المعارضة تعتزم إنشاء جامعة "حرة" في الداخل السوري

17:56 08 مايو 2014 الكاتب :   الأناضول
أعلنت الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة، اليوم الخميس، عن عزمها إنشاء جامعة على الأراضي "المحررة" في الداخل السوري.

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة، اليوم الخميس، عن عزمها إنشاء جامعة على الأراضي "المحررة" في الداخل السوري.

وفي بيان أصدرته، ووصل مراسل "الأناضول" نسخة منه، قالت الحكومة إن وزارة التربية والتعليم التابعة لها، تعمل على إنشاء جامعة على الأراضي "المحررة" أي التي تسيطر عليها قوات المعارضة في الداخل السوري، وذلك بالقرب من الحدود التركية.

وأشارت الحكومة، إلى أن إنشاء الجامعة، الذي لم تحدد فترة معينة لإنجازها أو المباشرة بها، يأتي بالتوازي مع إطلاق جامعة "افتراضية"، توفر التعليم الجامعي للطلاب في "الداخل المحرر والمحاصر"، إضافة للسوريين في دول اللجوء.

وأدى الصراع المندلع في سوريا منذ أكثر من 3 أعوام إلى تدمير عدد كبير من المباني الجامعية في البلاد، إضافة إلى أن ظروف الحرب ونزوح وتهجير نحو 10 ملايين سوري، داخل البلاد وفي دول الجوار حال دون استكمال التحصيل العلمي لآلاف الطلاب.

وشكلت الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف، العام الماضي، وتتخذ من مدينة غازي عينتاب، جنوب شرقي تركيا مقراً مؤقتاً لها، وتعمل على تأمين الخدمات المختلفة لسكان المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام من خلال الدعم الدولي الذي يصلها.

عدد المشاهدات 4377

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top