منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: سورية سلمت 86.5% من ترسانتها الكيميائية

09:10 23 أبريل 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؛ أنه تم حتى الآن إزالة 86.5% من مخزون سورية من الأسلحة الكيميائية.

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؛ أنه تم حتى الآن إزالة 86.5% من مخزون سورية من الأسلحة الكيميائية. 

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة أمس الثلاثاء 22 أبريل 2014م؛ والذي أوضحت فيه أن شحنة جديدة سلمت الثلاثاء في مرفأ اللاذقية؛ ما يرفع مجموع ما سلم حتى الآن من ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية إلى 86.5%.

وأوضح بيان المنظمة أن شحنة اليوم كانت الـ17 حتى الآن والسادسة منذ الرابع من أبريل الجاري؛ ما يكشف عن تسريع كبير في وتيرة التسليم إلى مرفأ اللاذقية خلال الشهر الحالي.

هذا، ومن جانبه، رحب "أوزومجو" في بيان له - من مقر المنظمة في مدينة "لاهاي" الهولندية - بتحميل دفعة جديدة من تلك الأسلحة من مرفأ اللاذقية السوري على متن سفينة.

وبعد تهديد الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري ضد النظام السوري على خلفية اتهامه بارتكاب الهجوم الكيميائي "الأكبر" على ريف دمشق في أغسطس الماضي وأودى بحياة 1400 قتيل، وافق النظام على مقترح حليفته روسيا بتسليم ما بحوزته من أسلحة كيميائية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية لتدميرها.

وبدأت عمليات نقل تلك الأسلحة - التي تقدر بنحو 1300 طن بحسب ما أعلنته دمشق العام الماضي - عبر ميناء اللاذقية على البحر المتوسط مطلع العام الجاري، إلا أن تسليم بعض الدفعات من الأسلحة تأخر عن البرنامج الزمني المحدد.

المصدر: "الأناضول"

 

عدد المشاهدات 652

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top