رئيس جمعية الناشرين السعوديين: كُتب «الإخوان» محظورة في معرض الرياض!

09:52 03 مارس 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
نشرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أمس الأحد 3 مارس 2014م تصريحاً على لسان رئيس جمعية الناشرين السعوديين أحمد الحمدان، بأنه سيتم منع كتب جماعة الإخوان المسلمين من العرض بمعرض الرياض الدولي للكتاب

 

نشرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أمس الأحد 3 مارس 2014م تصريحاً على لسان رئيس جمعية الناشرين السعوديين أحمد الحمدان، بأنه سيتم منع كتب جماعة الإخوان المسلمين من العرض بمعرض الرياض الدولي للكتاب؛ بدعوى عدم استغلال المعرض لتسريب أي كتب ممنوعة أو تشكل خطراً على الأمن الفكري.

بينما قال د. عبدالعزيز العقيل، المستشار ووكيل وزارة الثقافة والإعلام المشرف على الإعلام الداخلي بالسعودية كلاماً مخالفاً لتصريح الحمدان، حيث قال العقيل: إن الوزارة لا تنظر بمعايير تجاه دولة معينة أو حزب معين أو أي تيار فكري، وما يخالف الثوابت الدينية والسياسية للمملكة يعتبر ممنوعاً بغض النظر إن كانت مؤلفات أي دولة أو حزب. 

وتابع: "نحن لا ننظر إلى دولة أو تيار أو حزب، والقاعدة الأساسية في أصل الكتاب هي الفسح إلا ما يعارض الثوابت الدينية والوطنية والسياسية والتاريخية". 

ولم يبدِ العقيل أي تحفظ تجاه أي دولة ما لم يتم التعرض للثوابت الدينية والسياسية للمملكة، وقال: "معرض الرياض الدولي للكتاب تميز عن بقية المعارض في الدول العربية بهامش حرية أكبر جعلته يتبوأ هذه المكانة التي حصدها". 

وحول معاقبة دور النشر المخالفة، أكد أنها تتم حسب نوع المخالفة، لافتاً إلى أن البعض منها قد تحضر كتباً مخالفة وليست مقيدة في القوائم الرسمية ويتم اتخاذ إجراءات بحقها.

فيما علق د. ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية والمشرف العام على المعرض قائلاً: "الكتب المحظورة التي تتعارض مع الثوابت الدينية والسياسية تعتبر ممنوعة، وبالنسبة لكتب الأحزاب السياسية فالوزارة تجتهد في منعها، ونأمل التعاون في الإبلاغ عن أي عناوين تتعارض مع ثوابتنا". 

 

عدد المشاهدات 434

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top