سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

نعت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي الطالب ضابط هديب راشد السوارج، والطالب ضابط فالح سعد العازمي.

وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قالت رئاسة الأركان: «إيماناً بقضاء الله وقدره تنعى رئاسة الأركان الطالب ضابط هديب راشد السوارج، والطالب ضابط فالح سعد العازمي من الدفعة 46، اللذين وافتهما المنية ظهر اليوم، سائلين الله عز وجل لهما المغفرة ولذويهما الصبر والسلوان».

وأضافت: «وقد باشرت جهات الاختصاص إجراءات التحقيق بالواقعة للوقوف على أسباب الوفاة».

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، استضافتها 19 طبيباً استشارياً عالمياً شهر سبتمبر المقبل لتشخيص وإجراء العمليات الجراحية للحالات المرضية الصعبة والطارئة ضمن برنامج الأطباء الاستشاريين الزوار بالوزارة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة مشعل العنزي في تصريح صحفي: إن هذه الزيارة تندرج ضمن جدول زيارات أعدته "الصحة" مسبقاً لإجراء العمليات الجراحية الصعبة.

وأضاف العنزي أن الوزارة تستهدف من هذه الزيارات تحقيق التواصل العلمي والمهني المستمر مع الجامعات والمراكز الطبية العالمية المتميزة، وإتاحة الفرصة أمام الأطباء الكويتيين للتدرب وتبادل الخبرات وتطوير الأداء الطبي مع الخبرات العالمية والاطلاع على التقنيات الحديثة.

وذكر أن الاستشاريين جاؤوا من دول الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وإسبانيا والنمسا وماليزيا والهند والتشيك وجنوب أفريقيا، مضيفاً أنهم موزعون على مختلف مستشفيات ومراكز الوزارة.

وأكد أن الاستشاريين متخصصون بجراحة وأمراض القلب وجراحات المخ والأعصاب والحروق وجراحة التجميل وجراحة الأورام والجراحة العامة والعظام والأطفال وأمراض سرطان الدم والأنف والأذن والحنجرة وطب العيون والأمراض الصدرية وطب الخصوبة والأشعة.

وذكر العنزي أن الاستشاريين سيقدمون الرعاية والخدمات الطبية التخصصية بمستشفيات الفروانية والجهراء والرازي وابن سينا والأمراض الصدرية ومركز الكويت لمكافحة السرطان ومركز البحر للعيون ومركز الكويت للأمراض الوراثية، داعياً المراجعين والمرضى الاستفادة من خبرات الاستشاريين الزائرين.

وبين أن برنامج استقدام الخبرات الطبية العالمية لمناظرة الحالات الدقيقة بمستشفيات الوزارة يؤدي إلى تحسين جودة الأداء الفني والطبي بالتخصصات الطبية المختلفة من خلال تبادل الخبرات والتشاور حول احدث البروتوكولات والسياسات والأساليب العلاجية فضلاً عن التواصل العلمي والطبي مع المراكز العالمية والمستشفيات المرموقة.

يذكر أن الزيارات الاستشارية يتم تنظيمها من خلال مجالس الأقسام الطبية التخصصية لاختيار أفضل الخبرات العالمية والاستفادة منها.

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور شفيق الغبرا أن النظام العربي الراهن يفتقد للإنجاز كما وللحكمة ويفتقد لقصص النجاح و للرحمة مبينا أن القطار العربي الراهن سائر نحو هاوية بلا قاع.

واضاف الغبرا: لا نستطيع ان نعتبر بأن المأزق العربي يقتصر على كونه مأزق ديكتاتورية وحريات كما هو حال الصين التي تؤمن بالانجاز، بل انه نتاج واضح لمأزق اعمق منه نجده في وسائل القيادة من حيث سرعة الإنفعال وضيق الصدر وقلة الحكمة ودرجة الإنغماس في الفساد و الذاتية المطلقة.

وأشار الغبرا إلى أن الحالة العربية تبحث عن نموذج يساعدها على إنهاء حالة الظلم، لازال العرب في بحث عن دول تمتلك مصير نفسها ومصير قراراتها كما هو حال تركيا مبينا أن الحالة العربية تبحث عن تزاوج بين الدولة والمدنية و الانفتاح وبين الديمقراطية و الإسلام العلمنة وإحترام التنوع والحقوق.

