تشخيص 30 امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم كل عام، يموت من بينهن 12 حالة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

18 مليار دولار استثمارات كويتية في الأردن

كشف رئيس هيئة الاستثمار الأردنية د. خالد الوزني أن حجم الاستثمارات الكويتية في المملكة بلغ 18 مليار دولار هذا العام، مؤكداً أن القرارات الجديدة التي اتخذها الأردن وتخص المستثمر الكويتي تتعلق باستقرار التشريعات، وأن يكون هناك مكتب متخصص يتعلق بشؤون المستثمرين في الخليج، تم إطلاقه في الكويت، حيث سيسهل عمل المستثمر الكويتي سواء كان مستثمراً حالياً أو جديداً.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

القوى العاملة: جاهزون لفرض رسم الـ300 دينار على غير الملتزمين بالتكويت

أكدت الهيئة العامة للقوى العاملة جهوزيتها لتطبيق قرار فرض رسم إضافي بقيمة 300 دينار عن كل تصريح أو إذن عمل يُمنح لعامل غير كويتي في الجهات غير الحكومية، التي لا تلتزم بالنسب لتعيين العمالة الوطنية، بعد تنظيم الآلية مع وزارة التجارة، وقال نائب المدير العام لقطاع العمالة الوطنية في الهيئة العامة للقوى العاملة سلطان الشعلاني: إن قيمة الـ300 دينار لغير الملتزمين بنسب العمالة الوطنية لم تكن نقطة خلاف، بل إن جميع الأطراف متوافقة عليها.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الأداء البرلماني من منظور مواطنين ضعيف ولم يقارب القضايا المهمة

يجمع الكثيرون على وجود استياء كبير بين المواطنين من أداء مجلس الأمة، ويعتبرون أن المجلس الحالي لم يقدم شيئاً لمصلحة المواطن، سواء من خلال إصدار قوانين تصب في مصلحتهم تخص التعليم والصحة والإسكان، فضلاً عن البطالة بين الشباب وغير ذلك، مؤكدين أن القضايا التي يطالب بها المواطن وتهمه كثيراً لم يلمس حلولاً حقيقية لها على أرض الواقع، ووصف مواطنون الأداء البرلماني الحالي بالضعيف، وأنه لم يرقَ لتطلعات المواطن الكويتي.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الكويت توقّع اتفاقية تعاون مع جامعة «ليون 3» الفرنسية

وقّعت الكويت الخميس الماضي اتفاقية تعاون مع رئاسة جامعات ليون، واتفاقية خاصة مع جامعة «ليون 3» بهدف تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.

ووقع الاتفاقيتين عن الجانب الكويتي رئيس المكتب الثقافي الدكتور يعقوب الشمري، وعن الجانب الفرنسي كل من رئيس تجمع جامعات ليون الأستاذ الدكتور خالد بوعبدالله، ونائب رئيس جامعة «ليون 3» ممثلاً عن رئيس الجامعة غيوم روسيت، وقال الشمري: إن تلك الاتفاقيات تفتح الآفاق نحو التبادل الطلابي وتبادل الخبرات بين الجانبين، والاستفادة من برامج التنمية والبحث العلمي والتطوير.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

صارت بين الشيوخ

لم تطفئ استقالة الحكومة الخميس الماضي الأزمة الحكومية - الحكومية التي ألقت بظلالها على المشهد السياسي بأكمله، وانعكست اصطفافاً برلمانياً ترجمته التصريحات المتضادة بين النواب تأييداً لطرف ومعارضة لآخر، وبعدما كان الخلاف الوزاري يدور همساً وتسريباً، بات علنياً ترجمته بيانات متقابلة بين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح من جهة ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح من جهة أخرى.

