الأردن يتعاقد على شراء صواريخ أمريكية موجهة بالليرز

20:24 07 مايو 2014 الكاتب :   الأناضول
أبرمت وزارة الدفاع الأردنية مذكرة تفاهم مع القوات البحرية الأمريكية، اليوم الأربعاء؛ لشراء 200 صاروخ موجه بالليزر من طراز "APKWS"، وهو من صناعة شركة "بي إيه سينتمتز" الأمريكية.

أبرمت وزارة الدفاع الأردنية مذكرة تفاهم مع القوات البحرية الأمريكية، اليوم الأربعاء؛ لشراء 200 صاروخ موجه بالليزر من طراز "APKWS"، وهو من صناعة شركة "بي إيه سينتمتز" الأمريكية.

وبذلك يعد الأردن أول دولة حول العالم تتعاقد على شراء هذه النوعية من الصواريخ. 

وعلى هامش معرض "سوفكس 2014" المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والعملياتية والأمن القومي الذي يقام بالعاصمة عمّان، أعلن ديفيد هارولد، مدير حلول دقة التوجيه في شركة "بي إيه سينتمتز"، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، عن تعاقد وزارة الدفاع الأردنية مع البحرية الأمريكية لشراء دفعة من الصواريخ التي تصنعها شركتهم.

وأعرب هارولد عن سعادته البالغة لكون الأردن أول متعاقد دولي لهذه الصواريخ.

وقال هارولد إن "هذا السلاح الفتاك يعد الوحيد في وزارة الدفاع الأمريكية المؤهل من عيار 2.75 بوصة للعمل كصواريخ موجهة بتقنية الليزر شبه النشط لضرب أهداف لينة (خفيفة) ومدرعات خفيفة بالمناطق الضيقة".

وأضاف هارولد أن "هذه الصواريخ ستقدم منظومة تسليح عالية الدقة للمساعدة في تعزيز دور القوات المسلحة الأردنية"، لافتًا إلى أن "الصاروخ الذي أطلق أكثر من 400 مرة في التدريب والقتال (تمت تجربته) يعتبر بثلث تكلفة ووزن الأسلحة الموجهة بالليزر".

وبيّن هارولد أن الأردن ستقوم بنشر صواريخ "APKWS" على طائراتها الحربية من طراز "CASA -235"، مؤكدًا أن المنظومة أثبتت مرونتها على أكثر من 12 منصة بما في ذلك طائرات الأباتشي وإف 16.

ولم يحدد هارولد تفاصيل عن قيمة الصفقة وموعد تسليمها، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الأردنية بشأنها.

وانطلقت صباح أمس الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان، فعاليات معرض "سوفكس 2014" المتخصص في شؤون الصناعات الدفاعية ومعدات العمليات الخاصة، ويستمر حتى يوم غدٍ الخميس.

ويشارك في المعرض 371 شركة من 41 دولة في العالم، بينها شركات تركية وامريكية وروسية وصينية ومصرية وبريطانية، بحسب بيان لمدير المعرض عامر الطباع.

ويعتبر معرض سوفكس، الذي يقام كل عامين منذ العام 1996، ملتقى دوليا يجمع أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية في العالم مع كبار القادة العسكريين وصناع القرار وممثلي الحكومات.

ويركز المعرض على جميع مستلزمات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية وقوات حفظ السلام ومجالات التدريب والتنظيم المتعلقة بها.

عدد المشاهدات 4316

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top