رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي
المشهد المحلي ليوم :الثلاثاء 7 يناير 2020

12:57 07 يناير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

 

مجلس الوزراء: اليقظة والحذر والاستعداد لكل الاحتمالات

أكد مجلس الوزراء أنه تابع بقلق بالغ تطورات الأحداث المتسارعة في المنطقة أخيراً، واستمرار مظاهر التصعيد وتداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي، وحض المواطنين على تجسيد الوحدة الوطنية وتقديم العون المطلوب للأجهزة الحكومية لتكريس الأمن والاستقرار في البلاد والحفاظ على سلامتهم ومصالحهم.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

الناصر بحث المستجدات الإقليمية والدولية مع وزيري خارجية باكستان والدنمارك

تلقى وزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد أمس اتصالا هاتفيا من وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة مخدوم شاه قريشي قدم خلاله تهانيه وأطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح في المهمة التي اسندت له وزيرا للخارجية، كما تناول الجانبان مجمل العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"  

الشؤون : مراقبة سلامة المخزون الغذائي للطوارئ

مع توتر الأوضاع السياسية في المنطقة، رفعت العديد من الجهات في البلاد من درجة استعدادها لمواجهة أي تطور مفاجئ، وبينما طالبت وزارة الشؤون اتحاد الجمعيات التعاونية بالتأكد من سلامة المخزون الغذائي الذي يجب أن يكفي الاستهلاك لمدة لا تقل عن 6 أشهر، شددت على ضرورة احتوائه على مواد طويلة الأمد، وهو ما قابلته التعاونيات بالتأكيد على استعدادها للوفاء بأي طلبات ومكافحة أي احتكار أو رفع مصطنع للأسعار.

للمزيد طالع الخبر من "القبس"

تعيين بدر الفيلكاوي مديراً عاماً للمنابر القرآنية

قرر مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية تعيين بدر حسن الفيلكاوي مديراً عاماً للجمعية للفترة المقبلة، وذلك خلال آخر اجتماع عقده بمقر الجمعية، لافتا إلى أن الفيلكاوي يحمل خبرة كبيرة في مجال الإدارة والعلوم التجارية والمحاسبية، وقد تنقل بين مناصب عدة كالعلاقات العامة والتسويق والشؤون الإدارية والمالية، وتقدم مجلس الإدارة بالدعاء للمدير الجديد بالتوفيق، والتأكيد على أهمية تحقيق الريادة والتميز النوعي في مشاريع الجمعية.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"

العتيبي: جدول انتخاب دائم لكل دائرة في البلدي

استباقاً لانتخابات المجلس البلدي، أو أي شغور في مقعد أحد مقاعد المجلس البلدي قد يستدعي إجراء انتخابات تكميلية، دعا رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي وزارة الداخلية، لإعداد جدول انتخاب دائم لكل دائرة من دوائر انتخاب المجلس البلدي العشر في الفترة الراهنة، تنفيذا لما يقتضية القانون، مسببا ذلك باحتمال خلو مقعد أحد أعضاء المجلس الحالي لأي سبب.

 للمزيد طالع الخبر من "الراي"

عين النواب على «التمييز» لوقف فوائد الاستبدال

في وقت أبدى نواب احترامهم لحكم محكمة الاستئناف، الصادر بأحقية مؤسسة التأمينات الاجتماعية في الحصول على فوائد مالية مقابل قرض الاستبدال، تمنوا أن يأتي حكم التمييز في صالح المتقاعدين، مطالبين في الوقت نفسه مجلس الأمة بالإسراع في إقرار تقرير اللجنة المالية والمتعلق بتخفيض فوائد قروض المتقاعدين.

للمزيد طالع الخبر من "الراي"  

الكويت ليست طرفاً – د/ تركي العازمي 

بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني٬ حاول البعض بث سمومه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولهذا نذكّر الجميع بأن الكويت ليست طرفاً في الأزمة بين طهران وواشنطن، الكويت غير بتركيبتها الاجتماعية، فقد لزمت الحياد في كثير من القضايا وبما أنني لست من المختصين في السياسة الخارجية٬ فإنني سأعرج على الجانب الاجتماعي الخاص بثقافة أهل الكويت، التي جبلوا عليها من خلال الالتفاف حول القيادة السياسية، صحيح أن المنطقة من حولنا تغلي ولا نعلم عن تبعات تلك الحادثة، لكن تبقى «الوحدة الوطنية» خطاً منيعاً سيقف في وجه كل مروجي الإشاعات، وممَنْ يحاولون إحداث حالة من الهلع.   

للمزيد طالع المقال من "الراي"  

التربية: 152 حالة حرمان في اختبار التربية الإسلامية

أعلنت وزارة التربية أن اختبار طلبة الثانوية العامة للصف الثاني عشر في مادة التربية الإسلامية شهد 152 حالة حرمان، منها 89 حالة في القسم الأدبي و61 حالة في القسم العلمي، كما تم تسجيل حالتين في اختبار التفسير بالمعهد الديني.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

 متخصصون وتربويون استعرضوا سبل علاج العناد لدى الأطفال

أقامت مؤسسة «سيدنج» لدعم المبادرات الهادفة فعالية تربوية بعنوان «ترى عادي.. مو قصدي»، لعلاج حالة العناد لدى الأطفال بطريقة إبداعية مبتكرة، قدم هذه الفعالية مجموعة أساتذة متخصصين في المجال التربوي، كل من مدرب التنمية البشرية د/أحمد بوعركي، والمدرب المعتمد في التربية البشرية والمختص في مهارات التفوق الدراسي عبدالله الصانع، والمعلم والمهتم بالتلعيب في التعليم صالح العجيل، والمستشار التربوي لمرحلة الطفولة ومدرب مختص في الطفولة مرشد العارضي.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"  

