أسوشيتدبرس: عودة الروهينجيا لميانمار مستحيلة

17:35 06 أكتوبر 2019 الكاتب :   وكالات

قالت وكالة أنباء "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن الأوضاع ليست أمنة لعودة مسلمي الروهينجيا الذين فروا إلى بنغلاديش، مع فشل المنظمة الأممية في تفكيك "نظام اضطهادها" للروهينجا في ميانمار.

وأضافت الوكالة إن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اعترف بفشله في تفكيك "نظام اضطهادها" للروهينجا، مشيرا في تقرير وزع على الجمعية العامة الجمعة أن الظروف المعيشية لبقية الروهينجا في ولاية راخين الشمالية "لا تزال مروعة".

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة إنهم غير قادرين على مغادرة قراهم، ولا يستطيعون كسب لقمة العيش، ويعتمدون على المساعدات الإنسانية التي "تقلصت إلى درجة أن وسائلهم الأساسية للبقاء قد تأثرت".

أعرب لي عن قلقه من أن ممارسة الفرز المنزلي في قرى روهينغيا، وهي محاولة لمحو الروهنجيا من السجلات الإدارية وجعل عودتهم أقل احتمالًا.

وأكد قرار لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الخميس، أهمية إجراء تحقيقات دولية ومستقلة وعادلة وشفافة فى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان فى ميانمار ومساءلة جميع المسؤولين عن الأفعال والجرائم الوحشية ضد جميع الأشخاص بما فى ذلك الروهينجيا من أجل تحقيق العدالة للضحايا باستخدام جميع الصكوك القانونية والآليات القضائية الدولية.

ودعا القرار إلى الوقف الفوري للقتال والأعمال القتالية واستهداف المدنيين وجميع انتهاكات وتجاوزات القانون الدولى لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولى وتنفيذ حوار سياسي وطني شامل وعملية مصالحة وطنية مع ضمان المشاركة الكاملة والفعالة والهادفة لجميع الجماعات العرقية بما في ذلك مسلمو الروهنجيا والأقليات الأخرى بحسب مصر العربية.

عدد المشاهدات 1240

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top