يستهدفون الأسرى والجرحى ويقتلون ويحرقون دون رادع ديني
ليبيا: السودان تتهم حركات متمردة بالقتال كـ”مرتزقة” في صفوف مليشيا حفتر

21:43 04 أبريل 2017 الكاتب :  

اتهم نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن حركات التمرد المسلحة في بلاده بالقتال كـ”مرتزقة” في ليبيا وجنوب السودان.

وقال حسبو حسب وسائل إعلام سودانية: إن حركات التمرد في السودان ما زالت مستمرة في ارتكاب جرائم القتل والخطف والنهب والتجنيد القسري للأطفال والمدنيين، وتهريب البشر والقتال والارتزاق في دولتي ليبيا وجنوب السودان مشيرا إلى أن المقاتلين المرتزقة يستهدفون الأسرى والجرحى ويقتلون ويحرقون دون رادع ديني، ونشاطهم يخالف الأسس القانونية والأعراف الدولية.

وسبق أن صدرت عن مسؤولين سودانيين تصريحات تتهم حركات التمرد في بلاده بالقتال في ليبيا  كـ”مرتزقة”.

وسبق للواء المتقاعد بالجيش الليبي سليمان محمود العبيدي أن قال في تصريحات صحفية : إن مجرم الحرب الأسير السابق خليفة حفتر جند مايقرب عن سبعة آلاف مقاتل من حركة العدل والمساواة المعارضة السودانية .

وكان المجلس الرئاسي لحكومة السراج قد أصدر بيانا في أعقاب سيطرة قوات عميل ال CIA خليفة حفتر، على موانئ تصدير النفط في منطقة الهلال النفطي وسط ليبيا قال فيه إن قوات أجنبية ومرتزقة هاجمت المنطقة، وقبله أعلن مسؤولون في حرس المنشآت النفطية أن قوات حركة العدل والمساواة هي من هاجم موانئ النفط الليبية 11 سبتمبر.

وتتهم جهات محلية في مدينة الكفرة جنوب شرق ليبيا حركة العدل والمساواة المعارضة السودانية بالمشاركة في القتال إلى جانب مكون التبو في محاربة قبيلة الزوية العربية التي تستوطن مدينة الكُفرة في جنوب شرق ليبيا.

وتقول جهات عسكرية في القوة الثالثة لحماية الجنوب التابعة لوزارة الدفاع بحكومة السراج أن الحركة السودانية تقاتل في صفوف قوات حفتر في الشاطئ وزلة كذلك يتهم مصادر في مجلس شورى ثوار بنغازي حفتر باستجلاب مقاتلين من الحركة لدعم صفوفه في شرق ليبيا.

وتُعد حركة العدل والمساواة السودانية المعارضة إحدى حركات التمرد في إقليم دارفور وهي حركة منشقة عن حركة تحرير السودان في 2001، ويقودها خليل إبراهيم الوزير السابق للأمن في حكومة عمر البشير وينتمي معظم منتسبي الحركة إلى قبيلة الزغاوة السودانية

  • عنوان تمهيدي: يستهدفون الأسرى والجرحى ويقتلون ويحرقون دون رادع ديني
عدد المشاهدات 396

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top