ماذا يعني منح جنوب السودان قاعدة عسكرية لمصر قرب سد النهضة؟

13:57 03 يونيو 2020 الكاتب :   يوسف أحمد

وافقت دولة جنوب السودان على بناء مصر قاعدة عسكرية، بالقرب من إقليم بني شنقول الذي يقع فيه سد النهضة.

وقال التلفزيون الرسمي "جوبا تي في"، و"راديو جنوب السودان": إن حكومة جنوب السودان وافقت على الطلب المصري بقاعدة عسكرية بالقرب من منطقة "باجاك"، وهي معقل سابق للمعارضة يقع في مقاطعة مايوت بولاية أعالي النيل.

وقال مسؤول عسكري جنوب أفريقي رفيع المستوى: إن القاعدة ستضم حوالي 250 جنديًا مصريًا فقط؛ ما يعني أنها ستكون "قاعدة جوية"، وأنها ستخدم التنمية في جنوب السودان، فيما قال مراقبون عسكريون: إن القاعدة ربما تكون استعدادًا واضحًا لجميع الاحتمالات المتعلقة ببناء سد ضخم من قبل إثيوبيا التي تعارض مصر شروط تنفيذها.

وقال مسؤول بوزارة خارجية حكومة جمهورية جنوب السودان وقوات الدفاع الشعبي لموقع "جنوب السودان نيوز ناو" (SSNN): إن الأرض لن تستخدم إلا لأغراض التنمية التي تعهدت مصر بتوفيرها لأصغر دولة في العالم.

وأضاف المصدر: "سيستخدم المصريون الأرض لتوفير التنمية التي تحتاجها بشدة جمهورية جنوب السودان"، مشيراً إلى أن مصر هي "الدولة الوحيدة في أفريقيا التي كانت إلى جانبنا طوال العقد الماضي منذ نيلنا استقلالنا، ويواصلون تزويدنا بالخدمات التي يحتاجها شعبنا".

الجدير بالذكر أن مصر لها علاقات جيدة مع دولة جنوب السودان، حيث أرسلت القاهرة، في وقت سابق، عدة دفعات من المساعدات الإنسانية إلى جوبا.

عدد المشاهدات 1464

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top