ثلث وفيات الخليج بسبب أمراض القلب

20:38 02 مارس 2014 الكاتب :   احمد الشلقامى
صدر مؤتمر جمعية القلب الخليجية الحادي عشر، والذي يعقد في العاصمة البحرينية المنامة بيانه الختامي والذي أكد على أن أكثر من ثلث الوفيات في دول مجلس التعاون الخليجي سببها أمراض القلب،

أصدر مؤتمر جمعية القلب الخليجية الحادي عشر، والذي يعقد في العاصمة البحرينية المنامة بيانه الختامي والذي أكد على   أن أكثر من ثلث الوفيات في دول مجلس التعاون الخليجي سببها أمراض القلب، حيث تتراوح نسبة الإصابة بهذه الأمراض عند الأشخاص فوق الأربعين عاماً نحو 20 - 45 في المئة.

وقال البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد على مدى ثلاثة أيام: إن نفقات الرعاية المركزة وإجراء العمليات الجراحية والقسطرة لأمراض القلب الوعائية تمثل عبئاً اقتصادياً كبيراً على وزارات الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي.

  وأوصى البيان برفع الوعي الصحي بشأن أسباب الإصابة بأمراض القلب وطرق الوقاية منها من خلال وسائل الأعلام ووسائل الاتصال الاجتماعي، وتعزيز التغذية الصحية وممارسة النشاط البدني عند مختلف فئات المجتمع من خلال تطبيق بامج مجتمعية فاعلة.

ولفت البيان إلى أهمية إصدار التشريعات التي تعمل على تعزيز خفض العوامل التي تساهم في زيادة أمراض القلب مثل التشريعات المرتبطة بالتدخين والإعلانات الصحية المضللة وغيرها.

وشدد على ضرورة تطوير خدمات مراكز الرعاية الصحية الأولية لجعلها أكثر ملاءمة لعلاج أمراض القلب من خلال العناية وتطوير عيادة الأمراض السارية، وتدريب الأطباء والممرضين والفنيين في مجال الوقاية وعلاج أمراض القلب، وتشجيع البحوث والدراسات المرتبطة بأمراض القلب والعوامل المرتبطة بها.

 

عدد المشاهدات 522

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top