سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قال النائب رياض العدساني إن وزير المالية براك الشيتان لم ينفذ تعهده بزيادة التمثيل الحكومي في التشكيل الجديد لمجلس إدارة بيت التمويل الكويتي، معتبرًا أن تولي القطاع الخاص رئاسة مجلس الإدارة لا يتناسب مع حصصه في رأس المال.

وأوضح العدساني في تصريح بمجلس الأمة أن حصص الحكومة في بيت التمويل تقدر بـ ٤٨٪؜ وهي نسبة أغلبية تتيح لها تولي رئاسة مجلس الإدارة، ولكن ما حدث أمر مختلف تمامًا، فالقطاع الخاص والتجار هم أقلية ومع ذلك ذهبت الرئاسة للقطاع الخاص .

ولفت إلى أن الوزير لم ينفذ تعهده بزيادة تمثيل الحكومة في البنك وأن تكون رئاسة الإدارة للحكومة، معتبرًا أن الوزير أخفق في عمله ولم يحقق المصلحة العامة.

وبين العدساني أن الاستجواب كان يهدف إلى المحاسبة الحقيقية للوزير حيث تضمن أيضًا محورًا عن الوثيقة الاقتصادية التي تم سحبها، مؤكدًا أن استمرار هذا النهج يستوجب محاسبة الحكومة بمن فيها رئيس الوزراء دون تهاون .

وفي موضوع آخر طالب العدساني بإحالة ملفات النواب الذين عليهم شبهات مالية وتضخم حسابات إلى النيابة العامة.

وشدد على ضرورة التعاون بين الجهات الحكومية وتحويل كل الملفات إلى النيابة العامة ثم إلى المحاكم، مؤكدًا متابعته لهذه الملفات منذ دخوله البرلمان، حيث لا يمكن للمشرع الذي يراقب الحكومة أن يكون هو المستفيد منها وتتضخم حساباته، ويجب محاسبة المخالف والمتجاوز.

المصلون ارتدوا أقنعة واقية من الفيروس وعقموا أيديهم بالمطهرات واصطحبوا سجدات صلاة خاصة بهم

أدّى مئات المصلين، صباح الجمعة، صلاة عيد الأضحى المبارك، في جامع الزيتونة وسط العاصمة تونس، مع الالتزام بالضوابط الصحية خشية تفشي فيروس "كورونا".

في جامع الزيتونة، وهو يُسمى أيضا في تونس بالجامع الأعظم، تعالت أصوات التكبير وصدح صوت الإمام من على منبره، داعيا الله خلال الخطبة أن يفرج كرب المسلمين، ويزيح الوباء عن الإنسانية جمعاء، وتعود الحياة إلى سالف عهدها.

كما دعا الله إلى أن يعمر الحرمين الشريفين مجددا بأفواج الحجاج، وأن يأتوه من كل صوب وحدب بعد أن يخلو العالم من الفيروس.

وموسم الحج هذا العام استثنائي، بسبب جائحة "كورونا"، إذ يؤديه نحو عشرة آلاف فقط من داخل المملكة، مقابل حوالي 2.5 مليون، العام الماضي.

وبجانب الخشوع والتضرع إلى الله في جامع الزيتونة، ظهرت جلية مظاهر الاحتياط، بداية من مدخل الجامع.

وعمد المصلون إلى ارتداء الأقنعة الواقية واصطحاب سجدات صلاة خاصة بهم، وتعقيم أيديهم بالمطهرات، تجنبا لانتقال العدوى.

وعادة ما يشهد جامع الزيتونة عددا أكبر من المصلين، غير أن المخاوف من انتقال "كورونا" قلصت العدد.

ويرجح مؤرخون أن من أمر ببناء جامع الزيتونة هو حسان بن النعمان، المعروف بالغساني، عام 79 هجريًا، وأتم عمارته عبيد الله بن الحباب عام 116 هجريًا خلال العصر الأموي، واستغرق بناؤه أعوامًا عدة حيث تميّز بفخامة بنائه وحسن زخرفته.

وأعادت السلطات التونسية، في 5 حزيران/ يونيو الماضي، فتح المساجد، عقب أكثر من شهرين ونصف الشهر على إغلاقها، ضمن تدابير لمنع تفشي الفيروس.

ورغم السماح بصلاة عيد الأضحى في الجوامع، إلا أن وزارة الشؤون الدّينية ألغت "خرجة العيد"، وهي تقليد دأب عليه كثيرون صبيحة عيدي الفطر والأضحى، حيث يجوبون أزقة المدينة العتيقة ويكثرون من التهاليل والذّكر والدعاء والتّكبير تقربا من الله.

وسجلت تونس، حتى الخميس، 1514 إصابة بـ"كورونا"، منها 50 وفاة و1187 حالة تعافٍ.