وتابع الغبر وبينما الصين و الدول ذات المنحى السلطوي تتعرض للنقد كل يوم ولديها معارضون في الداخل والخارج، إلا ان ما يشفع للصين حتى الآن مرتبط بمقدرتها الفذة على الإنجاز و مواجهة الفساد. في الصين إرتبط النجاح بوجود نخبة صينية ملتزمة بتنمية البلاد وتقدمها.

أكد سياسيون أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هى من عزلت نفسها عن القضية الفسلطينية مشيرين إلى أنه لايبحث عن حل لها بل يريد تصفيتها حيث علق الكاتب الصحافي جمال خاشقجي على تصريحات لتلفزيون الاحتلال الصهيوني بأن ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب تعلن خلال ايّام معارضتها لحق العودة للفلسطينيين وحصر صفة اللاجىء الفلسطيني بنحو نصف مليون شخص فقط قائلا: بأن ترمب لا يبحث عن حل للقضية الفلسطينية .. هو يريد تصفيتها .

فيما قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يقول للميادين إن الإدارة الأميركية هي التي عزلت نفسها عن القضية الفلسطينية وعملية السلام وأن إدارة الرئيس ترامب تريد القدس عاصمة لإسرائيل وإلغاء حق العودة وتشريع الاستيطان وفصل غزة عن الضفة الغربية، محذّراً من أي هدنة بين حماس وإسرائيل بشكل ثنائي.

وأوضح إن الفلسطينيين لن يتخلوا عن حقهم في المقاومة وفق القانون الدولي لكن الظرف الآن يتطلب المقاومة الشعبية مشيراً إلى أنه لن يكون هناك سلام إذا لم يتم إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.   

ورأى عريقات  أن الإدارة الأميركية هي التي عزلت نفسها عن القضية الفلسطينية. وشدد أن الولايات المتحدة أصبحت "خارج حساباتنا بشأن عملية السلام"، كما اعتقد أن (إسرائيل) أنهت اتفاق أوسلو.               

عريقات أشار إلى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تريد إلغاء كل المرجعيات المرتبطة بالقضية الفلسطينية وتريد فرض مرجعيات جديدة، لافتاً  إلى أن البيت الأبيض بحاجة إلى رجال دولة وليس رجال أعمال.

كما رأى أن إدارة ترامب تريد القدس عاصمة لإسرائيل وإلغاء حق العودة وتشريع الاستيطان وفصل غزة عن الضفة الغربية، موضحاً أن كل الإدارات الأميركية كانت منحازة للاحتلال لكن إدارة ترامب تريد إعطاء القدس (لإسرائيل) وإلغاء حق العودة.

فيما علقت حركة حماس على هذه الخطة بالقول إن "التوجهات الأمريكية الأخيرة التي تستهدف حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، سواء عبر بعض مشاريع القوانين المقدمة للكونغرس الأمريكي أو التقليصات المالية أو عبر التحرك باتجاه صفقة القرن؛ جميعها تحركات تصب الزيت على النار".

وقال القيادي في الحركة مشير المصري إن "التوجهات نفسها تشكل تساوقا فظا وصارخا من قبل الإدارة الأمريكية مع الاحتلال الإسرائيلي"، مشددا على أن "ذلك يزيد حدة العداء العربي والإسلامي للإدارة الأمريكية، التي تثبت في كل يوم أنها تشكل الوجه الآخر للاحتلال".

وحذر المصري من "استمرار مثل هذه الخطوات والتوجهات الأمريكية"، مؤكدا أن "القضية الفلسطينية هي قضية أرض وشعب، ونحن الورثة الحقيقيون لهذه الأرض، ولا يمكن لأي احتلال أن يزيف تاريخنا في هذه الأرض"، بحسب تعبيره.

وأضاف أن "الشعب الفلسطيني اللاجئ والمشرد في أصقاع الأرض، هو صاحب الحق في فلسطين المحتلة، وأن طول زمن الاحتلال لن يمنحه صك الشريعة في الأراضي المحتلة"، مشيرا إلى أن "حق العودة هو حق فردي وجماعي وسيبقى مقدسا".

