سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تقدم النواب محمد الدلال وعبد الله الكندري وبدر الملا وأسامة الشاهين ود. خليل عبد الله بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية.

ونصت مواده على ما يلي:

مادة (الأولى)

تضاف الفقرة التالية إلى نص المادة (32) من المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية على النحو التالي:

"ويضع مجلس الخدمة المدنية الاشتراطات والضوابط اللازمة لإحالة الموظف للتقاعد مشتملة أسباب الإحالة للتقاعد واَليات وخطوات الإحالة والمدة الزمنية المطلوبة لإبلاغ الموظف بإحالته للتقاعد وضوابط الاستثناءات الواردة على الإحالة ".

مادة (الثانية)

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على ما يلي:

جاء كل من مرسوم القانون رقم (15) لسنة 1979 بشأن الخدمة المدنية ومرسوم نظام الخدمة المدنية محدداً عددا من الحقوق والواجبات المتعلقة بالموظف في الخدمة المدنية وقد أشارت المادة (32) من المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية إلى حالات انتهاء الخدمة منها الإحالة للتقاعد ، إلا أنه بالتطبيق العملي تبين عدم وجود ضوابط واضحة ومحددة لآليات الإحالة إلى التقاعد بل تركت هذه المسألة الحيوية لتقدير كل وزير من الوزراء ما خلق حالة من التباين بين الوزارات المختلفة في تطبيق شروط الإحالة للتقاعد والاستثناءات الواردة فيها ، إضافة إلى أن عدم وجود الضوابط التي تحكم إحالة الموظف للتقاعد خلق مشاكل للمحالين للتقاعد انتهى العديد منها إلى القضاء لما تسببت قرارات الإحالة للتقاعد من إخلال بحقوقهم الدستورية والقانونية ، والفقرة المقترحة في القانون تفرض على مجلس الخدمة المدنية وضع ضوابط وأحكام واشتراطات إحالة الموظف إلى التقاعد بما يضمن كفالة توفر حماية الحقوق الأساسية للموظف في حال إحالته إلى التقاعد والمقترح تأكيد وتعزيز لمبادئ الإنصاف والمساواة في الحقوق والواجبات ووجود اَليات منضبطة للإحالة إلى التقاعد والاستثناء منها.

قال النائب عمر الطبطبائي إنه وعددًا من النواب سيتقدمون بطلب استعجال لمناقشة اقتراح بقانون في شأن إنشاء مفوضية للإصلاح القانوني، مشيرًا إلى أن هذا المقترح يلقى دعمًا من رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم.

وأوضح الطبطبائي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن الاقتراح مقدم منذ العام 2017، مبينًا أن مفوضية الإصلاح القانوني ستقوم بمساعده النواب في إقرار القوانين ومراجعتها.

وأكد أن المفوضية تعمل بعيدًا عن أي تجاذبات سياسية وسترفع تقارير وتقوم بمراجعه القوانين أو الاقتراحات بقوانين ومقارنتها بأفضل القوانين العالمية.

وبين أنه لا توجد في الكويت جهة تراقب التشريعات وتطورها وتدرسها، كما لا يوجد بها جهاز فني لدراسة جميع القوانين سواء السابقة أو المستقبلية.

ولفت إلى أن مستشاري مجلس الأمة يقومون فقط بمراجعة اقتراحات النواب ومشاريع القوانين المقدمة من الحكومة، في حين توجد الكثير من القوانين والاتفاقيات التي وقعتها الدولة وقد تكون مخالفة للقوانين المحلية.

وأفاد بأن مفوضية الإصلاح القانوني موجوده في أكثر من 70 دولة في العالم وعلى رأسها بريطانيا، وتضم المفوضية قضاة وقانونيين ومتخصصين واقتصاديين، مؤكدًا أن الكويت دائمًا رائدة ومبدعة في الأفكار، وفي حال إقرار القانون في مجلس الأمة فسيكون أول قانون من نوعه يطبق في الوطن العربي.

وأكد أن إقرار المفوضية التي ستكون بحجم ديوان المحاسبة سيخلق فرصًا وظيفية كثيرة للكويتيين، وسينتجع عنه ولادة قوانين نوعية، مشددًا على أن المفوضية لن تأخذ دور النائب في تقديم القوانين والاقتراحات.

من جانب آخر، كشف الطبطبائي أنه والنائبة صفاء الهاشم تقدما باقتراح بقانون ينظر حاليًا في اللجنة التشريعية بشأن تعديل قانون التأمينات الاجتماعية في ما يتعلق بفوائد القروض، مؤكدًا أن هذا التعديل مطلب شعبي.

