سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

"وجهة نظر جارديان في أزمة فيروس كورونا: الأسوأ بكثير قادم".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية افتتاحية حول توقعاتها لأزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" خلال الفترة المقبلة في المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة في الافتتاحية التي نشرتها على موقعها الإليكتروني إن البيانات تظهر أن انتشار فيروس كورونا في المملكة المتحدة يسلك مسارا مماثلا للمسار الإيطالي، مع تأخير حوالي أسبوعين، معتبرة أن الذعر لن يساعد أي شخص، فرد الفعل العقلاني الوحيد على هذه المعلومات هو التأهب الشديد.

وذكر الصحيفة أنه في يوم السبت بلغ عدد الوفيات في إيطاليا 793، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 4825 متخطيا نظيره في الصين، مشيرة إلى أن هذا النمو بشكل مضاعف يتكرر في دول غربية أخرى منها إسبانيا.

ورأت الافتتاحية أنه إذا ظل تقدم المرض في بريطانيا كما يتوقع الخبراء، فإن عدد الأشخاص الذين سيقتلهم فيروس كورونا سوف يرتفع من 281 إلى نحو 5 آلاف خلال حوالي أسبوعين.

واعتبرت أن صور الشوارع والمتنزهات المزدحمة خلال عطلة نهاية الأسبوع دليلا مزعجا على أن الجمهور لم يستوعب أهمية العزل الاجتماعي.

وطلبت الحكومة البريطانيّة، الأحد، من 1,5 مليون شخص يعيشون في البلاد ويُعتبرون الأكثر ضعفا حيال فيروس كورونا المستجد، أن يُلازموا منازلهم لمدّة 3 أشهر.

وقالت الحكومة في بيان إنّ "ما يصل إلى 1,5 مليون شخص في إنجلترا حدَّدتهم خدمة الصحّة العامّة على أنّهم معرّضون بشدّة لأمراض خطيرة إذا أصيبوا بفيروس كورونا المستجدّ، سيتعيّن عليهم البقاء في المنزل لحماية أنفسهم".

وسيتمّ تخصيص خطّ هاتفي لمساعدة من هم في أمسّ الحاجة إليه، كما سيكون ممكناً توصيل أدوية وأغراض إلى منازل الأشخاص المعزولين.

وفي وقت سابق، أمر رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون بإغلاق المدارس والحانات والمطاعم والمسارح وأماكن الترفيه الأخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة، في إطار الإجراءات الرسمية لمحاولة لوقف انتشار وباء كورونا.

يأتي هذا في الوقت الذي أفادت فيه تقديرات لجامعة جون هوبكينز الأمريكية بأن عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس كورونا حول العالم بلغت نحو 341 ألفا.

وبحسب التقديرات فإن عدد حالات الوفاة بلغ حوالي 15 ألفا وتتصدر إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا لحالات الوفاة 5476 حالة  بحسب مصر العربية.

النص الأصلي

نقلت صحيفة يونانية عن وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي قولها يوم الأحد إن بلادها ستقف مع اليونان وقبرص وتدعمهما في نزاعهما مع تركيا على مناطق في البحر المتوسط.

واليونان وتركيا على خلاف بشأن قضايا مختلفة، من حقوق التعدين في بحر إيجة إلى قبرص المنقسمة عرقيا. كما يتفاقم التوتر بسبب تنقيب تركيا قبالة قبرص ويُعد الاتحاد الأوروبي عقوبات على أنقرة ردا على ذلك.

وقالت بارلي في مقابلة مع صحيفة تو فيما ”تعتزم فرنسا الوقوف مع اليونان ومساعدتها على مواجهة التوتر في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط“.

وترافق فرقاطة تابعة للبحرية اليونانية بالفعل حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول خلال عملياتها بالبحر المتوسط.

وقالت بارلي للصحيفة ”تدعم فرنسا اليونان وقبرص في مسألة احترام سيادتهما على مناطق بحرية وتدين، مع شركائها الأوروبيين، عدم احترام تركيا لهذه القواعد الأساسية“.

وأغضب اليونان اتفاق وقعته ليبيا وتركيا يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني يرسم حدا بحريا بين البلدين بالقرب من جزيرة كريت اليونانية، ووصفت الاتفاق بأنه انتهاك سافر للقانون الدولي.

ووقعت أنقرة والحكومة الليبية المعترف بها دوليا الاتفاق الذي يرسم حدودهما واتفاقا على توسيع التعاون الأمني والعسكري، في خطوة قالت تركيا إنها تحمي حقوقها.

ووصفت أثينا الاتفاق بأنه مناف للعقل لأنه يتجاهل وجود جزيرة كريت بين ساحلي تركيا وليبيا.

وقالت بارلي إن الاتفاق بين البلدين يثير قلقا شديدا. وأضافت في المقابلة مع الصحيفة ”يعرض هذا الاتفاق المصالح والأمن في المنطقة للخطر. ليست له أي قيمة قانونية ولا يتفق مع القانون الدولي“.

أعلن النائب ثامر السويط عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية لتسري على العسكريين غير محددي الجنسية «البدون» الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت.

ونص الاقتراح على ما يلي: (المادة الأولى): تضاف فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980 المشار إليه نصها الآتي: -

" كما تسري على العسكريين غير محددي الجنسية الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت".

(المادة الثانية): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي: بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية.

كان لدولة الكويت موقف مشرف بمشاركتها في الحروب العربية ضد العدو الإسرائيلي، عام (1973،1967)، وكان للعسكريين من فئة غير محددي الجنسية (البدون) دور في هذه الحروب فتم منحهم مزايا ومساعدات مالية وقروض بمقتضى المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية، الذي كفل لهم معاشات ومكافآت تقاعدية، سواء أولئك الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت المتقاعدين للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في المناطق الحربية، أو لم يشملهم القانون المذكور، وذلك بمقتضى المادتين (1) و(10) من القانون المشار إليه.

وقد نصت المادة (10) على أن " تسري على العسكريين غير الكويتيين، ولو كانوا من غير الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967، الأحكام المشار إليها في المواد (9،8،7) من هذا القانون، والمواد المذكورة تتعلق باستحقاقات التقاعد من معاشات ومكافآت، وحيث أن البدون الذين قاتلوا في حرب تحرير الكويت من الاحتلال الغاشم مستحقون كذلك للتقدير والتكريم فقد رؤي التقدم بهذا الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) للنص صراحة على شريحة العسكريين من البدون الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت لتشملهم المادة (10) المشار إليها في حكمها.

أغلق قطاع الوقاية بالإدارة العامة للإطفاء، اليوم الخميس، 5 منشآت مخالفة غلقاً إدارياً وذلك بعد صدور قرار من مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد راكان المكراد، بعد توجيه الانذارات للمخالفين في اشتراطات الإطفاء وما يعرض الأرواح والممتلكات للخطر.

وقالت الإدارة في بيان إن قطاع الوقاية سيستمر في حملاته التفتيشية على جميع المنشآت في جميع محافظات دولة الكويت لاتخاذ اللازم بشأن المخالفين والتي تصل في بعض الحالات للغلق الإداري.

 
 
الصفحة 1 من 1533
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top