نبيل العربي: "قمة الكويت" ستناقش إنشاء آلية للإغاثة الإنسانية

18:22 13 مارس 2014 الكاتب :   خاص-المجتمع
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربي إن القمة العربية الخامسة والعشرين المقررة بدولة الكويت أواخر الشهر الجاري ستناقش إنشاء آلية للإغاثة الإنسانية.

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربي إن القمة العربية الخامسة والعشرين المقررة بدولة الكويت أواخر الشهر الجاري ستناقش إنشاء آلية للإغاثة الإنسانية.

 وأوضح العربي في افتتاح اجتماعات الدورة الـ 41 لمجلس وزراء الصحة العرب أن ملف الآلية العربية للإغاثة الإنسانية سيطرح ضمن الملف الاجتماعي المعروض على القمة العربية التي ستعقد في دولة الكويت يومي 25 و26 مارس الجاري.

وشدد العربي خلال الدورة التي تشارك فيها دولة الكويت بوفد يرأسه وزير الصحة د.علي العبيدي على أهمية إنشاء الآلية بهدف تقديم مساعدات الإغاثة الإنسانية في الدول العربية.

النازحين السوريين

ولفت إلى وجود حاجة ماسة لدعم الأوضاع الصحية والإنسانية للنازحين السوريين نظراً لخطورة الأوضاع الصحية الكارثية التي يتعرضون لها جراء اندلاع أعمال العنف التي تجتاح بلادهم.

وقال: إن الأزمة التي جاوزت ثلاث سنوات في سوريا أفرزت العديد من الكوارث في المجال الصحي والإنساني سواءً للنازحين داخل الأراضي السورية الذين يبلغ عددهم نحو ستة ملايين شخص أو بالنسبة لملايين اللاجئين السوريين في دول الجوار.

وطالب العربي بضرورة بذل كل الجهود الصحية والإنسانية للتخفيف من معاناة أبناء الشعب السوري وتقديم العون الصحي للأشقاء في فلسطين والصومال واليمن وجزر الق

القطاع الصحي

وأشار إلى أن دورة مجلس وزراء الصحة العرب تعقد في مرحلة دقيقة من تاريخ المنطقة العربية تشهد تغيرات غير مسبوقة ومعاناة غير عادية على الصعيد الإنساني والصحي جراء المشكلات العديدة التي تواجه القطاع الصحي الأمر الذي يتطلب أفكارا وأساليب جديدة لمواجهة مشكلات القطاع الصحي.

ولفت العربي إلى جهود مجلس وزراء الصحة العرب في انجاز مسودة نهائية لإستراتيجية عربية تتعلق بمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) للأعوام ( من 2014 إلى 2020م) مؤكدا ضرورة التعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز لوضع خارطة طريق لمتابعة تنفيذ هذه الإستراتيجية.

 

 

عدد المشاهدات 471

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top