إيطاليا تطرد إمامًا مغربيًا تمنّى الموت لليهود في خطبة جمعة

20:04 05 أغسطس 2014 الكاتب :   سامح أبوالحسن
أمر وزير الداخلية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، اليوم الثلاثاء، بطرد المواطن المغربي، عبد البر رواضي، الذي يعمل إمامًا في مسجد محلي شمال شرق إيطاليا، بتهمة "الإضرار الفادح بالنظام العام والتمييز على أسس دينية" لتمنيه الموت لليهود خلال خطبة الجمعة بحسب ا

أمر وزير الداخلية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، اليوم الثلاثاء، بطرد المواطن المغربي، عبد البر رواضي، الذي يعمل إمامًا في مسجد محلي شمال شرق إيطاليا، بتهمة "الإضرار الفادح بالنظام العام والتمييز على أسس دينية" لتمنيه الموت لليهود خلال خطبة الجمعة بحسب الأناضول.

ويأتي القرار بعد يوم من نشر صحيفة "ليبيرو" الخاصة في عددها الصادر أمس، لمقاطع من خطبة الجمعة التي ألقاها رواضي في مسجد سان دونا بيافه في مدينة البندقية (شمال شرق).

وذكرت الصحيفة أن الإمام المغربي قال: "يجب على اليهود أن يموتوا. . كل اليهود.. لا يجب أن نوفر منهم أحدًا". 

وأضاف وزير الداخلية، في بيان له، اليوم، أنه ''من غير المقبول إلقاء خطبة ذات محتوى معادٍ للسامية بشكل واضح، وتنطوي على التحريض الصريح على الكراهية الدينية والعنف".

ومضى ألفانو قائلاً: ''لهذا السبب فقد أمرت بالطرد الفوري من الأراضي الوطنية، وقراري يحمل تحذيرًا لجميع أولئك الذين يعتقدون أنه في إيطاليا يمكنهم ممارسة وعظ الكراهية''.

وأشار البيان إلى أن "القرار تم اعتماده على أساس تحقيقات شاملة أجرتها الدائرة المركزية لمكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية، بمساعدة مكتب المدعي العام''.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السفارة المغربية في إيطاليا حول ما ذكرته الصحيفة ووزير الداخلية الإيطالي.

ويعيش في مقاطعة فينيتو (عاصمتها البندقية) نحو 93 ألفًا و600 مسلم، من أصل إجمالي سكان المقاطعة وعددهم أربعة ملايين وتسعمائة ألف نسمة، وفق معطيات المقاطعة.

ويعد الإسلام ثاني الأديان في إيطاليا بعد الكاثوليكية من حيث عدد الأتباع، حيث قدر عدد المسلمين وفق آخر إحصاء رسمي (في عام 2008م) بمليون ومائتي ألف نسمة، أي ما يعادل 2.01 % من مجموع عدد السكان.

وبدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، تشن إسرائيل حربًا على قطاع غزة منذ 7 يوليو الماضي أسفرت حتى اليوم الثلاثاء، عن مقتل 1867 فلسطينياً وإصابة 9470 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

عدد المشاهدات 660

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top