القُصّر - نظمت يوماً ترفيهياً للمشمولين برعايتها

أكد مدير عام الهيئة العامة لشؤون القصر براك الشيتان حرص الهيئة على تقديم كل ما من شأنه تحقيق المتعة والتعلم وقضاء أوقات مفيدة وسعيدة للأبناء المشمولين برعاية الهيئة، وأبدى الشيتان سعادته وهو يشارك أبناء الهيئة في فعالية «التعلم والمرح» التي نظمتها الهيئة متمثلة في إدارة العلاقات العامة وإدارة الرعاية الاجتماعية في يوم مفتوح يحتوي على أنشطة عديدة.

للمزيد طالع الخبر من "الأنباء"

الناس في زمن الحرب - يوسف عبدالرحمن

هل تقرع طبول الحرب في المنطقة؟، منطقة الخليج العربية بما فيها الكويت تعيش أجواء الحرب، والحرب (لفظ مكروه) للإنسان العاقل الذي اكتوى بنارها ونتائجها، فنحن في الكويت (الجيل المخضرم الذي عاش الاحتلال العراقي الغاشم) في التسعينيات يعرف ماذا تعني الحرب من رعب ودمار وتشريد ومذلة، واضح اليوم أن النزاع (الأميركي ـ الإيراني) يلقي بظلاله على جميع الدول الخليجية بعد مقتل قاسم سليماني، أسباب الحروب كثيرة ومعقدة ولو رجعنا لجميع الحروب لوجدنا عوامل السياسة والقوة العسكرية والقرار وعلم التاريخ والجغرافيا كلها عوامل مساعدة.

للمزيد طالع المقال من "الأنباء"

الملكية الفكرية في الكويت.. بوق لا تخاف

 من يتابع واقع حقوق الملكية الفكرية في البلاد، تصدمه العديد من المفاجآت والمفارقات، لعل أبرزها تفشي حالة النسخ المتكررة للأفكار والأخبار وإعادة نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي دون إشارة إلى مصادرها، بشكل بات من كثرة شيوعه وتكراره يوحي بأن النسخ «حلال» و«قانوني» رغم مخالفته الصريحة لنصوص القانون الذي تصل عقوباته بحق من يفعل ذلك الى السجن لمدة تصل إلى عامين وغرامة تصل الى 100 ألف دينار.

للمزيد طالع الخبر من "القبس" 

عربدة الطغاة -  مبارك فهد الدويلة

أستغرب ممن يدّعي أن إيران، ومن يمثلها، أخرجت «داعش» وهزمته (!)، ونحن نعلم جيدًا أن «داعش» وإيران وجهان لعملة واحدة، فكلاهما أضرا بالإسلام الحقيقي، الغريب في الأمر، وهو أيضًا من المضحكات المبكيات، أن «داعش»، كما ذكرت لكم في أكثر من مقالة، هي صنيعة أميركية برعاية صهيونية وتنسيق إيراني، وقد أكد ذلك الرئيس ترامب في خطابه وقال إن الذي أوجد «داعش» وصنعها هو الرئيس أوباما ونائبته هيلاري كلينتون! ولعلنا نذكر كيف أن كلينتون أكدت ذلك في إحدى مقالاتها، فكيف يأتي اليوم من يريدنا أن نصدق أن سليماني هزم «داعش»؟! ما حدث يا سادة هو أن وظيفة «داعش» انتهت، فقد جرى تشويه الإسلام بما يكفي، وتمت شيطنة أكبر فصيل إسلامي وملاحقته في كل بقاع العالم، وجرى تحجيم عمل الدعاة والمصلحين في معظم الدول الإسلامية، وأصبح العمل الخيري التابع للجمعيات الخيرية السنية مكان شبهة.

للمزيد طالع المقال من "القبس"

مجلس الوزراء يدعو المواطنين إلى تجسيد الوحدة الوطنية

أشاد مجلس الوزراء بالجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية، مشدداً على مواصلة الجهود للحفاظ على سيادة الوطن وأمنه واستقراره، وحث على التزام اليقظة والحذر، والاستعداد الجاد لمواجهة كل الاحتمالات، والتعاون والتنسيق المستمر فيما بينها، للعمل على الحفاظ على أمن الكويت واستقرارها، وتوفير الأمن والطمأنينة وكل الاحتياجات والمتطلبات الأساسية للمواطنين والمقيمين.

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة"

بيت الزكاة يعقد ندوة «الزكاة المعاصرة» غداً

يعقد بيت الزكاة غداً، الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة في البحرين، لمناقشة مجموعة من المستجدات والمسائل المعاصرة في قضايا الزكاة، وفي هذا الصدد، أكد المدير العام لبيت الزكاة محمد العتيبي، أن "البيت دأب على عقد ندوات الزكاة منذ عام 1988، والتي يشارك فيها جمع من علماء المسلمين المتخصصين في العلوم الشرعية والمحاسبية، لمناقشة قضايا الزكاة المعاصرة"، مشيراً إلى أن "الندوة السابعة والعشرين ستعقد بالتعاون والتنسيق مع صندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة الأوقاف في البحرين".

للمزيد طالع الخبر من "الجريدة" 

  • عنوان تمهيدي: رصد لأهم الأخبار والمقالات حول الشأن الكويتي
عدد المشاهدات 178

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top