جمال خطاب

جمال خطاب

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هذه المقولة المنتشرة في جميع أنحاء العالم مقولة يستحيل رفضها، فكلنا نعرف أن للمعلمين القدرة على تغيير الحياة الفردية تغييراً دراماتيكياً ومضاعفة ثروات الأمم، والواقع أن الحق في الحصول على تعليم جيد يتطلب ويشتمل على الحق في إيجاد معلم كفء.

إذن، لماذا لا ما زلنا لا نستثمر ما يكفي من المال ولا ننفذ السياسات الصحيحة لتجنيد معلمين أكفاء بأعداد كافية؟

ولتحقيق هدف التعليم الابتدائي الشامل، وظفت العديد من البلدان الفقيرة معلمين غير مدربين وغير مؤهلين، وبعضهم لم يكمل حتى المرحلة الثانوية، وهذه السياسة واسعة الانتشار ما هي إلا اقتصاد زائف، ولا ينبغي أبداً التضحية بنوعية المعلم من أجل ملء الحصص، فالمدرسون ليسوا سلعة رخيصة.

واليوم لا يزال هناك نقص كبير في المعلمين المدربين في أجزاء كثيرة من العالم، وتظهر بيانات "معهد اليونسكو للإحصاء" من عام 2016 أن 86% فقط من مدرسي المدارس الابتدائية يتم تدريبهم على الصعيد العالمي، لكن النسبة انخفضت إلى 77% في جنوب آسيا، و 70% في منطقة الكاريبي و62% في أفريقيا جنوب الصحراء، وفي إريتريا وغانا والنيجر، تنخفض هذه النسب المئوية باستمرار منذ عام 2000.

والعلاقة بين تدريب المعلم الجيد وفعاليته ليست محل نزاع، ويرتبط عدد سنوات الخبرة التي تراكمت لدى المعلم ارتباطًا مباشرًا بجودة نتائج تعلم طلابه، وتجربة المعلم لها تأثير أكبر على المسارات التعليمية للأطفال المحرومين أكثر من تأثيرها على الأطفال الآخرين.

وفي معظم البلدان، يتجنب المدرسون الأكثر خبرة المدارس التي تحتوي على نسبة عالية من التلاميذ المحرومين، مما يؤدي إلى ترسيخ عدم المساواة في التعليم، فهم يختارون المدارس عالية الأداء في الأحياء المرغوبة.

والتقارير توضح بأن أولئك الذين يعلمون اللاجئين في المخيمات أو يعلمون الأطفال المهاجرين في الأحياء الفقيرة غالباً ما يكونون غير مدربين ويتقاضون أجوراً متدنية، فماذا يدفعهم لذلك؟ وهؤلاء الأطفال هم أكثر احتياجاً للمعلمين المهرة، وقد لا يفهمون لغة التدريس، وربما يكون تعليمهم قد توقف، وقد يعانون من صدمات.

وتحاول بعض البلدان المتقدمة تحسين جودة المعلمين الذين يتوجهون للمجموعات المحرومة، فتستخدم اليابان نظام التناوب الإجباري لضمان تخصيص معلمين ذوي نوعية جيدة للمناطق الفقيرة في البلاد لمدد تمتد من 5 إلى 7 سنوات.

وفي جمهورية كوريا، يستفيد المدرسون العاملون في المدارس المحرومة من الحوافز مثل الراتب الإضافي، وحصص الصف الدراسي الأصغر، ووقت التدريس الأقل، وفرصة اختيار مدرستهم التالية بعد التدريس في منطقة صعبة وفرص أكبر للترقي، ونتيجة لذلك، يحصل أكثر من ثلاثة أرباع المعلمين في القرى على درجة البكالوريوس على الأقل، مقارنة بـ32% في المدن الكبرى، و45%| لديهم أكثر من 20 عامًا من الخبرة، مقارنة بـ30% في المدن الكبيرة.

ويمكن لتوظيف المعلمين من المجتمعات المحرومة أن يكون طريقة أخرى لزيادة عدد المعلمين العاملين في هذه المجالات، ففي ليسوتو يتيح نظام التوظيف المحلي للجان إدارة المدارس توظيف اللمين، الذين يتقدمون مباشرة إلى المدارس لشغل الوظائف الشاغرة، ونتيجة لذلك، هناك اختلاف طفيف نسبياً في نسب التلاميذ إلي المعلمين بين المناطق الريفية والحضرية، وقد نفذت السويد وألمانيا مؤخراً برامج لتدريب معلمي اللاجئين بشكل مكثف وتوظيفهم لتعليم المواطنين واللاجئين على السواء، ولدى تشاد برنامج للاعتراف بالمؤهلات السابقة لمعلمي اللاجئين والاستفادة القصوى من إمكاناتهم.