أعلن النائب عبد الوهاب البابطين توجيهه سؤالًا برلمانيًّا إلى وزير المالية د.نايف الحجرف عن الضوابط والاشتراطات المفروضة على البنوك المحلية في شأن الإقراض، والآلية المحاسبية المتبعة في احتساب الفوائد.

وقال البابطين في سؤاله: نظرًا لتفاقم مشكلة القروض وكونها تشكل عبئًا على المواطنين، وحيث إن وزارة المالية من خلال بنك الكويت المركزي هي المسؤولة عن وضع الضوابط والاشتراطات على البنوك المحلية أطلب تزويدي وموافاتي بالآتي:

1- ما آلية مراقبة الاقتراض؟

2- نسخة من الشكاوى المقدمة لكم من المقترضين والقرارات الصادرة في شأنها إذا وجدت.

3- الآلية المحاسبية المعتمدة في احتساب فوائد القروض، وبيان كيفية مراقبة بنك الكويت المركزي لها والجزاءات المتخذة في حق البنوك المخالفة، ووسائل البنك لتصحيحها خلال الفترة منذ عام 1992 حتى 2012.

4- هل يجوز للبنوك تطبيق ما يسمى الفائدة المركبة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى بيان الأساس القانوني لذلك.

أعلن النائب محمد الدلال توجيهه سؤالًا برلمانيًّا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح عن استعدادات قطاع المرور بالوزراة لاستقبال الآلاف من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين الذين سينتقلون إلى جامعة الشدادية.

وقال الدلال في سؤاله: من المتوقع انتقال كليات جامعة الكويت إلى جامعة الشدادية الجديدة في الأشهر القادمة، وانتقال أعداد كبيرة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة وجميع العاملين وتوافد الآلاف من المواطنين والمقيمين إلى منطقة جامعة الشدادية وهو ما سيؤدي إلى زحام مروري على الطرق المؤدية إلى جامعة الشدادية الجديدة وقدرة هذه الطرق على تحمل المرتادين المتوجهين أو المغادرين للجامعة إضافة إلى التأثير على المناطق السكنية القريبة من الجامعة، وعرقلة العملية الدراسية في تأخر الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس عن الوصول للجامعة في المواعيد المناسبة، ونظرًا لأهمية دور وزارة الداخلية وبالأخص القطاع الخاص بالمرور في هذا الشأن، أطلب تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- هل استعد قطاع المرور في وزارة الداخلية أو أعد دراسة أو خطة للتعامل مع استقبال الآلاف من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين في جامعة الكويت والمتوجهين إلى جامعة الشدادية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة منها.

2- هل يوجد تنسيق حالي أو سابق بين قطاع المرور في وزارة الداخلية ووزارة التعليم العالي أو جامعة الكويت أو وزارة الأشغال العامة بشأن تنظيم وتسهيل ذلك؟

أعلن النائب عبد الله فهاد توجيهه سؤالًا برلمانيًّا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، وإلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان حول ما أثير عن أكبر عملية سرقة للرمال والصلبوخ من ثلاثة مواقع تابعة لأملاك الدولة.

وقال فهاد في سؤاله وزير البلدية: نشرت إحدى الصحف المحلية في عددها الصادر في تاريخ 11 مارس 2019 خبرًا تحت عنوان (سرقة رمال وصلبوخ بملايين الدنانير) كشفت خلاله عن أكبر عملية سرقة للرمال والصلبوخ في البلاد بعد اكتشاف الأجهزة الرقابية في البلدية عن هذه السرقة من خلال استغلال (3) مواقف من أراضي أملاك الدولة في منطقتي الصبية والسالمي بتراخيص مخالفة، لذا أطلب تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- ما الإجراءات التي اتخذتها بلدية الكويت حيال هذا الموضوع؟ مع تزويدي بجميع المستندات المتعلقة بذلك.

2- ما اسم الشركات المستفيدة من تلك المشاريع؟ ونسخة من العقود والتراخيص التي منحتها بلدية الكويت تلك الشركات.

أعلن النائب عبد الله فهاد توجيهه سؤالًا برلمانيًّا حول ما أثير عن سرقة رمال وصلبوخ بملايين الدنانير من ثلاثة مواقع تابعة لأملاك الدولة.

وطلب فهاد من وزيرالتجارة إفادته بما يلي:

1- ما دور الهيئة العامة للصناعة بشأن إصدار ومراقبة التراخيص الممنوحة للشركات المتورطة في هذه القضية؟

2- هل (الدركال) المستخدم في هذه المواقع مرخص؟ وهل أصدرت التراخيص خلال فترة عمل المشروع؟

3- هل نسقتم مع بلدية الكويت بخصوص هذا الموضوع؟ يرجى تزويدي بجميع المستندات إن وجدت.