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

الربيع العربي يستكمل جولته – د. وائل الحساوي

كيف تطمئن نفوسنا وتهدأ أرواحنا، ونحن نتابع بشكل يومي ما يدور من حولنا من اضطرابات غير مسبوقة في بلدان عربية، لا يفصلنا عنها إلا بضعة كيلو مترات؟!، شعوب ثائرة على حكامها ومظاهرات مزمجرة تطالب بإسقاط أنظمتها، وقتل ممنهج للمتظاهرين بالرصاص الحي، ثم يتم اتهام جهات مجهولة بالتسبب في ذلك القتل! حتى المراجع الدينية في العراق ولبنان اضطرت للاصطفاف مع شعوبها والتنديد بالقيادات السياسية الفاشلة في بلدانها، ولكن من الواضح أن الأمر جلل وأن هناك أيادي خفية تدير تلك البلدان وتتحكم بها!

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

من أوجد الفساد.. نحن أم هم؟ - د. تركي العازمي

عندما طلب الصحابي الجليل أبو ذر من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يوليه إحدى الولايات رد عليه بالقول: "يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة" والضعف هنا هو العجز عن القيام بوظائف الولاية، والحديث الآخر عن الهدية إلى المسؤول رشوة «هذا لكم وهذا أهدي إليّ»! تحدثت عن ما بعد الاستجوابين: ماذا أنتم فاعلون؟ الشاهد أنها تساقطت أوراق التوت -كما يقولون- واتضحت الصورة، وكنت قد أوضحت مراراً بأن الواسطة أوجدت لفتح أوجه الفساد - والسؤال هنا: من أوجد الفساد نحن أم هم؟

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

استقالة الحكومة وفساد الدولة! - إبراهيم العوضي

استقالة الحكومة هو الحدث الأبرز الأسبوع الماضي، استقالة كانت أكثر من متوقعة بعد استجوابي وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح. استقالة في اعتقادي لكسب مزيد من الوقت لتأجيل مواجهة المشكلة الحقيقية التي يواجهها البلد! استقالة تعني إما تشكيل حكومة جديدة وإما الدعوة إلى انتخابات برلمانية مقبلة.

للمزيد طالع المقال من المصدر

النائب الأول: لا خلافات شخصية بيني وبين أعضاء مجلس الوزراء واستقالة

أوضح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد أنه لا صحة لما يثار عن وجود أي خلافات شخصية بينه وبين إخوانه أعضاء مجلس الوزراء، مبينا أن ما ذكر من أسباب لتقديم الحكومة لاستقالتها وهي الرغبة في إعادة ترتيب الفريق الحكومي لم يصب عين الحقيقة، بل إن السبب الرئيسي لدوافع تقديم الاستقالة هو تجنب الحكومة الالتزام بقسمها من خلال تقديمها للإجابات حول ما تم توجيهه من استفسارات واستيضاحات لسـمو رئيس مجلس الوزراء حول التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش والحسابات المرتبطة به.

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

الاستثمار في تركيا.. نجاحات كويتيــة ملهمة وفرص تنتظر الاكتشاف

«سياحة + استثمار» معادلة اقتصادية مهمة تعتبر تركيا واحدة من أفضل دول المنطقة التي تستطيع تحقيقها. وإذا كانت السياحة في تركيا، غنية عن التعريف، لاسيما أن الكويتيين يشكلون أكبر عدد من السياح الذين يزورون تركيا مقارنة بتعداد السكان بمعدل يتجاوز 300 ألف كويتي سنويا، فإن الاستثمار في تركيا هو عامل جذب إضافي تحفزه عدة عوامل ومقومات، وما يزال يخبئ فرصا متنوعة للراغبين في تنويع استثماراتهم أو التوسع بها خارج البلاد.

 للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الحساوي والبغلي يفوزان بعضوية الهيئة العليا لمجلس إدارة صندوق التمويل الكشفي العربي

فازت الكويت بمقعدين من أصل 5 مقــاعد في الهيئة العليا لمجلس إدارة صندوق التمويل الكشفي العربي وهما المحامية خولة مبارك الحساوي ورجل الأعمال إبراهيم طاهر البغلي، جـــاء ذلـــك خـــلال اجتـــماعــات المنـــظمة الكشفية العربية والتي عقـــــدت بالمــــركــــز الكـــشفي العربي الدولي بالقاهرة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الناتو: نأمل تعزيز الشراكة والتعاون مع الكويت

أعرب حلف شمال الأطلسي عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية مع الكويت من خلال تبادل وجهات النظر بسبل تطوير علاقات الشراكة والتعاون الثنائي بين الجانبين، وذكر الحلف في بيان بعد اختتام اجتماعات الحلف مع الكويت أن المباحثات تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطوير أنشطة المركز الإقليمي لحلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

إشهار جمعية الإنسان الخيرية

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز قراراً بإشهار جمعية الإنسان الخيرية وذلك لفترة غير محدودة، وجاء في ملخص النظام الأساسي لجمعية إنسان الخيرية أنه تم بوزارة الشؤون الاجتماعية تسجيل جمعية إنسان الخيرية ومقرها الكويت لمدة غير محدودة، وذلك بهدف الإسهام بإقامة الدروس والمحاضرات التي تدعو للتمسك بالفضيلة والأخلاق الحميدة ونشر الدين عبر الوسائل والتقنيات المتنوعة ووسائل الإعلام داخل الكويت.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الحركة التقدمية: ضرورة ملاحقة الفاسدين

طـالبت الحـركة التقدمية الكويـتية بحكومة تكون محلا للثقة الشعبية في ملاحقة قضايا الفساد، وقالت الحركة في بيان لها: لم نفاجأ بفضائح الفساد الأخيرة إلا من حيث تفاصيلها وأسماء المتورطين فيها وحجم المبالغ المالية، لأننا بالأساس كنا نلمس بوضوح تفشي الفساد وانتشاره وأننا مع كثيرين من أبناء شعبنا نحذر من أن الفساد في الكويت قد تحول في السنوات الأخيرة إلى نهب منظم لمقدرات البلاد وخيراتها.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

حاصد المحبة! - يوسف عبدالرحمن

رحل عن هذه الدنيا العم ناصر محمد الساير، الإنسان والتاجر والمواطن (مجموعة رموز ورجال في شخص رجل واحد)!، صعب على الكاتب والمؤرخ أن يكتب عن «شخصية فذة» مثل العم ناصر الساير رحمه الله، الذي نحت في الصخر وواجه كمّاً هائلا من الصعوبات بكل قوة وعزيمة فنال المجد والنجاح، لقد تدرج العم ناصر الساير في حياته وانطلق من محطات ترك فيها (النجاح والأثر)، لذلك كتبت هو حاصد المحبة وهو حاصد المجد...

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

الوقفة الاحتجاجية ومحاربة الفساد - عبدالمحسن محمد الحسيني

الرئيس السابق لمجلس الأمة أحمد السعدون وصف الوقفة الاحتجاجية التي جرت يوم الأربعاء الماضي في ساحة الإرادة بأن تواجد المواطنين فيها هو تعبير عن غضب شعبي من مجلس الأمة والحكومة، وهو تعبير ووصف صادق ويتميز بالشفافية الكاملة للممارسات داخل مجلس الأمة والحكومة والتي تسببت في تفشي الفساد.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

ندوة إنقاذ وطن: لتعيين رئيس وزراء جديد بنهج إصلاحي

أجمع المشاركون في ندوة إنقاذ وطن، التي أقيمت الليلة الماضية في ديوان النائب السابق صالح الملا، على ضرورة توافر رئيس وزراء جديد بنهج إصلاحي جديد، وقال د. محمد العجمي: إن مطالبنا واضحة في مجموعة «بيان وطن»، وتتمثل في المطالبة برئيس وزراء جديد واختيار وتعيين الوزراء وفقا للمعايير الفنية، وإصلاح النظام الانتخابي، والدعوة إلى حوار وطني يجمع كل أطياف المجتمع وفق تسارع الأحداث السياسية لأجل حاضر ومستقبل الوطن.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

المقيمون في 3 جهات حكومية «صفر»

كشفت إحصائيات حديثة للهيئة العامة للمعلومات المدنية أن 3 جهات حكومية خلت من العمالة المقيمة خلال 2019، وهي: هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها، ومركز تنمية المجتمع التابع لوزارة الشؤون.

 للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

تكليف 620 موظَّفاً بالمخالفة لقوانين «الخدمة المدنية»

أكد ديوان الخدمة المدنية أن 6 قطاعات في وزارة التربية أصدرت في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، قرارات خاصة بالتكليف بالأعمال الإضافية لمئات الموظفين، بالمخالفة للوائح وقوانين الديوان ومجلس الخدمة المدنية، وذكر الديوان في كتابه إلى وكيل التربية، إن القطاعات هي: التعليم العام والخاص والبحوث والمناهج، والتنمية التربوية، والمنشآت والتخطيط، والمالية.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

د. قيس الدويري: 400 ألف مصاب بالسكري في البلاد

كشف مدير معهد دسمان للسكري، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي د. قيس الدويري أن معدلات الإصابة بالسكري في البلاد للنوعين الأول والثاني في تزايد، وفق آخر الإحصائيات، الأمر الذي يتطلب جهوداً توعوية إضافية من قبل المعهد والجولات التي تنفّذها الفرق التابعة له في أكثر من موقع.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

1894 طالباً وطالبة من «البدون» في كليات ومعاهد «التطبيقي»

قالت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اليوم إن عدد الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» المقيدين حالياً في كليات ومعاهد الهيئة بلغ 1894 طالبا وطالبة، وقال عميد القبول والتسجيل في الهيئة د. مشعل المنصوري في تصريح لـ«كونا» إن عدد الطلبة المقيدين في الكليات من المقيمين بصورة غير قانونية بلغ 1508 مقابل 386 طالباً وطالبة في المعاهد التابعة للهيئة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

النفوس.. يجب أن تهدأ!

في سابقة تاريخية على دولة الكويت، بثَّ التلفزيون الرسمي خبراً صادماً عن إحالة شبهات فساد في صندوق الجيش، ثم تسربت معلومات عن وثائق خطيرة، تتحدث عن قضايا فساد مرعبة في حقبة وزير الدفاع الأسبق، وفي اليوم التالي انفجرت وسائل التواصل برسائل وتغريدات لمواطنين أبدوا غضبهم من حجم تلك الشبهات الحساسة والمثيرة، التي تتحدث عن تحويلات مليونية ضخمة، وأسماء أشخاص بأعينهم.

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

تبرعات أهل الكويت تاريخ ومسؤولية – د. حمد محمد المطر

لا تُذكر الكويت إلا ويُذكر دورها وريادتها في العمل الخيري الإنساني، وهو ما جعلها تحظى بانتباه العالم، كونها من أكثر الدول والمجتمعات مبادرة في مساعدة المنكوبين، الأمر الذي دفع الأمم المتحدة عام 2014 إلى اختيارها مركزاً للعمل الإنساني وتسمية سمو الأمير قائداً للعمل الإنساني، لم يكن هذا المركز الذي احتلته الكويت وليد اللحظة ولا نتيجة المساهمات الحديثة فقط، بل كان نتيجة تاريخ طويل من العمل الخيري المتجذر في طبيعة شعبها.

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

نواب: أمام النيابة العامة.. مسؤولية تاريخية

دعا نواب إلى ضرورة فتح تحقيق حول ما يثار من تجاوزات على المال العام في قضية صندوق الجيش، وفي هذا الصدد طالب النائب محمد براك المطير بحكومة إنقاذ وطنية ومن ثم حل مجلس الأمة وتوكيل التحقيق للمجلس القادم بأعضاء ثقات، وأكد أن هذه المسؤولية ملقاة على عاتق الشعب لأن المجلس الحالي رئيسه وبعض أعضائه صرحوا وبشكل رسمي أن اتهامات الفساد مبالغ فيها، وقال النائب عبدالوهاب البابطين إن الكويت أمام قضية إيداعات جديدة ببشاعة أكبر.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