إن التعليم الشامل يعتبر تعليم "جميع الطلاب" والمعلمون شيئاً أساسياً، وتحسين إدارة المعلمين أمر حاسم لضمان حصول جميع الأطفال على حقهم في الحصول على معلم مؤهل، فعندما تتم إدارتهم بفعالية وإعطاؤهم تدريباً متخصصاً وتوفير مواد مناسبة، سيساهم المعلمون بفعالية مع الطلاب من جميع الخلفيات، وربما يمكننا فعلاً "تغيير أي شيء" كما يقول المثل، وسيكون سقفنا للسماء.

 

Gemreportunesco

تهتم العلوم السلوكية والاجتماعية –ومن بينها علم النفس وعلم الاقتصاد وعلم التربية– بمعرفة ما إذا كان الناس يولدون بالقدرة العقلانية على صنع القرار، أو إذا كان من الممكن تعزيز هذه العقلانية من خلال التعليم.

وقد وجدت دراسة حديثة، بقيادة هيونشول براينت كيم، وهي أستاذة مساعدة في تحليل السياسات والإدارة في جامعة كورنيل، أنه يمكن الاستفادة من التعليم للمساعدة في تعزيز جودة صنع القرار الاقتصادي وتحسين العقلانية الاقتصادية للفرد.

فباستخدام تجربة عشوائية ذات شواهد للدعم التعليمي والتجارب المعملية التي تحاكي أمثلة من الحياة الواقعية، أنشأنا أدلة سببية على أن تدخل التعليم لا يزيد النتائج التعليمية فحسب، بل يزيد أيضًا العقلانية الاقتصادية من حيث قياس مدى قدرة الناس على اتخاذ القرارات باستمرار لتحقيق أهدافهم الاقتصادية، تقول كيم.

وقامت كيم وزملاؤها بفحص هذه الفرضية من خلال تجربة محكومة لدعم التعليم في ملاوي، التي نظمتها منظمة غير حكومية، قدمت الدعم المالي للتعليم في عينة من لما يقرب من 3000 طالبة في الصفين التاسع والعاشر.

وقالت كيم: وجدنا أن أولئك الذين تعرضوا للتدخل التعليمي لديهم درجات أعلى من العقلانية الاقتصادية؛ مما يشير إلى أن التعليم هو أداة لتعزيز جودة صنع القرار الاقتصادي للفرد، ومعلوم أن التعليم المدرسي له تأثير إيجابي على مجموعة واسعة من النتائج، مثل الدخل والصحة، وعملنا هذا يقدم دليلاً على فوائد إضافية محتملة ناتجة عن التحسينات في قدرات اتخاذ القرار لدى الناس.

ويفترض التحليل الاقتصادي التقليدي أن البشر يقومون بخيارات عقلانية، ومع ذلك، تظهر أدلة متزايدة أن الناس يميلون إلى ارتكاب أخطاء منهجية في الحكم وصنع القرار، وأن هناك مستوى عالياً من التنوع في كيفية عقلانية الأفراد.

وتشير كيم إلى أن معظم الأبحاث الأخرى حول تحسين جودة اتخاذ القرار تستهدف الحد من تحيز القرار، فعلى سبيل المثال؛ يحث الاقتصاديون السلوكيون صانعي السياسات على التدخل في الأسواق وإعادة هيكلة بيئات الاختيار، والطريقة التي يتم بها تقديم القرار، دون تقييد حرية اختيار الأشخاص.

وقالت كيم: إننا نأخذ موقفاً مختلفاً؛ فأدوات السياسة المناسبة يمكن أن تعزز القدرات العامة على صنع القرار، ويمكن للتعليم أن يعد الناس بشكل أفضل لاتخاذ قرارات عالية الجودة لحياتهم.

وأضافت: يجب ألا تهمل الحكومات أبدًا الاستثمارات في رأس المال البشري لمواطنيها، مشيرة إلى أن ملاوي واحدة من الدول التي تحتل المرتبة الأدنى في العالم من حيث رأس المال البشري، أي القيمة الاقتصادية للمواطنين، والنتائج هذه توفر مبرراً إضافياً للاستثمار في التعليم حتي لو كانت البلاد محدودة الموارد مثل ملاوي والدول النامية الأخرى.