يفتتح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فهد علي زايد الشعلة مهرجان ثقافة أسرة - معرض الكتاب الإسلامي الذي تنظمه جمعية الإصلاح الاجتماعي في دورته الجديدة رقم 44 السبت 23 مارس في تمام الساعة الخامسة مساء ويستمر المعرض حتى 30 مارس في قاعة 4 بأرض المعارض بمنطقة مشرف يوميا من 9 إلى 1 ظهرا ومن 4:30 إلى 10 مساء .

و قال مدير المعرض عبدالمنعم الفيلكاوي في تصريح صحفي بهذه المناسبة : الدورة ال44 للمعرض ستقام هذا العام تحت شعار (ثقافة أسرة) وبمشاركة عدد من دور النشر والمكتبات من داخل الكويت وخارجها وعدد من الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية الكويتية .

وأضاف الفيلكاوي : حرصت إدارة المعرض على جذب أكبر عدد من المشاركين في المعرض انسجاما مع استراتيجيتها في اثراء المعرض بالمطبوعات المرئية والمسموعة والمقروءة وجعلها متاحة أمام الجميع.

وأوضح أن جمعية الإصلاح ارتأت تفعيل أنشطة المعرض وزيادتها واثراءها ايمانا منها بضرورة العمل على تثقيف أفراد الاسرة تحت سقف واحد من خلال توفير جميع المطبوعات المقروءة والمكتوبة في المعرض بالإضافة الى تنظيم محاضرات توعوية وثقافية وتخصيص أيام لاستقبال طلبة المدارس والجامعات.

من جانبه قال مدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الإصلاح عبد الرحمن عبد الله الشطي: إن الخطة الإعلامية لمهرجان (ثقافة أسرة) هذا العام توجه اهتماما خاصا لجمهور وسائل التواصل الاجتماعي من خلال عدد من الفعاليات الإليكترونية التي ستنطلق مصاحبة للمعرض مشيرا إلى أن جديد المعرض هذا العام تدشين منصة الراسخون الإلكترونية للعلوم الشرعية.

وأضاف الشطي : جمعية الإصلاح الاجتماعي أول مؤسسة كويتية تقيم معرضا متخصصا للكتاب منذ 44 عاما لتوفير الكتاب المتميز ليكون في متناول يد الجميع حتى يتمكنوا من الاطلاع على جميع معارف وثقافات وأوجه النشاط الانساني بسهولة ويسر ولتكون الكويت منارة للثقافة والعلم مؤكدا على هدف نشر الثقافة والفكر الاسلامي الوسطي وتوفير المعلومات للطالب والباحث بأسهل الطرق وابراز التقنية الحديثة في نشر الثقافة من خلال تعدد المشاركين وتنوع الكتب المعروضة التي تمثل جميع المعارف والثقافات الاسلامية لجميع الانشطة الانسانية .

وختم الشطي بتوجيه الشكر إلى راعي المعرض معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فهد علي زايد الشعلة والراعي الإعلامي جريدة الأنباء الشكر موصول إلى الرحمة العالمية ونماء للزكاة والتنمية المجتمعية، داعيا الجمهور الكريم من كافة الأعمار إلى زيارة المعرض الذي يعد أحد التظاهرات الثقافية التي تبرز دور الكويت في دعم الثقافة المفيدة ونشر الفكر الاسلامي الصحيح.

أكدت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي أنها مازالت تستقبل التبرعات لمشروع "سقيا الماء" بهدف توفير ماء صحي في عبوات مبردة وجاهزة خاصة في حرارة الجو الشديدة، حيث تقوم سيارات متنقلة متخصصة بالانتقال إلى أماكن تجمعات الناس خاصة العمال في الشوارع وفي الأسواق العامة والفعاليات المختلفة في العمل الخيري والإنساني حيث نصل من خلاله إلى الأكثر حاجة في المناطق المختلفة داخل دولة الكويت.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة شؤون وخدمات المستفيدين في نماء فهد زيد المطيري: إن نماء تسعى إلى تطوير مشروعاتها الخيرية والإنسانية للوصول بالتبرعات إلى مستحقيها، مبيناً أن قيمة السهم في مشروع "سقيا الماء" المتنقل 10 دنانير فقط، وتستطيع أن تسقي بها 500 شخصاً، لافتاً إلى أن نماء تخطط لتوزيع 3 ملايين عبوة مياه خلال العام الجاري.

