جمال الشرقاوي

جمال الشرقاوي

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شهدت العاصمة المجرية، أمس الأربعاء، مظاهرة نظمها الآلاف؛ ضد قانون العمل الجديد المقترح، والمعروف باسم "قانون العبيد"، ويسمح لأرباب العمل بطلب ما يصل لـ400 ساعة من العمل الإضافي بالسنة بدلًا من 250.

وبحسب مراسل "الأناضول"، تجمع أعضاء النقابات العمالية ومؤيدوهم بمحيط البرلمان في بودابست، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "نحن نحتج ضد قانون العبيد" و"أرغم والدتك على العمل الإضافي".

وأغلقت الشرطة الميدان الرئيس خارج البرلمان، لمنع وصول المحتجين إليه.

وتعتبر الحكومة التي تقدمت بمشروع القانون للبرلمان، أنه يعود بالفائدة على الموظفين الذين يرغبون بالعمل لساعات إضافية، وعلى أرباب العمل الذين يحتاجون إلى مزيد من القوى العاملة.

لكن اتحادات القطاع التجاري والأحزاب المعارضة طالبت بإلغاء ما وصفوه بأنه "قانون العبيد"، ودعت أحزاب المعارضة إلى التظاهر في الشوارع، كما قدم نواب حزب "جوبليك" القومي عريضة تطالب بسحب مشروع القانون.

أعلن الكيان الصهيوني، مساء أمس الأربعاء وصباح اليوم الخميس، عن قتل فلسطينيَّيْن، بالضفة الغربية، بدعوى تنفيذهما هجومين ضد مستوطنين، وقع الأول، الأحد الماضي، والثاني في أكتوبر.

وقال الجيش الصهيوني، مساء أمس الأربعاء: إنه قتل الفلسطيني صالح عمر البرغوثي، بزعم أنه أحد منفذي هجوم على مستوطنة "عوفرا"، الأحد الماضي.

وقال الجيش، في بيان: إنه قتل صالح عمر صالح البرغوثي (29 عامًا)، وهو من سكان قرية كوبر غرب مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وأضاف أنه اعتقل بقية أفراد الخلية المنفذة للعملية (من دون ذكر عددهم).

وأصيب 6 صهاينة بجروح في إطلاق نار من سيارة مسرعة، قرب مستوطنة "عوفرا" على أراضي رام الله، الأحد الماضي، بحسب الشرطة الصهيونية.

أشرف نعالوة

وبعد ساعات من هذا الحادث، قال جهاز الأمن العام "الإسرائيلي" "الشاباك"، فجر الخميس: إنه تمكن من قتل الفلسطيني أشرف نعالوة، الذي يطارده منذ نحو 9 أسابيع، لتنفيذه هجوماً في مستوطنة "بركان"، أسفر عن قتل وجرح مستوطنين.

وفي بيان قال "الشابك": إن قتل أشرف نعالوة جاء بعد اشتباك في مخيّم عسكر بمحافظة نابلس شماليّ الضفة الغربية.

وأضاف "الشاباك" في البيان الذي نقلته وسائل إعلام "إسرائيلية"، من بينها موقعا صحيفتي "معاريف" و"يديعوت أحرنوت" أنه نجح بالتعاون الشرطة والجيش، وفي سياق عملية استخبارية معقدة ومتواصلة، بتحديد مكان تواجد المطارد أشرف نعالوة الذي كان يستعد لتنفيذ عملية إضافية.

وتابع بيان الشاباك أنّه وأثناء محاولته اعتقال نعالوة التي نفذتها وحدة "يمام"، وقع تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل نعالوة، ولم تقع إصابات في صفوف الوحدة "الإسرائيلية" المهاجمة، حسب "الأناضول".

ونفّذ نعالوة عمليّة إطلاق نار أسفرت عن مقتل إسرائيليَّيْن وإصابة ثالث بجروح خطيرة، صباح 7 أكتوبر، في المنطقة الصناعية بمستوطنة "بركان" القريبة من منطقة سلفيت شماليّ الضفة الغربية.

وبحسب البيان فقد نجح "الشاباك" في تحديد مكان نعالوة بعد مطاردة معقدة تم خلالها استخدام وسائل تكنولوجية حديثة وإخضاع عدد من أقاربه للتحقيق.

شهود عيان

وحول حادث مقتل نعالوة، قال شهود عيان فلسطينيون: إن قوة عسكرية "إسرائيلية" حاصرت منزلاً يعود لأفراد من عائلة "بُشكار"، في مخيم عسكر شرقي نابلس، وفرضت حصاراً حوله، وسمع تبادل لإطلاق النار.