وشدد على أن "الصراع مع الاحتلال لن ينتهي إلا بتحقيق حق العودة لأرضنا، وهو الحق المكفول شرعا وقانونا وأخلاقا"، معتبرا أن تركيز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حق العودة، يأتي ضمن سياسة "كي الوعي التي تمارسها الإدارة الأمريكية والانقلاب على القيم والأخلاق وقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأوضح المصري أن ذلك "يضع الإدارة الأمريكية في عداء للشرعية الدولية، إلى جانب عدائها للأمتين العربية والإسلامية والشعب الفلسطيني"، مطالبا إدارة ترامب بمراجعة حساباتها، وأن "تدرك أن الاحتلال يجرها لمربع خطير، سيدفع المنطقة لمزيد من التوتر والحروب".

الإثنين, 27 أغسطس 2018 16:25

هل يصبح ترامب أول رئيس يُعزل؟

أكد سياسيون ان الرياح من المحتمل أن تأتي بما لايشتهيه ترامب وتنتهي بعزله ففي البداية تساءل الكاتب الصحفي د. ياسر محجوب الحسين هل يغدو ترمب أول رئيس يعزل وقال أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يتعرض هذه الأيام  إلى عاصفة سياسية قد تعزله من منصبه. ورغم أن عزل الرئيس في الولايات المتحدة إجراء قانوني ودستوري لكنه لم يسبق أن عُزل أي رئيس أمريكي.

وأوضح محجوب أن الرئيس آندرو جونسون عن الحزب الديمقراطي كان أول رئيس يُساءل في العام 1868 لكنه نجا بصعوبة حين بُرئ بأغلبية صوت واحد فقط بعد مساءلته في مجلس الشيوخ إذ  صوت ضده 35 مقابل 19، وكان عزله يتطلب 36 صوتا.

وأضاف محجوب : في ديسمبر 1998 بدأ مجلس النواب بأغلبيته الجمهورية، إجراءات لمحاكمة الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون بتهمتي الكذب على المحققين وعرقلة سير العدالة في فضيحة مونيكا لوينسكي المتدربة بالبيت الأبيض حينها أيضا وبعد إجراء المحاكمة برئ كلينتون في مجلس الشيوخ (الكونغرس) رغم امتلاك الجمهوريين أغلبية 55 مقعدا من أصل 100، إذ أنهم كانوا بحاجة إلى 67 لإدانته بهدف عزله إذ يتطلب ذلك موافقة أغلبية الثلثين في المجلس.

وأكد أن الدستور  الأمريكي ينص على عزل الرئيس أو نائبه أو كبار موظفي الدولة بعد محاكمتهم وإدانتهم بتهم الرشوة أو الخيانة أو جنح وجنايات كبرى أخرى وتبدأ عملية المساءلة من مجلس النواب  الأمريكي، إذ يمكن لأعضائه أن يتقدموا بمشاريع قرارات لمساءلة الرئيس مبينا أن ترامب قاب قوسين أو أدنى من المساءلة في مجلس النواب إذ يستلزم ذلك موافقة أغلبية قليلة، وإن هبت رياح اجراءات المساءلة على غير ما تشتهي سفن ترامب فإنه من المحتمل أن تتوافر أغلبية الثلثين لاحقا في مجلس الشيوخ الذي يتولى محاكمة الرئيس في إجراء قد ينتهي بالتصويت على إدانته ومن ثمّ عزله.

وأشار محجوب إلى أن عملية العزل تعتبر عملية سياسية أكثر من كونها قانونية، وحاليا يسيطر الحزب الجمهوري حزب ترامب، على مجلسى الشيوخ والنواب، لكن هناك انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر المقبل والتي ربما تؤدى إلى تغيير موازين القوى في مجلس الشيوخ، ومن ثم يصبح موقف ترامب حرجا وقد أجمعت وسائل الإعلام  الأمريكية على أن ترامب يعيش واحدة من أسوأ أيامه في الرئاسة.

