المعارضة السورية المسلحة تستأنف مشاركتها في "أستانة 4"

14:04 04 مايو 2017 الكاتب :   الأناضول

قال رئيس الدائرة الصحفية في وزارة خارجية كازخستان، أنور جيناكوف، اليوم الخميس: إن الجلسة الرئيسية لمؤتمر "أستانة 4"، ستعقد عصر اليوم، وتضم جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر.

وأوضح جيناكوف أن الجلسة الرئيسية ستعقد الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي، العاشرة بتوقيت غرينيتش، وفق تصريحات صحفية.

ولدى سؤال حول مشاركة المعارضة السورية، التي كانت قد علقت مشاركتها في الاجتماعات أمس، اكتفى جيناكوف بالقول بأن "جميع الأطراف المشاركة في الاجتماعات ستحضر الجلسة الرئيسية".

كما أشار إلى أن "جميع الأطراف المشاركة في مؤتمر أستانة 4 موجودة بالفندق، الذي يستضيف الاجتماعات، وتجري لقاءات ثنائية باستثناء وفد المعارضة"، من دون إضافة تفاصيل أخرى.

وعلم مراسل الأناضول، من مصادر بالمعارضة، أنها لم تحسم قرارها بعد فيما يتعلق بحضور الاجتماعات، بعد أن قررت تعليق مشاركتها أمس، بسبب عدم التزام روسيا بتعهداتها وتواصل القصف.

وانطلقت الأربعاء الجولة الرابعة من محادثات أستانة حول سوريا، والتي تستمر يومين.

وفي يناير الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام الأسد والمعارضة السورية، لبحث وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة 29 ديسمبر الماضي.

وفي اجتماع "أستانة 2"، في فبراير، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات "أستانة 3"، منتصف مارس، في العاصمة الكازاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.

عدد المشاهدات 464

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top