موقع بريطاني يكشف تفاصيل تنازل عباس عن 6.5% من أراضي الضفة

13:38 22 مايو 2017 الكاتب :   وكالات

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن تفاصيل العرض الذي سيقدمه رئيس السلطة محمود عباس، للرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال زيارته للضفة، الثلاثاء المقبل.

وأوضح الموقع أن عباس سيقدم لترمب خطةً تتضمَّن تخلّي الفلسطينيين عن 6.5% من أراضيهم للكيان الصهيوني، وهي نسبة تعادل 3 أضعاف ما تنازلت عنه السلطة سابقاً.

ونقل الموقع عن مسؤول فلسطيني مُقرّب من منظمة التحرير الفلسطينية أنَّ المُقترح يستثني القدس، ويبدو أنَّه يُعزِّز خطة رئيس الوزراء الصهيوني السابق إيهود أولمرت للتسوية.

وقال المصدر: إنَّ الجانب الفلسطيني سيعرض في أثناء اللقاء مع ترمب رؤيةً جديدة منفصلة إلى حدٍّ بعيد عن غالبية الشعب الفلسطيني، وتقوم الرؤية بالأساس على مبادلة كثيرٍ من الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: كانت المحادثات السابقة بشأن تسويةٍ فلسطينية "إسرائيلية" تدور حول مبادلة 1.9% من الأراضي، لكنَّنا الآن نتحدث عن أكثر من 3 أضعاف تلك النسبة.

وقال المسؤول الفلسطيني قريب الصلة بمنظمة التحرير الفلسطينية لموقع "ميدل إيست آي": إنَّ القدس التي مثَّلت أكثر القضايا إثارةً للخلاف في المباحثات السابقة، ليست مذكورة هذه المرة في المقترح، الذي يُقال: إنَّ عباس بصدد مناقشته مع ترمب أثناء زيارته.

بدورها، ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن مستشار الرئيس عباس نبيل شعث كشف للصحيفة في رام الله أن عباس مرن حيال تبادل أراضٍ، مشيراً إلى أنه ما زال مستعداً للتفاوض بشأن الحد الأدنى من تبادل الأراضي على طول حدود العام 1967م.

عدد المشاهدات 575

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top