العراق يمدد قيود "كورونا" حتى منتصف أغسطس الجاري

18:28 08 أغسطس 2020 الكاتب :   الأناضول

قررت السلطات العراقية، اليوم السبت، تمديد القيود المفروضة في البلاد لمكافحة جائحة كورونا، إلى منتصف الشهر الجاري، في مسعى لاحتواء الإصابات المتزايدة بالفيروس.

وقال "التلفزيون الرسمي": اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قررت، السبت، تمديد حظر التجوال الجزئي لغاية منتصف أغسطس الجاري، مع شمول أيام الخميس، والجمعة، والسبت بالحظر التام الكلي.

وأوضحت اللجنة أن الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة يكون بنسبة 25%، ويترك للوزير (في المؤسسات الحكومية)، أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة، أو المحافظ صلاحية تقدير الحاجة الفعلية.

وتابعت أنه سيعاد النظر في الحظر بعد انتهاء المدة المذكورة.

وفرضت حكومة بغداد قيوداً منها حظر التجوال منتصف مارس الماضي، لاحتواء تفشي فيروس "كورونا".

وتخضع محافظات العراق كافة إلى حظر جزئي للتجوال يبدأ من السادسة مساءً بتوقيت بغداد وحتى الخامسة صباحاً من اليوم الثاني، فيما يُفرض حظر كلي شامل للتجوال أيام الخميس والجمعة والسبت.

وفرضت بغداد حظر التجوال الشامل أيام العيد في الـ31 من الشهر الماضي حتى التاسع من الشهر الجاري.‎

وحتى الجمعة، بلغ إجمالي إصابات كورونا في البلاد 144 ألفاً و64، بينها 5.236 وفاة، و103 آلاف و197 حالة شفاء، بحسب وزارة الصحة.

وبدأت الإصابات بالصعود في العراق منذ نحو 3 أشهر، عندما خففت السلطات القيود المفروضة للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل، إذ يسجل البلد قرابة 2000 إصابة يومية، فضلاً عن نحو 100 وفاة.

وتسود مخاوف من انهيار النظام الصحي في العراق على اعتبار أن البلد يملك بنية تحتية محدودة في هذا القطاع بفعل عقود من الحروب والفساد وعدم الاستقرار.

عدد المشاهدات 96

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top