أعلن البنك المركزي الأوروبي أن طلب الشركات في منطقة اليورو على القروض قد ارتفع بقوة على خلفية أزمة جائحة كورونا.

وذكر البنك في بيان اليوم أن الطلب على القروض ارتفع في الربع الثاني من هذا العام على نحو غير مسبوق منذ عام 2003، على الأقل.

ومنذ ذلك الحين، يقوم البنك المركزي الأوروبي بمسحه الربع سنوي لشروط الائتمان (مسح الإقراض المصرفي). ويعكس ارتفاع الطلب على الائتمان الحاجة المرتفعة للسيولة وربما بناء احتياطات نقدية لأغراض احترازية.

وفي المقابل، تراجع الطلب على القروض العقارية بشكل حاد، بحسب "الألمانية".

وبحسب البيان، تراجع أيضا الطلب الخاص على الائتمان الاستهلاكي إلى مستوى قياسي. وأشار البنك إلى التأثير السلبي للمزاج الاستهلاكي السيء والظروف غير المواتية في سوق العقارات وانخفاض الرغبة في الإنفاق، على الطلب الائتماني الخاص.

يُذكر أن البنوك شددت لوائحها الداخلية لمنح القروض العقارية والاستهلاكية، بينما ظلت اللوائح مستقرة بالنسبة لقروض الشركات إلى حد كبير. وقد لعبت ضمانات الائتمان الحكومية دورا كبيرا في ذلك. ومع انتهاء هذه الضمانات قريبا في بعض البلدان الكبيرة، تتوقع البنوك تشديد لوائحها على نحو كبير في الربع الثالث من هذا العام.

وأشار البنك المركزي الأوروبي، ومقره مدينة فرانكفورت الألمانية، إلى أن عدم اليقين بسبب تداعيات جائجة كورونا كبيرا.

أعلن النائب أسامة الشاهين تقدمه اليوم باقتراح برغبة بطلب إعفاء الشحنات البريدية والطرود غير التجارية من رسوم الإفراج، معتبرًا أن هذا الإعفاء من شأنه تدعيم النشاط البريدي في الكويت.

وقال الشاهين في تصريح صحفي بمجلس الأمة إن هناك أكثر من 14 جهة حكومية غير إدارة الجمارك تحصل على رسوم إفراج مقابل فحص الطرود والشحنات غير التجارية.

وأضاف بالقول "إن الخدمات البريدية في غاية الأهمية للوطن والمواطنين، ونستذكر بأنه في الرابع من مارس عام ١٧٥٠ كانت أول رسالة بريدية مرسلة من الكويت إلى العالم الخارجي ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا ارتقت الخدمات البريدية الحكومية وتطورت".

وطالب الشاهين بإعفاء المواطنين والمقيمين من رسوم الإفراج أسوة بإعفائهم من الرسوم الجمركية حتى لا تثقل تلك التكلفة كاهلهم.

وأعرب عن أسفه لما شهدناه في العقدين الأخيرين من تدهور كبير في الخدمات الحكومية مما اضطر المواطنين والمقيمين للجوء الى الخدمات البريدية التجارية الخاصة بتكاليف مالية باهظة.

وأعرب الشاهين عن شكره لوزير المالية براك الشيتان ومدير إدارة الجمارك المستشار جمال الجلاوي على إعفاء الشحنات غير التجارية التي تقل قيمتها عن 100 دينار من الرسوم الجمركية، مؤكدًا أن هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح وجاءت استجابة للاقتراح الذي تقدم به وعدد من النواب في هذا الشأن.

وبين أن قرار وزارة المالية وإدارة الجمارك والاقتراح الذي تقدم به اليوم مجرد خطوات ضمن مسار لن يتحقق ما لم يتزامن مع تطوير الخدمات الحكومية لكي تعود لسابق عهدها وتنافس القطاع الخاص وتعود إلى سابق عهدها.

كما أعلن تقدمه اليوم بسؤال برلماني لوزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الخدمات مبارك الحريص عن إجراءاتهم لضبط والارتقاء بالبريد العمومي الحكومي ومعاقبة المقصرين المسؤولين عن فقدان الطرود والبعثات البريدية وتأخر وصولها.

وأعرب عن أمله في الارتقاء بالبريد الحكومي والمجانية وخفض التكلفة في البريد الخاص حتى نفيد المواطنين ونرتقي بالوطن كي يكون كما أراده صاحب السمو مركزًا ماليًّا واستثماريًّا عالميًّا ومساعدة المواطنين في الالتزام بالتباعد البدني وتجنب التزاحم في الأسواق في ظل أزمة كورونا.

الصفحة 1 من 1535
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top