وأكد المطيري بمناسبة اليوم العالمي للمياة أن نماء للزكاة والتنمية المجتمعية لها العديد من الشراكات في هذه المشروع فلديها شراكات مع وزارة الداخلية والمتمثلة في توفير عبوات الماء في مركز خدمة المواطن، كما لها شراكات مع بلدية الكويت حيث قامت بوضع ثلاجات بها عبوات من المياه في مقابر الصليبخات وصبحان إلى جانب ذلك تقوم بتوزيع المياه على الصائمين في شهر رمضان بولائمها في مشروع إفطار الصائم مبيناً أن هذه الشراكات تعد نقله نوعية في تطوير مشروع "سقيا الماء" بين المؤسسات الحكومية والخيرية داخل دولة الكويت، وتعمل نماء لتوفير العبوات المبردة في أماكن أخرى، مشيراً إلى أن تبريد الأكباد، وإطفاء حرارة الظمآن؛ من أعظم الأبواب التي تقود إلى الجنان إن شاء الله.

وأضاف المطيري أن هذا المشروع يأتي انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصدقة سقيا الماء"، وأوضح المطيري أن سقيا الماء من خير أنواع الإحسان، وذلك لشدة حاجة الناس إلى الماء في فصل الصيف، وعدم استغنائهم عنه، فالإحسان في بذل الماء لمن يحتاج إلى شربه، وتمكينه منه فعل عظيم، وله ثواب جزيل، وقد جعل الله تعالى من الماء كل شيء حي، وقد جاء سعد بن عبادة رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت فأتصدق عنها؟ قال: «نعم»، قلت: فأي الصدقة أفضل؟ قال: «سَقْيُ الْمَاء» (أخرجه أحمد، وأبو داود، وحسنه الألباني)، وقال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى مُعَلِّقًا على هذا الحديث: "فدل على أن سَقْي الماء من أعظم القُرُبَات عند الله تعالى" (تفسير القرطبي: 7/215).

ودعا المطيري أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء من المحسنين من أهل الكويت الكرام إلى دعم عمل نماء لكي يتسنى لها تنفيذ هذا المشروع وذلك للتخفيف من معاناة حر وقيظ الصيف الشديد وسقي الناس ماء مبرداً نظيفاً في عبوات جاهزة، مبدياً استعداد نماء إرسال مندوب الخير إلى المتبرع الكريم في أي مكان من خلال خدمة الخط الساخن 1888833.

نظراً للأهمية القصوى التي يحظى بها المياه في حياة الأمم والشعوب في حاضرها ومستقبلها، يحتفل العالم في الثاني والعشرين من مارس كل عام باليوم العالمي للمياه، هذا وقد وضعت جمعية الرحمة العالمية ضمن أهدافها توفير المياه الصالحة للشرب إلى مئات الآلاف حيث نفذت أكثر من 5450 مشروعاً للمياه خلال 2018 في عديد من الدول الأفريقية والآسيوية والعربية والأوروبية، شملت آبارا ارتوازية كبرى، وأخرى سطحية في القرى والمناطق التي تعاني شح المياه وندرتها، وخصوصا في دول القارتين الأفريقية والآسيوية، كما تم توفير المضخات لرفع المياه والخزانات لحفظها، فضلا عن توفير برادات المياه في عدد من الدول.

وفي هذا الصدد، قال الأمين المساعد لشؤون القطاعات في جمعية الرحمة العالمية فهد  محمد الشامري بمناسبة اليوم العالمي للمياه: إن 2.1 مليار شخص في العالم يعيشون دون مياه الشرب المأمونة في المنزل، كما أن هناك مدرسة من كل أربع مدارس ابتدائية تفتقر إلى خدمة مياه الشرب إذ يلجأ التلاميذ إلى مصادر المياه غير المحمية كما أن هناك أكثر من 700 طفل دون سن الخامسة يموتون يومياً بسبب أمراض الإسهال المرتبطة بالمياه غير الآمنة وسوء المرافق الصحية وهناك 700 مليون شخص حول العالم يمكن أن يتعرضون للنزوح بسبب ندرة شديدة في المياه بحلول عام 2030 وذلك بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وتابع الشامري: انطلاقا من احتلال مسألة المياه مكان الصدارة في خطة التنمية المستدامة الجديدة لعام 2030 للأمم المتحدة، تسعى الرحمة العالمية إلى توفير المياه عبر حفر الآبار الارتوازية والسطحية والبرادات المائية، بل لم يقف الأمر عند هذا الحد، فقد سعت الرحمة العالمية إلى توفير عديد من محطات المياه.