وأكد محجوب أن مايكل كوهين محامي ترامب الشخصي السابق اعترف في المحكمة الأربعاء الماضي بأنه وبطلب من ترامب شخصيا دفع مبلغي 130 ألف دولار و150 ألف دولار لممثلة أفلام إباحية ونجمة لمجلة إباحية تقولان إنهما أقامتا علاقة قديمة مع ترامب لقاء التزامهما الصمت عن هذه العلاقة، وكان الهدف تفادي انتشار معلومات "كانت ستسيء إلى المرشح". وفي حال تأكد طلب ترامب فإنه يصبح شريكا في تهمة جنائية عقوبتها 5 سنوات سجن لكن ترامب اتهم محاميه بالتلفيق، وردّ المحامي باستعداده لتقديم معلومات جديدة للمحقق الخاص روبرت مولر الذي يحقق في تدخل روسيا المحتمل في انتخابات الرئاسة  الأمريكية عام 2016. ولاحقا بدا ترامب مرتبكا جدا وهو يحذر من ان أسواق المال ستنهار في حال مجرد الشروع في إجراءات عزله من منصبه، وذلك بعد يومين من اعتراف محاميه السابق مايكل كوهين بارتكاب مخالفات في ما يتعلق بتمويل الحملة الانتخابية لترامب والتهرب الضريبي والمالي. وقال ترامب ان الجميع سيصبحون فقراء جدا، لأنه في غياب تفكيري سترون أرقاما لن تصدقوها، وأثنى على نفسه زاعما بأنه يقوم بعمل عظيم في البيت الأبيض، وذلك بحسب مقال له على جريدة الشرق القطرية.

فيما قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د. عبدالله الشايجي أن الحزب الجمهوري يعيش حالة قلق شديد ومخاوف من فوز الديمقراطيين في انتخابات الكونغرس في نوفمبر لا تقتصر على نجاح الديمقراطيين بانتزاع مجلس النواب منهم لبدء اجراءات عزل الرئيس بل يتعداها لفتح تحقيق وتقديم استجوابات لوزراء ومسؤولين كبار في إدارة ترامب، مبينا أن هناك قائمة يتم اعدادها من الحزب الديمقراطي والتي يتم ترويجها من قيادي الحزب الجمهوري في حالة فوز الديمقراطيين بالأغلبية في أحد المجلسين ما يشعر ترامب والجمهوريين بالقلق من قلب الطاولة على الجمهوريين الذين غطوا تجاوزات وزراء وقيادي  إدارة ترامب.

واضاف الشايجي: بحسب موقع Axios  فهذه قائمة بالقضايا والمواضيع التي سيثيرها الحزب الديمقراطي في حال فازوا بأي مجلس في الكونغرس في انتخابات نوفمبر القادم هذه القائمة لا تشمل اجراءات عزل الرئيس ترامب وهى كالتالي

1- تقديم ترامب نماذج عن الضرائب التي دفعها خلال السنوات السابقة

2-شركات وفنادق ترامب وهل هناك تضارب مصالح واستفادة ترامب من استغلال منصبه كرئيس للتربح من المؤسسات والدول بالتعامل مع شركاته ومؤسساته للتقرب من ترامب؟

3- صفقات ترامب مع روسيا

4 - دفع أموال لإسكات ممثلة الافلام الاباحية ستورمي دانليز

5- عزل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي

6-عزل ترامب لمحامين في الحكومة الفيدرالية

7-منع ترامب تعيين المتغيرين جنسيا في القوات المسلحة

8-التعاملات التجارية لوزير المالية الخزانة مونخين

9-استخدام موظفين في البيت الأبيض بريدهم الالكتروني الخاص في مراسلات رسمية

10-مخالفة اللوائح وإساءة وزراء ومسؤولين في إدارة ترامب استخدام مزاياهم خاصة السفر

11-التباحث ومناقشة معلومات سرية في منتجع مار لوغو الذي يملكه ترامب في فلوريدا

12-مناقشة مدى التزام مستشار ترامب وصهره في معاملته التجارية باللوائح الأخلاقية

13-أسباب فصل الرئيس ترامب وانهاء أنشطة مجلس مستشاري البيئة

14-فرض إدارة ترامب حظر سفر على مواطني7دول مسلمة قبل حذف العراق من القائمة

15-سياسة ترامب التي انُتقدت بشدة بفصل الأطفال عن أهاليهم المهاجرين غير الشرعيين

16-تعامل إدارة ترامب المخيب للآمال في عمليةالانقاذ جزيرة بورتوريكو لجزيرة بورتوريكو بعد إعصار ماريا والذي قتل فيه أكثر من 4 آلآف شخص وأدى لدمار واسع في الجزيرة التابعة لأميركا

17-محاولات الاختراقات والقرصنة للتلاعب للتأثير على نتائج الانتخابات وأمن الانتخابات وخاصة من روسيا

18-تعامل البيت الأبيض مع منح وحجب التصاريح الأمنيةلموظفي البيت الأبيض.