في مقابلة أجرتها محطة "راديو آسيا الحر" مع أحد الفارين من جحيم تركستان الغربية التي تسيطر عليها الصين، قال عادل عبدالقادر: إن الصين تعاقب سكان تركستان الغربية المسلمين على تدينهم بأثر رجعي، فقد حكموا على والدة عادل المسنة بالسجن عشر سنوات؛ لأنها كانت قد أدت فريضة الحج منذ 16 عاماً!

وقد غادر عادل عبدالقادر، وهو من عرقية الأويجور يعيشون في المنفى، يقع منزله في محافظة هوتان (في الصين، مقاطعة هيتيان)، في منطقة شينجيانج ذاتية الحكم في شمال غرب الصين، غادر إلى تركيا مع زوجته في مارس من العام الماضي لتجنب الإجهاض القسري لأنها كانت حامل في طفلها الخامس، في انتهاك "لسياسة تنظيم الأسرة" بالصين، وبعد شهر، بدأت السلطات في منطقة "زوار" بسجن واحتجاز الأويجور المتهمين بتبني آراء دينية متشددة وأفكار غير صحيحة سياسياً في معسكرات "إعادة التعليم" بجميع أنحاء المنطقة، حيث يشكو أعضاء المجموعة العرقية منذ فترة طويلة من التمييز المتفشي والقمع الديني والقمع الثقافي تحت الحكم الصيني، وعندما علم عبدالقادر بالسياسة الجديدة في منطقة "زوار"، اختار عدم العودة إلى المنزل، حيث من المرجح أن يواجه هو وزوجته صنوف الاضطهاد والاعتقال.

وفي مقابلة أجريت معه مؤخراً، قال عبدالقادر لخدمة "إذاعة الأويجور" (RFA): إنه منذ أن غادر الصين حكم على أمه بالسجن لمدة 10 سنوات، وسُجن أخوه الأكبر لمدة خمس سنوات ونصف سنة، وأُرسل أطفاله الأربعة الآخرون إلى روضة Hotan’s Loving Heart لأبناء الأويجور الذين تم اعتقال أولياء أمورهم، وقد قام عبدالقادر منذ ذلك الحين بتأسيس حملة لتحرير أطفاله وأطفال الآخرين من الأويجور بإقليم زوآر، مشيرين إلى أن عمليات الاحتجاز الجماعي تعمل على تدمير العائلات.

يقول عبدالقادر: قررت الذهاب مع زوجتي إلى إسطنبول في مارس 2017 لأنه في بلدنا من غير القانوني أن يكون لدينا أكثر من طفلين، كان لديّ أربعة أطفال، وقمت برشوة مسؤولين محليين كثيرين بسببهم، وكانت زوجتي حاملاً في طفلنا الخامس، وفي منطقتي، عادة ما يكون من الصعب للغاية الحصول على جواز سفر، وفي بعض الحالات أنفقت مائة ألف يوان (حوالي 15 ألف دولار)، ولكن فجأة في عام 2016 أصدرت الحكومة إخطارًا يطلب من جميع الأسر التقدم بطلب للحصول على جوازات السفر بتكلفة 200 يوان (29 دولارًا أمريكيًا)، لجميع الأشخاص تقريبًا، حتى أولئك الذين على أسمائهم علامات سوداء، وخلال تلك الفترة، حصلت على جواز سفر لزوجتي.

في العام الماضي، سمعنا أن الحكومة ستقوم بمصادرة جميع جوازات السفر.. زوجتي، التي كانت حاملاً في ذلك الوقت، كانت خائفة من الذهاب إلى الخارج بسبب خطر إجبارها على إجراء عملية إجهاض، لذلك ذهبنا إلى  أورومتشي، عاصمة "زوار" حيث كان لدينا شقة هناك، وعشنا هناك، لكننا كنا نراقب باستمرار من قبل الكوادر من لجنة الحي، الأمر الذي جعلنا نشعر بتوتر شديد، حيث كنا نعرف أنه إذا اكتشف أن زوجتي كانت حاملاً، فإن ذلك سيجبرها على الحقنة التي قد تسبب إجهاضها، وعندما سمعنا أنهم سيسحبون جوازات السفر، اتخذنا قرارًا بمغادرة البلاد، قررنا الذهاب إلى تركيا أنا وزوجتي لكي نكسب الوليد، الذي كنا سنتركه مع أقاربنا هناك قبل أن نعود إلى الوطن.

