كاتب أمريكي لمجلة شبيجل: عدم عزل ترامب سيجعله دكتاتورا فوق القانون

17:07 07 أكتوبر 2019 الكاتب :   وكالات

أجرت مجلة "شبيجل" الألمانية مقابلة مع الكاتب الأمريكي "دانييل ايلسبرج"، صاحب كتاب الأسرار و مذكرات فيتنام وأوراق البنتاجون، حول فضيحة أوكرانيا التي قد تنتهي بعزل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"

أوضح "ايلسبيرج" أن عدم الشروع في إجراءات العزل يعني أن هذا الرئيس سيكون فوق القانون.

وبحسب شبيجل، يعتبر "دانيال ايلسبرج" أول شخص بارز في الولايات المتحدة الأمريكية كشف الفساد.

"ايلسبرج" البالغ من العمر 88 عاما ، كان ناشطا سياسيا واقتصاديا ، وسرب "أوراق البنتاغون" في عام 1971 لصحيفتي "نيويورك تايمز" و "واشنطن بوست".

وعن فضيحة اتصال الرئيس الأمريكي بنظيره الأوكراني، أوضح "ايلسبرج"، أن "ترامب" ارتكب بالفعل جريمة غير قانونية، مشيرا أن هذه القضية واضحة ، وتعتبر جريمة جنائية.

وصرح "ايلسبرج"، لمجلة "شبيجل"، أنه لا يوجد سوى شخص واحد وهو "المحقق مولر"، تصدى لمخالفات "ترامب" ، بيد أن العشرات من الأشخاص الآخرين يعرفون أيضًا جرائمه ، لكنهم سيظلوا صامتين.

رأى "ايلسبرج"، أن "ترامب" يعتمد على سياسة تكميم الأفواه، والدليل على ذلك صمت مستشاريه، ووزير الخارجية "مايك بومبيو" ، الذين لم يحذروا الرئيس ، ولم يخبروا الكونغرس أو المحاكم أو الصحافة بالفضيحة.

وبحسب " الكاتب الأمريكي"، يعتبر كل شخص صمت أمام مخالفات ترامب متورطا في التستر على جريمة وحنث بيمين منصبه ، وبدلا من ذلك كان عليهم أن يدافعوا عن دستور الولايات المتحدة ضد جميع الأعداء في الداخل والخارج.

وعن امكانية عزل ترامب، أشار "ايلسبرج" أنه على الرغم من المخاطر السياسية، فإن عدم الشروع في إجراءات العزل يعني أن هذا الرئيس سيكون فوق القانون.

وهذا يعني أن المجتمع الأمريكي سيعيش تحت حكم ترامب لمدة عامين آخرين، وسوف ينعدم تطبيق القانون على الإطلاق.

ولفت الكاتب الأمريكي أن ترامب أعلن أنه لن يفقد دعم ناخبيه، موضحا أن السؤال الذي يطرح نفسه الآن: ماذا سيفعل الجمهوريون في مجلس الشيوخ؟

رأى "ايلسبرج" أن عزل ترامب ممكنا، وسيتخلى بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين عن دعم ترامب، بيد أن والسؤال المطروح هنا: هل سيتخطى عددهم 20 عضوا أم لا؟ بحسب مصر العربية.

للاطلاع على التقرير من مصدره:

https://www.spiegel.de/politik/ausland/whistleblower-daniel-ellsberg-sorgt-sich-um-ukraine-informant-a-1290068.html

عدد المشاهدات 1255

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top