وأوضح الشايجي أن هناك قضايا تُحضّر وقد تظهر حتى نهاية العام ستقدم رسميا ضدوزراء وقيادي إدارة ترامب والبيت الأبيض إذا فاز الديمقراطيون في انتخابات الكونغرس في نوفمبر.لذلك هناك قلق ومخاوف من كشف التجاوزات التي تستر عليها الجمهوريون-الأغلبية في المجلس الحالي ترامب ولجمهوريون يستعدون لربط الأحزمة!

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن سر تخلي قطاع كبير من الحزب "الجمهوري" عن ترامب، وتحدث معظمهم عن احتمال عزل الرئيس الأمريكي.

وقالت "الغارديان: "في فترته الرئاسية الأولى، تورط ترامب في تسع جرائم تقريبا، ومارس سياسات، جعلت مسألة بقائه أو استمراره في منصبه أمرا معقدا".

وتابعت "كل تلك الأمور جعلت الحديث عن عزله أكثر رواجا لدى الجمهوريين، حتى أكثر من مسألة طرحه بين الديمقراطيين، بعدما شعروا أن ترامب سيجعلهم يخسرون كل أرضيتهم في الشارع وأن سقوطه بتلك الطريقة سيكون بمثابة انهيار للحزب الجمهوري بالكامل".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن كلمة "عزل ترامب"، تصدرت محرك البحث "غوغل" ليس في الولايات المتحدة فقط، بل في كل العالم وبكل اللغات تقريبا، وهو ما يحولها من مجرد "فكرة مجنونة" إلى "احتمال وارد".

كما أوضحت أن آخر الإحصائيات، أشارت إلى أن كلمة "عزل ترامب"، تذكر حاليا بمعدل مرة كل 5 دقائق على محطات التلفزيون الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن لاتوشا براون، ناشطة الحقوق المدنية في ولاية جورجيا الأمريكية، قولها: "تجاوزنا حاليا في أزمة ترامب فضيحتي ووترغيت وكلينتون، ما نواجهه أدلة أكثر تجريما، إذن لماذا لا يستمر الحديث عن عزل ترامب، أمرا واردا".

كشف الإعلامي داهم القحطاني عن أسباب التردي في الخدمات العامة، حيث قال في حسابه على "تويتر": حتى لا تدوخ في تفسير هذا التردي في الخدمات العامة، ركز على أمرين؛ الأول: إصلاح سياسي يأتي بوزراء وقياديين يخدمون الشعب وليس من أتى بهم للسلطة، أما الأمر الثاني؛ فهو قانون صارم يمنع الفاشلين من تولي المناصب العامة بسبب الواسطة أو شراء الولاءات أو التعصب الحزبي.

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق: إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن مؤهله يوماً ما لأن تقوم بدور الوسيط في القضية الفلسطينية.

وأكد أبو مرزوق في حسابه عبر موقع التدوين المصغر "تويتر": لم تكن أمريكا يومًا مؤهله بأن تؤدي دور الوسيط بين الفلسطينيين و"إسرائيل"، وإدراك فريق أوسلو بذلك جاء متأخراً وبعد الإجراءات الأمريكية ضد السلطة بدءًا بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية وانتهاءً بخصم 200 مليون دولار من المساعدات، لكن المواقف السياسية للإدارات الأمريكية أشد وطأة من الإجراءات الأخيرة.

أعلنت نماء للزكاة والتنمية بجمعية الإصلاح الاجتماعي، عن توزيع 1715 أضحية داخل دولة الكويت على الأسر المستفيدة من خلال مواقع التوزيع المتعددة.

