أحدث ملفات انتهاكات حقوق الإنسان بمصر على مكتب الخارجية الأمريكية

08:00 05 نوفمبر 2015 الكاتب :   وكالات

اجتمع أمين مساعد لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمالة بوزارة الخارجية الأمريكية "توم مالينوڤسكي"، منتصف الأسبوع الجاري، مع أعضاء الجمعية المصرية الأمريكية للحرية والعدالة لمناقشة سجل حقوق الإنسان في مصر في العامين الأخيرين.

وصرح د. محمود الشرقاوي، المتحدث الإعلامي ومسؤول لجنة العلاقات العامة بالجمعية المصرية الأمريكية للحرية والعدالة، أن المسؤول الأمريكي تسلم خلال الاجتماع تقريراً موثقاً (باللغة الإنجليزية) بشأن جرائم النظام العسكري وانتهاكات حقوق الإنسان في مصر منذ انقلاب يوليو 2013م حتى شهر أكتوبر الماضي.

وقال الشرقاوي في تصريحات خاصة "الأناضول" بنيويورك: إن السيد مالينوڤسكي وعد بدراسة التقرير بعناية، مؤكداً أن أسلوب تعامل واشنطن مع سجل الحريات وحقوق الإنسان في مصر قد يتغير بعد الاطلاع على مثل تلك التقارير.

ويرصد التقرير حالات الإعدامات، والقتل خارج إطار القانون، والتعذيب والإخفاء القسري، وانتهاكات حقوق المرأة والطفل، والمحاكمات العسكرية للمدنيين، وقتل وترويع الصحفيين.

وبحسب التقرير، فقد تم تحويل أوراق 1763 متهماً إلى المفتي (تمهيداً لإعدامهم) خلال الفترة من يوليو 2013م إلى أكتوبر الماضي، من بينهم 7 أحكام إعدام تم تنفيذها بالفعل.

ويوثق التقرير 476 حالة قتل خارج نطاق القانون (من بينهم 3 نساء) خلال الفترة من 17 أغسطس 2013 إلى 12 أغسطس الماضي.

وبالنسبة لحالات الاختفاء القسري، يرصد التقرير 1441 حالة اختفاء قسري خلال الفترة من يناير إلى 30 أكتوبر الماضيين، منها 322 حالة اختفاء لم يظهر أصحابها حتى الآن.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن عدد المعتقلين في مصر خلال العامين الأخيرين تجاوز 42 ألف شخص، من بينهم 3200 طفل (تحت 18 عاماً)، في  حين بلغ عدد المعتقلات 98 امرأة، وذلك الشهور السبعة الأخيرة فقط.

ويكشف التقرير كذلك عن العديد من حالات التعذيب والاعتداء الجنسي علي الأطفال في مراكز الأمن المركزي وأقسام الشرطة؛ حيث تم توثيق 984 حالة تعذيب (ضرب وإطفاء سجائر في أماكن حساسة)، و78 حالة اعتداء جنسي.

عدد المشاهدات 2003

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top