الجامعة العربية: على واشنطن "ممارسة دور محايد" لتحقيق السلام بالشرق الأوسط

15:40 05 ديسمبر 2017 الكاتب :  

طالبت الجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بـ"ممارسة دور نزيه ومحايد" لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماعه الطارئ على مستوى المندوبين، اليوم، لصياغة موقف عربي "استباقي" إزاء قرار أمريكي محتمل بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ودعت الجامعة العربية الولايات المتحدة إلى "الاستمرار في ممارسة دور إيجابي ونزيه ومحايد لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط".

وشددت على ضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدينة القدس، وقواعد القانون الدولي، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، على أساس حل الدولتين، ومبدأ الأرض مقابل السلام.

واعتبرت الجامعة العربية، في قرارها، أن أي اعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، أو إنشاء أي بعثة دبلوماسية في القدس يمثل "اعتداءً صريحاً على الأمة العربية، وحقوق الشعب الفلسطيني، وانتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

كما كلفت المجموعة العربية في نيويورك بـ"دراسة الطرق الفعالة للتصدي لأي خطوة من هذا النوع، من خلال أجهزة الأمم المتحدة، بما في ذلك مجلس الأمن".

وقررت الجامعة العربية استمرار مجلسها في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات في هذا الشأن، مع النظر في الدعوة لانعقاد المجلس على المستوى الوزاري في أسرع وقت ممكن "إذا اقتضت الحاجة".

وبحث الاجتماع الطارئ، اليوم، التطورات التي تمس مكانة مدينة القدس ووضعها القانوني والتاريخي، والتداعيات الخطيرة للقرار الأمريكي المحتمل على الأمن والاستقرار في المنطقة، حسب بيان سابق للجامعة العربية.

ويأتي ذلك بعد حديث مسؤولين أمريكيين، الجمعة الماضية، عن أن الرئيس ترمب يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، في خطاب يلقيه، غداً الأربعاء، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

عدد المشاهدات 262

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top