خلال شهر: تقرير يرصد 52 حالة انتهاك مسلحي الحوثيين ضد الاعلام اليمني

19:10 20 أكتوبر 2014 الكاتب :   أحمد الشلقامي
تداول عدد من مواقع التواصل الاجتماعي ملخص ما جاء في تقرير صدر عن مؤسسة حرية للحقوق والحريات في اليمن وقد رصد 52 حالة انتهاك ضد الاعلام خلال الشهر الأول لاجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء، شملت مؤسسات إعلامية خاصة وحكومية وصحفيين من الجنسين.

تداول عدد من مواقع التواصل الاجتماعي ملخص ما جاء في تقرير صدر عن مؤسسة حرية للحقوق والحريات في اليمن وقد رصد  52 حالة انتهاك ضد الاعلام خلال الشهر الأول لاجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء، شملت مؤسسات إعلامية خاصة وحكومية وصحفيين من الجنسين.

وتفاوتت الحالات بين الخطيرة والمتوسطة والبسيطة وتعرض لها 33 صحفيا وإعلاميا و19 مؤسسة إعلامية وصحفية، 51 حالة منها في العاصمة صنعاء لوحدها، وحالة واحدة في مدينة إب.

وارتكبت جميع هذه الانتهاكات من قبل المسلحين الحوثيين عدا حالات محدودة جدا ارتكبت من قبل جهات أخرى. ومن ذلك

-  تعرض قنوات اليمن وسبأ والايمان الحكومية لقصف مدفعي شديد وحصار لطاقم العمل فيها واقتحامها والسيطرة عليها بالكامل بعد 3 ايام من القصف المتواصل على مقرها.

- اقتحم المسلحون الحوثيون مقر قناة سهيل الخاصة والسيطرة عليه ونهب أدوات القناة ومعداتها ومحاصرة العاملين فيها ليوم كامل داخل المقر، مما أدى الى توقف بثها.

- تعرضت إذاعة إب الحكومية للقصف المدفعي ومكاتبها للدمار الجزئي ليتوقف بثها حتى اليوم.

-  تعرض مقر إذاعة حياة إف إم الى الاقتحام وتوقف بثها، ومقار العديد من المؤسسات الاعلامية الحكومية في صنعاء والسيطرة عليها وهي إذاعة صنعاء ووكالة سبأ للأنباء ومقر صحيفة (26سبتمبر) التابع لوزارة الدفاع.

- اقتحم المسلحون مقر المكتب الاعلامي للحزب الاشتراكي اليمني بصنعاء الذي يدير موقع (الاشتراكي نت) الاخباري وصحيفة (الثوري).

- تعرضت العديد من الوسائل الاعلامية الدولية وطواقمها العاملة في اليمن للتحريض والتشهير والاعتداء على طواقمها وهي قنوات الجزيرة والعربية و(بي بي سي) و(سكاي نيوز) عربية وموقع (سي إن إن) بالعربية وصحيفة (القدس العربي) اللندنية.

- تعرض 33 صحفيا في صنعاء للاعتداء الجسدي والقصف والاقتحام لمنازلهم والعبث ونهب بعض محتوياتها وكذا التحريض والتشويه من قبل المسلحين الحوثيين.

- تعرضت مراسلة قناة (بي بي سي) العربية صفاء الأحمد والطاقم المرافق لها للتوقيف ومصادرة المواد الفلمية، كما تعرض مراسل قناة (الجزيرة الانجليزية) محمد فال الى توقيف وتحقيق أمني في مطار صنعاء الدولي لنحو ساعة عند مغادرته صنعاء.

 

عدد المشاهدات 1167

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top