كنت قد تزوجت من قبل وبعد أن وصلنا إلى تركيا حكم على زوجتي السابقة بالسجن لمدة 20 سنة لقيامها بدراسة القرآن، على الرغم من أنها درست في مؤسسة دينية تمت الموافقة عليها قانونياً وليست محظورة أو تعمل تحت الأرض، ولم يمض وقت طويل حتي حكم بسجن شقيقي الأكبر لمدة خمس سنوات ونصف سنة، وكنت على اتصال بوالدتي على تطبيق الرسائل "WeChat" في ذلك الوقت، وأبلغتني أمي عن كل ما كان يحدث.

نقل قسري

كانت أمي وأولادي يعيشون في شقتي في أورومتشي، حيث كان أطفالي يذهبون لحضانة مجاورة، كنا ندفع كل التكاليف، وقمنا بالفعل بنقل جميع التسجيلات "الخاصة بنا" (الإقامة) إلى أورومتشي، فأنا أملك عقارات في المدينة وزوجتي وجميع أولادي حصلوا على تصاريح إقامة في أورومتشي، وأخبرتني أمي فيما بعد بأن المسؤولين المحليين أمروها هي وأولادي بالعودة إلى هوتان، لأنهم أصلاً من هناك، وفي اليوم الذي غادرت فيه أورومتشي، تركت رسالة صوتية تقول لي: إن أولادي اضطروا إلى مغادرة دار الحضانة وهم في طريق عودتهم إلى هوتان معهم، ولا تزال هذه الرسالة على هاتفي.

في دراسة حديثة نشرت في "Frontier in Nutrition" حدد فريق البحث المعايير والمفاهيم التوجيهية لتطبيقها في التدريب الأكاديمي لتغذية الإنسان. وهذه هي المحاولة الأولى لتحديد الهوية الثقافية لتغذية الإنسان بشكل أوضح في المنظور الأكاديمي والمهني. وتم تحديد ثلاثة مجالات لتغذية الإنسان: التغذية الأساسية ، التغذية التطبيقية ، والتغذية السريرية.

يقول ميسكاريتولي: "إذا أخذنا السمنة كمثال ، فإنه لا يتم الاعتراف بها في كثير من الأحيان كحالة مرضية ، وبالتالي فإن مسألة نقص التغذية لدى كبار السن والأفراد البدناء يتم تجاهلها إلى حد كبير".

ويجادل العلماء بأن الأهمية البيولوجية للغذاء في الخيال الجماعي قد فقدت لصالح جوانبها المبتذلة. والناس ينظرون فقط إلى العناصر الغذائية كعدد وكم، ولكن ليس كشيء ذو قيمة غذائية. ولا يلتفتون إلي المصفوفة الغذائية ولا الوظيفة البيولوجية.

فالتغذية الأساسية (Basic Nutrition )هي العلم الذي يتعامل مع الأساس العلمي للتغذية البشرية. ويدرس هذا العلم ويميز الوجود ، والتوافر البيولوجي ، والآليات ، والأدوار البيوكيميائية-الفسيولوجية للمغذيات والجزيئات النشطة بيولوجيا.

ومن ناحية أخرى ، يتناول علم "التغذية التطبيقية" العلاقة بين التغذية وصحة ورفاهية الناس. وهذا العلم، على سبيل المثال ، يركز على تحسين الصفات الغذائية للأغذية ويتصور مبادئ توجيهية لتناول الطعام الصحي.

وأخيرًا ، يركز مجال التغذية السريرية (Clinical Nutrition ) على تقييم سوء التغذية والوقاية منها وتشخيصها ومعالجتها.

يقول موسكاريتولي: "المجالات الثلاثة لها هوية ثقافية وعلمية خاصة بها تتطابق مع مهارات مهنية محددة، ولكن ينبغي دمجها في التدريب الأكاديمي". إلى هذا الحد ، حدد الفريق الموضوع الذي سيتم تغطيته في منهج التغذية هذا.

مع هذه المجموعة من المعايير والمفاهيم التوجيهية ، يقوم العلماء بأول محاولة لتحسين التدريب الأكاديمي في مجال التغذية البشرية.

"نأمل أن يؤدي هذا إلى دمج أفضل للمعرفة المتاحة حول تغذية الإنسان في الممارسة اليومية للعاملين في مجال الرعاية الصحية - ويغير تيار الارتباك الثقافي الحالي للسيناريو الغذائي" كما يشرح موسكاريتولي ، وهو أيضًا كبير المحررين المتخصصين في التغذية السريرية ، في Frontiers in Nutrition)).

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top