كارتر: يجب فتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل ضد المدنيين

22:10 05 أغسطس 2014 الكاتب :   جمال خطاب
في مقال مشترك لـ "جيمي كارتر" ورئيسة أيرلندا السابقة

في مقال مشترك للرئيس الأمريكي الأسبق "جيمي كارتر" ورئيسة أيرلندا السابقة "ماري روبنسون" في الـ "فورين بوليسي" الأمريكية اعتبرا أن انتهاء الحرب في غزة يجب أن يبدأ بالاعتراف بحركة حماس كلاعب سياسي شرعي.

وقالا: إن المأساة التي تشهدها غزة حاليا بدأت بإفساد "إسرائيل" لاتفاق المصالحة بين حماس وفتح الذي عقد في أبريل الماضي وتنازلت فيه حماس عن الكثير من أجل إنجاح المصالحة.

وأضافا أن الاتفاق سمح بتشكيل حكومة تكنوقراط لا تضم أعضاء من حماس ويسمح لها بدخول قطاع غزة إلا أن الهجوم "الإسرائيلي" منع تلك الحكومة من تأدية عملها وأشارا إلى أن المأساة تكمن في أن إسرائيل رفضت تلك الفرصة للسلام ونجحت في منع الحكومة الجديدة من العمل في القطاع على الرغم من قبول تلك الحكومة لكافة شروط الرباعية الدولية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

وأكدا على أن هناك عاملين رئيسيين لإنجاح الوحدة الفلسطينية أولهما رفع الحصار ولو جزئيا المفروض على قطاع غزة منذ 7 سنوات ودفع رواتب موظفي القطاع الذين يعملون في التدريس والشرطة والرعاية الاجتماعية والصحة.

وأكدا عدم وجود أي مبرر قانوني أو إنساني للطريقة التي تعامل بها الجيش "الإسرائيلي" مع قطاع غزة حيث قصف الجيش آلاف المنازل والمدارس والمستشفيات مما تسبب في نزوح أكثر من 250 ألف فلسطيني عن منازلهم.

وأكدا أيضا على أن "إسرائيل" ارتكبت جرائم حرب في غزة ويجب فتح تحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبت ضد المدنيين في القطاع، وأشارا إلى عدم وجود أي عذر لـ "إسرائيل" في هجماتها على المدنيين.

 

عدد المشاهدات 639

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top