وأشار الشامري إلى أن الرحمة العالمية قامت بحفر 265 بئراً ارتوازياً و5000 بئراً سطحياً وقامت بتوزيع 205 براد مياه خلال عام 2018 مؤكداً على ان جمعية الرحمة العالمية تسعى بشكل حثيث إلى المساهمة في حل مشكلات نقص المياه وندرتها في عدد من الدول، وخصوصا في قارتي آسيا وأفريقيا، باعتبارهما من أكثر المناطق التي تعاني نقص المياه والجفاف، حيث تعاني بعض هذه الدول موجة جفاف قاسية خلال السنوات الماضية لم تشهدها منذ زمن طويل، وفق تقديرات الخبراء، وتعد مشكلة نقص المياه أكبر مشكلة يواجهها أي مجتمع بشري، لذا نفذت الرحمة العالمية تلك المشروعات المهمة لتوفر مياه الشرب والري والتخفيف عن الناس من مشقة الحصول على الماء، من خلال مشاريع المياه المتنوعة التي نفذتها في عدد كبير من البلدان وبالأخص في أفريقيا.

ناقش مجلس الأمة في جلسته التكميلية، اليوم الأربعاء، عدداً من الأسئلة البرلمانية الموجهة لوزراء الدولة وردود بعض الوزراء عليها.

وقال وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود خلال رده على سؤال النائب د. عادل الدمخي عن أسباب عدم إعادة افتتاح مستوصفي السالمية وضاحية مبارك الجابر: إن الفترة المقبلة سوف تشهد افتتاح عيادات في المناطق الكثيفة السكان وزيادة عددها.

وأضاف الوزير أنه سبق أن أصدر قراراً بمراجعة المواطن أي مستوصف في محافظته عقب ساعات الدوام الرسمي وعدم إلزامه بمراجعة مستوصف منطقته فقط.

كما أوضح وزير الصحة في رده على سؤال النائب د. عبدالكريم الكندري عن تردي الخدمات الصحية في الكويت والأخطاء الطبية المتكررة أن الوزارة تطلب كل عام تعزيز ميزانيات لتطوير الخدمات الصحية في البلاد، مؤكداً أن الفترة المقبلة سوف تشهد استقدام أطباء استشاريين.

من جهته، قال وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز في رده على سؤال للنائب أحمد الفضل بشأن أموال التبرعات: إن من حق الجمعيات الخيرية توجيه أموالها للخارج، بعد موافقة وزارة الخارجية، وإن ذلك يتم من خلال منظومة أمنية إلكترونية.

وخلال مناقشة هذا البند طالب نواب الحكومة بأن يقتصر فرض الضرائب على من يستغل أراضي الدولة بدلاً من فرض ضريبة القيمة المضافة على المواطنين أصحاب الدخول المحدودة.

وأكدوا أهمية دعم وزارتي التربية والصحة وتعزيز ميزانيتهما وتطوير آلية استقدام المعلمين والأطباء بما يساعد في الارتقاء بالمنظومتين التعليمية والصحية.

وجه النائب د. محمد هايف سؤالاً إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري، عن أسباب تأخر الانتهاء من أعمال الصيانة لطرق منطقة صباح الناصر.

ونص السؤال على ما يلي:

اصطحبنا السيد وزير الأشغال العامة السابق (حسام الرومي) في جولة في تاريخ 30 يونيو للاطلاع على حالة الطرق والشوارع في بعض مناطق الدائرة الرابعة، وقد سلمت الوزير والفريق المرافق له العديد من الشكاوى وملاحظات الإخوة أبناء الدائرة.

ومن هذه الملاحظات عيوب طرق وشوارع منطقة صباح الناصر والجسر الرابط بين صباح الناصر والدائري السادس، حيث يعاني أهالي منطقة صباح الناصر من الطرق السيئة والرديئة التي تحتاج إلى الإصلاح السريع بما لا يؤثر سلباً على المواطن، وذلك لعدم جاهزية البنية التحتية للشوارع والطرقات ما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة في الممتلكات العامة والخاصة.

وقد بدأت أعمال الصيانة التي نتج عنها إغلاق بعض الطرقات ما زاد من المعاناة في ظل المماطلة والبطء الشديد وعدم الانتهاء من أعمال الصيانة لهذه الطرق.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب تأخر الانتهاء من أعمال الصيانة لطرق منطقة صباح الناصر؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه هذا التأخير؟ وهل يوجد موعد محدد للانتهاء من أعمال الصيانة؟

2- هل وضع جدول زمني للانتهاء من أعمال الصيانة في طرق وشوارع منطقة صباح الناصر؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟

الصفحة 1 من 1437
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top