وفدا حماس ومنظمة التحرير يوقِّعان على اتفاق إنهاء الانقسام

17:10 23 أبريل 2014 الكاتب :   الاناضول
أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، إسماعيل هنية، عن توقيع وفدي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة "حماس"

 

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، إسماعيل هنية، عن توقيع وفدي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة "حماس" على اتفاق لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وقال هنية، خلال مؤتمر صحفي عقده، مساء اليوم الأربعاء 23 أبريل 2014م، في منزله غرب مدينة غزة، بمشاركة أعضاء وفد منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة "حماس": "أزف إلى شعبنا انتهاء مرحلة وسنوات الانقسام الفلسطيني".

وأضاف: "عملنا بروح الفريق الواحد، ولقد استطعنا وبوقت قياسي، أن نتجاوز سنوات الانقسام، وأن نضع آلية تنفيذ الاتفاق".

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل، باركا الاتفاق.

وأوضح أنه تم الاتفاق خلال الاجتماعين، اللذين عقدا على مدار اليومين الماضيين على وضع الجداول الزمنية لإنهاء الانقسام.

وقال هنية: "تم التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة والتفاهمات الملحقة وإعلان الدوحة واعتبارها المرجعية عند التنفيذ".

وأضاف: "تم الاتفاق على أن الرئيس "محمود عباس" سيبدأ بمشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني من تاريخ توقيع اتفاق إنهاء الانقسام، والإعلان عن الحكومة خلال خمسة أسابيع استناداً لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة".

وبين أنه تم الاتفاق على تزامن إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني لمنظمة التحرير، موضحاً أن الرئيس "محمود عباس" مخوّل بتحديد موعد الانتخابات، بالتشاور مع القوى والفعاليات الوطنية على أن يتم إجراؤها بعد 6 أشهر "على الأقل" من تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وأكد أنه تم الاتفاق على عقد "لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية لممارسة مهامها المنصوص عليها في غضون خمسة أسابيع من تاريخ توقيع الاتفاق، والتأكيد على دورية وتواصل اجتماعاتها بعد ذلك.

ولفت إلى أنه سيتم "استئناف عمل لجنتي المصالحة المجتمعية، والحريات العامة بشكل فوري وفق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة".

وأوضح هنية أنه سيتم تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني، ليمارس مهامه حسب القانون الفلسطيني.

من جانبه، قال رئيس وفد منظمة التحرير للمصالحة، عزام الأحمد، مسؤول ملف المصالحة في حركة "فتح": "التوقيع السريع على اتفاق المصالحة يؤكد النوايا الصادقة لدى الجميع بتحقيق المصالحة".

 

 

 

عدد المشاهدات 1254

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top