«العاملة»: مركز جديد لإيواء الوافدين بالصباحية

كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع حماية القوى العاملة د. مبارك العازمي، أن الهيئة بصدد إنشاء مركز جديد لإيواء العمالة الوافدة من الرجال في منطقة جنوب الصباحية على مساحة 5 آلاف متر مربع، على غرار مركز إيواء العاملات المنزليات الكائن في منطقة جليب الشيوخ.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

ناصر الصباح: 240 مليون دينار شبهات صندوق الجيش

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد أن التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش والحسابات المرتبطة قبل توليه حقيبة الوزارة والتي قام بإحالتها إلى النائب العام للتحقيق فيما تتضمنه من شبهة الاعتداء على المال العام، تتجاوز 240 مليون دينار، نافياً ما يثار عن وجود أي خلافات شخصية بينه وبين إخوانه أعضاء مجلس الوزراء.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

د. محمد الفيلي: حكومة تصريف الأعمال يمكنها رفع مرسوم حل المجلس

أكد الخبير الدستوري أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. محمد الفيلي أن لحكومة تصريف العاجل من الأمور أن ترفع مشروع مرسوم حل مجلس الأمة إلى سمو الأمير، مبينا أن قبول استقالتها من سمو الأمير لا يمنعها من ذلك، طالما أنها حكومة تصريف أعمال، شريطة ألا تكون أسباب الحل هي ذات الأسباب السابقة لحل المجلس.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

«الدعوة الإلكترونية»: إشهار إسلام 9 آلاف

أعلنت الدعوة الإلكترونية، التابعة لجمعية النجاة الخيرية، أن أكثر من 9 آلاف مهتدٍ ومهتدية من أكثر من 110 دول حول العالم أشهروا إسلامهم منذ تأسيس الدعوة عام 2010، وقال مدير الدعوة، عبدالله الدوسري: إن إجمالي عدد المهتدين حتى اليوم بلغ 9157 مسلماً جديداً، بينهم 4999 مهتدياً، و4158 مهتدية.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

خذوها باختصار - محمد الوشيحي

كي لا نكرر المكرر ونعيد المعاد، ونشرح كل ما كنا قد شرحناه سابقاً، وكي لا يُقال بأن الشعب اكتفى بالتحلطم والتذمر والوشوشة، سأضع الحلول، كما أراها ويراها كثير من الناس، على شكل نقاط موجزة محددة (مفصلة سابقاً):حل المجلسين، الأمة والوزراء. وبما أن مجلس الوزراء تقدم باستقالته إذاً تتبقى استقالة مجلس الأمة.

للمزيد طالع المقال من المصدر

 

«نزاهة»: مستعدون لتقديم الدعم الفني اللازم إلى جهة التحقيق في قضية «صندوق الجيش»

صرحت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) على لسان المتحدث الرسمي الدكتور محمد عبدالرحمن بوزبر الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق، بأنها قد تابعت ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية حول قيام شبهات حول سوء استغلال ما يعرف بصندوق الجيش وما أعقبه من تصريحات وبيانات من المسؤولين ذوي الصلة وإحالة الواقعة إلى السيد النائب العام.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

الغانم: إدراج «صندوق الجيش» في الجلسة القادمة ولن نحمي أي مخطئ

ذكر رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح قد اتصل به هاتفيًا يوم الخميس الماضي بخصوص صندوق الجيش وأرسل له ملفات تتعلق بالبلاغ المحال للنيابة، وقال الغانم في تصريح للصحفيين اليوم، معلقًا على قضية صندوق الجيش: أبلغت الشيخ ناصر السبت بضرورة مخاطبتي رسميًا ليتسنى اتخاذ اجراء، مضيفًا أن هذا هو ما حصل فعلا اليوم، مؤكدًا أن كتاب وزير الدفاع سيُدرج في أول جلسة قادمة.

للمزيد طالع الخبر من المصدر

 

  • عنوان تمهيدي: رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي
عدد المشاهدات 125

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top