السلطات السعودية تعتقل 9 أكاديميين بتهمة انتمائهم لـ "الإخوان"

17:58 26 مايو 2014 الكاتب :   سامح أبوالحسن
اعتقلت السلطات السعودية تسعة أكاديميين قالت إنهم متورطون بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين "التي صنفت على أنها جماعة إرهابية" منذ مارس الماضي.

اعتقلت السلطات السعودية تسعة أكاديميين قالت إنهم متورطون بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين "التي صنفت على أنها جماعة إرهابية" منذ مارس الماضي.

وتجري السلطات السعودية تحقيقاتها مع أساتذة الجامعة الموقوفين بسبب انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، وغالبيتهم من دول عربية مجاورة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام، الاثنين.

وأفادت صحيفة "عكاظ" السعودية أن التحقيقات الأولية أثبتت "تورط الأساتذة الموقوفين، بينهم سبعة من دول عربية مجاورة واثنان من المملكة، من خلال تسجيلات صوتية ورسائل إلكترونية مع تنظيمات خارجية".

وبينت أن التحقيق مازال جاريا، وتم الانتهاء من كشف الحقائق بنسبة 50% تقريبا، متوقعا أن يتم الانتهاء من التحقيقات منتصف الشهر المقبل، لافتة إلى أنه سيتم معاقبة المتورطين بالسجن والغرامة المالية مع ترحيل غير السعوديين بتأشيرة خروج نهائي، فيما يعاقب حاملو الهوية الوطنية بالسجن ما بين (10 - 15) عاما. 

وكانت السلطات السعودية أدرجت في مارس الماضي، جماعة الأخوان المسلمين على قائمة "المنظمات الإرهابية"، بعد إقرار قانون قالت عنه منظمة "هيومن رايتس ووتش" إنه "ينتهك الحق في سلامة الإجراءات القانونية والمحاكمة العادلة، ويشمل ضمن عيوبه الجسيمة أحكاماً مبهمة وفضفاضة تسمح للسلطات بتجريم حرية التعبير، وبإقرار سلطات مفرطة للشرطة دون إشراف قضائي".

عدد المشاهدات 820

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top