وبحسب مصور وكالة "الأناضول" الذي زار المنزل، بعد انتهاء العملية العسكرية، فإن الجيش "الإسرائيلي"، ألحق دماراً به، حيث شوهدت آثار للرصاص الحي في جدران المنزل.

وذكر المصور أن الجيش "الإسرائيلي" احتجز جثمان "نعالوة" واعتقل 4 فلسطينيين من عائلة "بُشكار" قبل انسحابه.

أكد المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، بريت ماكغورك، أنهم سيواصلون البقاء بسورية لحين تشكيل "قوات أمن داخلية"؛ لضمان استمرار الحفاظ على المكاسب التي تم تحقيقها من التنظيم.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الأمريكي، أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقده من مقر وزارة الخارجية، بواشنطن، تطرق خلالها إلى آخر أوضاع الحرب ضد "داعش".

وأوضح ماكغورك أن العمليات العسكرية ضد "داعش" في سورية ما زالت مستمرة، مشيرًا إلى أن وجود التنظيم هناك انخفض إلى نسبة 1%.

وتابع قائلاً: إن بلاده تقوم بالعديد من الأعمال بهدف استمرار المكاسب التي تم تحقيقها بعد تطهير سورية من "داعش" تمامًا.

وفي رد منه على سؤال بخصوص موعد انسحاب التحالف الدولي بقيادة بلاده من سورية، قال ماكغورك: هدفنا العسكري هو هزيمة دائمة لـ"داعش"، ونحن باقون بسورية لحين تشكيل قوات أمن داخلية؛ لضمان استمرار الحفاظ على المكاسب التي تم تحقيقها من التنظيم.

في السياق ذاته، رد ماكغورك على سؤال حول السبب في استغراق عملية القضاء على "داعش" الذي فرض وجوده على ساحة صغيرة بالمنطقة، لهذا الوقت الطويل، وذكر أن السبب في ذلك هو أن مسلحي التنظيم يرتدون الأحزمة الناسفة، ويزرعون المواد المتفجرة المصنعة يدويًا في الأرض، حسب "الأناضول".

على جانب آخر، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الحرب ضد "داعش" شارفت على الانتهاء، وأنه سيتم القضاء على كافة إرهابيي "داعش" في غضون 30 يومًا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ترمب، الثلاثاء، خلال مشاركته في حفل بالبيت الأبيض للتوقيع على قانون ينص على حماية، ودعم الأقليات بكل من سورية والعراق.

وأضاف ترمب قائلًا: لقد فعلنا الكثير ضد "داعش"، لقد بقيت أعداد قليلة للغاية من هذا التنظيم في تلك البقعة من العالم، ولن يبقى منهم أحد خلال ثلاثين يومًا.

تعتزم مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، جينا هاسبل تقديم إحاطة، اليوم الأربعاء، لقادة مجلس النواب، ورؤساء بعض اللجان بشأن جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته محطة "إن بي سي" التلفزيونية الأمريكية، أمس الثلاثاء، في خبر أرجعت مصدره إلى ثلاثة مسؤولين مطلعين -بحسب وصفها- رفضت الكشف عن هوياتهم.

وذكرت المصادر أن هاسبل ستشارك معلومات استخباراتية تمتلكها بشأن الجريمة، مع عدد من قادة مجلس النواب في جلسة مغلقة، وذلك بعد اجتماع مماثل عقدته بمجلس الشيوخ قبل عدة أيام، حسب "الأناضول".

وفي 8 ديسمبر الجاري، عقدت هاسبل اجتماعات مغلقة، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية، والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل خاشقجي.

تجدر الإشارة إلى أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية كانوا قد أحاطوا في وقت سابق لجنة الاستخبارات بمجلس النواب بما لديهم من معلومات بشأن القضية ذاتها.

المصادر المطلعة ذكرت كذلك أن وزيرا الخارجية، مايك بومبيو، والدفاع جيمس ماتيس، سيقدمان الخميس، إفادتيهما أمام مجلس النواب في جلسة مغلقة كما حدث أمام مجلس الشيوخ من قبل.

محطة "إن بي سي" زعمت في ذات السياق أيضًا نقلًا عن مصادر من الشيوخ الأمريكي، أن حقان فيدان، رئيس جهاز الاستخبارات التركي، شارك مع مجموعة من نواب الشيوخ، ما لديه من معلومات حول مقتل خاشقجي، وحول التحقيقات التي تديرها تركيا.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وكانت الرياض قد أعلنت أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل "مفاوضات لإقناعه" بالعودة إلى المملكة.

الصفحة 1 من 112
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top