200 ألف سوري فروا إلى كردستان العراق

18:56 13 مارس 2014 الكاتب :   أحمد الشلقامي
العراق يواجه مجموعة من التحديات الإنسانية المرتبطة بالحماية بسبب تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين

في تقرير صادر عن  مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أفاد بأن العراق يواجه مجموعة من التحديات الإنسانية المرتبطة بالحماية بسبب تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى إقليم كردستان العراق.

وقال التقرير: إن تفاقم الصراع في سورية أدى إلى فرار عدد كبير من السوريين الذين بلغ عدد المسجلين منهم 650، 230 ألف شخص حتى الـ 28 من شهر فبراير الماضي مع وجود الغالبية العظمى منهم في إقليم كردستان العراق.

وبيّن التقرير أن أعداد اللاجئين السوريين زادت بشكل ملحوظ منذ أوائل عام 2013م؛ حيث ارتفعت من 70 ألف شخص إلى أكثر من 200 ألف في أقل من عام.

وأضاف أن نصف اللاجئين يقيمون حاليًا مع المجتمعات المحلية في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية بينما يقيم الباقون في مخيمات من بينها مخيم دوميز الرئيس، لافتًا الانتباه إلى أن التحدي الأساسي يتمثل في القدرة على تأمين الحصول على تصريح الإقامة ودخل يكفي للاعتماد على الذات لهؤلاء اللاجئين.

وأوضح التقرير أن الصراع المسلح الذي اندلع في الأنبار وامتد إلى مدينة الفلوجة أدى إلى النزوح الداخلي واسع النطاق مع وجود 333 . 68 عائلة نازحة مسجلة لدى وزارة الهجرة والمهجرين، متوقعًا أن تستمر الأعداد في الارتفاع.

 

عدد المشاهدات 649

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top