وأشادت الجمعية في بيان، بالتفاعل الإيجابي لأهل الكويت من خلال مساهماتهم لمشروع الأضاحي الذي يعبر عن أحد صور التكافل بين أفراد المجتمع، وتوطيد روح المحبة.

وقال مدير إدارة المستفيدين بالجمعية فهد زيد المطيري، إن مشروع الأضاحي من المشروعات المتميزة التي تم تنفيذها داخل دولة الكويت.

وذكر المطيري أن نماء قامت بتنفيذه بالشراكة المتميزة مع الأمانة العامة للأوقاف الشريك الخيري الاستراتيجي وشركة نقل وتجارة المواشي وهي الشريك الميداني واستفادت منه 5145 أسرة.

وأضاف أن المشروع تميز بالعديد من المميزات هذا العام، كما قدمت نماء للمضحي الخيارات الثلاثة التي يستطيع من خلالها أن يحضر ذبح أضحيته أو أن يستلم جزءاً منها أو أن يشارك في توزيع لحوم الأضاحي من خلال مواقع التوزيع المتعددة على الأسر المستفيدة من المشروع.

وأكد المطيري الحرص على الضوابط الشرعية والصحية للأضحية، حيث تم تحميل لحوم الأضاحي في شاحنات مبردة، كما تم تقسيمها إلى 3 أجزاء وتوزيعها على الأسر الأكثر حاجة بعد دراسة الحالات المستفيدة.

وأشار إلى أن العام الحالي شهد تميزاً واضحاً في عملية التوزيع، انعكس على سرعة وآلية التوزيع الميسرة التي جعلت المستفيد يستلم أضحيته بيسر وسهولة؛ مما أضاف معاني البهجة والسرور لأيام العيد.

وأضاف المطيري أن نماء حرصت على البث المباشر لعملية الذبح والتوزيع على شبكات التواصل الاجتماعي حتى يتابع المتبرع الكريم وأهل الخير والمهتمون مراحل المشروع أولاً بأول؛ مما يعتبر تطوراً نوعياً يعكس شفافية ومصداقية عالية لوضع المتبرع في صورة تنفيذ المشروع مباشرة لحظة التنفيذ.

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الاحد استعداد الوزارة لافتتاح مستشفى جابر الأحمد ومشروع توسعة مستشفى الاميري ومركز صباح الأحمد للطوارئ خلال شهر سبتمبر المقبل.

وقال الشيخ باسل في تصريح صحافي عقب اجتماع موسع مع وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين والمديرين الفنيين والشؤون الهندسية والقطاع المالي بالوزارة انه تم الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لتشغيل وافتتاح مستشفى جابر الاحمد.

ودعا الى ضرورة توفير المتطلبات كافة لتسهيل خطة عمل تشغيل مستشفى جابر وادخاله الخدمة وفق الجدول الزمني الموضوع، مشددا على ضرورة بذل الجهود لسرعة الانتهاء من الترتيبات وتذليل كافة العقبات.

وأكد الشيخ باسل الصباح أهمية المشروعات التطويرية والانشائية التي تنفذها وزارة الصحة وفق الخطة الإنمائية للدولة وبرنامج عمل الحكومة.

في أول أيام عيد الأضحى المبارك خطف طفلين "ريان ومحمد" في مدينة ميت سلسيل بمحافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية بعد أن خرج محمود نظمي السيد، بطفليه ريان، 3 سنوات، ومحمد، 4 سنوات، للتنزه والاحتفال بالعيد في مدينة الملاهي على طريق البحر الجديد، فارسكور دمياط ، وأثناء ركوبهما إحدى المراجيح ووسط الزحام، اقترب منه شخص وناداه باسمه، وادعى أنه صديقه القديم أيام الطفولة.

وقال الاب أنه في الوقت الذي قام فيه بالتركيز مع هذا الشخص ليتذكره أو يتذكر من هو فلم يتذكر ثم عاد إلى الطفلين فإذا بهما قد اختفيا، ولم يفهم الأب على حد قوله أن هذه خدعه جديده يتبعها بعض الخاطفين، وسادت الملاهي حالة من الذعر بين الحاضرين بعد أن جن جنون الأب وظل يصرخ ويبحث عن طفليه في كل مكان إلى أن أخبره أحد الأهالي أن سيدة منتقبة أخذتهما في "توكتوك"  وانطلقت مسرعة تجاه القرية.

