سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أوردت بيانات للبنك المركزي التونسي، الخميس، أن احتياطات النقد الأجنبي صعدت لتغطي 96 يوم توريد.

وجاء في البيانات واطلعت عليها الأناضول، أن قيمة احتياطات النقد الأجنبي التونسية، بلغت 17.18 مليار دينار (6 مليارات دولار).

ومنتصف الشهر الماضي، بلغت قيمة احتياطات النقد الأجنبي، 15.59 مليار دينار (5.43 مليارات دولار)، وتغطي 87 يوم توريد.

وتحسن سعر صرف الدينار التونسي، أمام سلة النقد الأجنبي خلال الشهرين الماضيين، ليسجل الدولار في تعاملات الخميس 2.86 دينارا، مقارنة مع 3 دنانير في الربع الأول 2019.

وفي تصريحات سابقة له، وصف محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، الظروف النقدية والمالية الحالية في بلاده بـ "الجيدة والاستثنائية"، بعد تحسن أسعار الصرف.

طالب النائب رياض العدساني وزير المالية نايف الحجرف بضرورة التأكد من تقديم كل المستندات إلى النيابة فيما يخص قضية المجلس الأولمبي الآسيوي والشبهات المالية في إيداعات وتحويلات وسحوبات نقدية تخص اشخاصا وشركات.

وقال العدساني في تصريح للصحفيين بمجلس الأمة إنه وبحسب رد وزير المالية على سؤال وجهه إليه فقد تم إرفاق كل المستندات الى النيابة العامة، مشيرا إلى أنه قدم للوزير ملفا آخر يحتوي بالإضافة إلى المرفقات السابقة على أوراق ثبوتية إضافية وذلك لتقديمه للنيابة حتى لا يتم حفظ القضية.

ولفت إلى أنه" نمى الى علمي ان هناك نقصا في المستندات لذلك أكدت على وزير المالية الذي يشرف على وحدة التحريات المالية والمسؤول عنها سياسياً ان يقدم كل المستندات "، مشددا على أنه في حال استمرار تقديم المستندات بشكل ناقص إلى النيابة العامة فإنه سيوجه استجوابا لوزير المالية.

وقال" هذا عهد علي وسأكشف كل المستندات كما كشفتها في ابريل ٢٠١٨ ليطلع ابناء الشعب الكويتي على الأمور المالية المشبوهة والإيداعات والسحوبات والتحويلات وغسيل الأموال وتضخم الحسابات لعدد من النواب".

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية قد تزيد سرعتها على 70 كم/ساعة خلال الساعات القادمة وحتى الساعة الرابعة مساء، مضيفة أن الرياح مثيرة للغبار وتؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر، وقد تنعدم على بعض المناطق خاصة المكشوفة وتؤدي إلى ارتفاع الموج إلى أكثر من 7 أقدام.

ووصفت الإدارة التحذير بـ «متوسط الشدة».

وحول طقس نهار اليوم، أفادت بأنه شديد الحرارة وأن درجة الحرارة العظمى تصل إلى 47 °ﻡ، أما الطقس ليلا فيكون حارا إلى حار نسبيا ويترسب الغبار تدريجيا والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة 20 - 42 كم/ساعة وتظهر بعض السحب العالية.

أعلن النائب ثامر السويط عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية لتسري على العسكريين غير محددي الجنسية «البدون» الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت.

ونص الاقتراح على ما يلي: (المادة الأولى): تضاف فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980 المشار إليه نصها الآتي: -

" كما تسري على العسكريين غير محددي الجنسية الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت".

(المادة الثانية): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي: بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية.

كان لدولة الكويت موقف مشرف بمشاركتها في الحروب العربية ضد العدو الإسرائيلي، عام (1973،1967)، وكان للعسكريين من فئة غير محددي الجنسية (البدون) دور في هذه الحروب فتم منحهم مزايا ومساعدات مالية وقروض بمقتضى المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية، الذي كفل لهم معاشات ومكافآت تقاعدية، سواء أولئك الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت المتقاعدين للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في المناطق الحربية، أو لم يشملهم القانون المذكور، وذلك بمقتضى المادتين (1) و(10) من القانون المشار إليه.

وقد نصت المادة (10) على أن " تسري على العسكريين غير الكويتيين، ولو كانوا من غير الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967، الأحكام المشار إليها في المواد (9،8،7) من هذا القانون، والمواد المذكورة تتعلق باستحقاقات التقاعد من معاشات ومكافآت، وحيث أن البدون الذين قاتلوا في حرب تحرير الكويت من الاحتلال الغاشم مستحقون كذلك للتقدير والتكريم فقد رؤي التقدم بهذا الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) للنص صراحة على شريحة العسكريين من البدون الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت لتشملهم المادة (10) المشار إليها في حكمها.

الصفحة 1 من 1533
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top