فيذهب إلى الشرطة للإبلاغ عن اختفاء طفليه، فيرفض الشرطى بحجة عدم مرور 24 ساعة على عملية الاختفاء، ثم يرصد الأب مكافأة مالية قدرها خمسون ألف جنيه لمن يعصر على طفليه ثم يعثر الأهالي على جثتي الطفلين المخطوفين مقتولين و غرقا في ترعة بدمياط.

وقال أحد أقارب الطفلين أن الأب والأم تعرفا عليهما وأكدا أن الجثث للأطفال، وأنهما في مستشفى فارسكور لإنهاء إجراءات الدفن والعودة بهما إلى مسقط رأسهما لدفنهما في مقابر العائلة، ثم يتحدث الاب وأثناء الجنازة بأنه لن يترك حق أبناءه، وبعد سويعات قليله يعترف الأب بقتل أبناءه.

هذا ليس فيلماً سينمائياً، أو قصة من وحي الخيال، بل هى قصة واقعية حدثت في إحدى مدن محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية، قصة تعيدنا إلى قصص بعض الأفلام القديمه، تذكرنا بالفنان محمد شومان حينما قام بدور الضابط الفاسد نبيل الدسوقي في فيلم "واحد من الناس" وحينما ضاق عليه الخناق وكاد ان يعترف على الجميع وجدوه منتحراً في زنزانته أو انتحروه.

وقال السيد شوقي الغندور المحامي المصري : نحن لاندافع عن المتهم، فلسنا محاميه ولكننا أحد محامي محكمة ميت سلسليل وتطوعنا فور علمنا بهذه الجريمة مشيراً إلى أنه وحتى هذه اللحظة المتهم يرفض مثول أحد المحاميين للدفاع عنه، وفور هذه الواقعة واكتشاف الجثتين توجهنا إلى نيابة فارسكور باعتبار انه المكان الذي وجد فيه الطفلين وبدأ التحقيق في الواقعة مع والد الطفلين ووالد الطفلين كان في حالة غير متزنة من هول الصدمة مشيراً إلى أن اقوال والد الطفلين متناقضة ولم يثبت على رواية واحدة والسيد وكيل النائب العام طلب منا بعض المعلومات منه.

وأضاف في احد البرامج التلفزيونية أنه في النهاية تم تقديم تقرير طبي من مفتش الصحة لأن النيابة العامة لاتسطيع ندب طب شرعى إلا بعد ظهور اذا كانت هناك شبهه جنائية من عدمه فالتقرير حدد وقت الوفاة الساعة الثانية عشر مساءا وقال انه توجد شبهه جنائية فتم ندب الطبيب الشرعي مبينا أنه بعد التحقيقات الشفهيه الأولية لم يتم التوصل لسبب يجعل الانتقام موجود مبينا أن ماقاله في التحقيق في فارسكور أكد على روايه خطف الاولاد أما الرواية الثانية أن هناك منتقبة أخذت الاطفال في سيارة نقل صغير.

ولكن ماهو نهاية تلك القصة الواقعية، التي فيها البطل هو الأب والضحايا هم الأبناء؟

وسائل التواصل الإجتماعي لم تترك القصية تمر مرور الكرام، بل أدلى العديد من الناشطين بدلوهم، ففي الوقت الذي طالب فيه الكثيرون الأب بأن يتحمل مسؤولياتهم تجاه أبنائه والمجتمع وأن يقول الحقيقه، وقعت الصدمه على آخرون من اعتراف الاب على نفسه.

قال أحد الناشطين على موقع الفي سبوك " الي الأخ محمود نظمي القاطن في ميت سلسيل ليس بعد الإبن غالي والمثل بيقول اياك ان تقاتل رجلا ليس لديه ما يخسره وانت خسرت كل حاجه فإن كان لابد ان تموت فمت رجلا"

فيما قال آخر " بما اننا نعيش الان قصة فيلم عربي بس في الحقيقة، فحسب ماشاهدناه في افلامنا السابقة وخبرتنا امام السينما, فالمشهد القادم هو قتل اوانتحار والد الطفلين لظروف نفسية .. وتغلق القضية"

الصفحة 1 من 1293
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top