المسار اليومي للثورة السورية

10:35 07 أغسطس 2014 الكاتب :   عباده السيد
‏‏* كتائب الثوار تسيطر على مبنى مفرزة الأمن العسكري في محيط بلدة بيت تيما بالغوطة الغربية في ريف دمشق، وذلك بعد اشتباكات مع قوات الأسد أسفرت عن مقتل 3 عناصر منها. كما دارت اشتباكات بين الجانبين في محيط اللواء 68 الواقع على أوتستراد دمشق - القنيطرة، أ

المسار اليومي للثورة السورية

الأربعاء 06/08/2014

الوضع الميداني:

‏‏* كتائب الثوار تسيطر على مبنى مفرزة الأمن العسكري في محيط بلدة بيت تيما بالغوطة الغربية في ريف دمشق، وذلك بعد اشتباكات مع قوات الأسد أسفرت عن مقتل 3 عناصر منها. كما دارت اشتباكات بين الجانبين في محيط اللواء 68 الواقع على أوتستراد دمشق - القنيطرة، أدّت إلى مقتل عدد من قوات الأسد.

 * كتائب الثوار تتصدّى لمحاولة قوات الأسد التقدّم باتجاه بلدة المليحة في الغوطة الشرقية من عدة محاور من أجل استعادة السيطرة على مداخل البلدة مجددا. وأسفرت الاشتباكات التي جرت بين الطرفين على محوري معمل المطاط و"الكازية"، عن مقتل عنصرين من قوات الأسد.

 * الثوار يقنصون عنصرين من قوات الأسد في محيط مساكن الشرطة بحرستا.

 * الثوار يتصدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي جوبر في العاصمة دمشق ويقتلون 7 عناصر منها.

* سقوط شهداء وجرحى من عائلة واحدة جراء القصف المتواصل على مدينة سقبا بريف دمشق.

 * قوات الأسد تعتقل عدداً من المدنيين في حي الميدان بالعاصمة دمشق.

* سقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء سقوط برميل متفجر على حي كرم حومد بريف حلب. كما سقط 4 شهداء في بلدتي الإمام ودير حافر، جراء قصف صاروخي من الطيران الحربي استهدف البلدتين.

 * كتائب الثوار تقتل 3 عناصر من قوات الأسد قنصاً أثناء اشتباكات في محيط قلعة حلب.

 ‫* مقتل عنصرين من قوات الأسد قنصاً على كتائب الثوار في منطقة كرم الطراب بحلب.

 * سقوط شهداء وجرحى جراء قصف قوات الأسد مدينة الرستن.

 * قوات الأسد تقتل عنصرين من تنظيم الدولة خلال اشتباكات في بلدة الفرقلس بريف حمص الشرقي.

 

* كتائب الثوار تسيطر على حاجز بيجو جنوب مدينة محردة بريف حماة وتغنم دبابتين.

 * الثوار يسيطرون على حاجز المجدل بريف حماة الغربي ويأسرون 12 عنصراً من قوات الأسد.

* الثوار يدمّرون دبابة ويقتلون عناصرها خلال اشتباكات على حاجز دير محردة بريف حماة الغربي.

 * انشقاق 3 عناصر من قوات الأسد على حاجز المداجن بريف حماة الشمالي.

 * سقوط أربعة شهداء وعدد من الجرحى، بينهم أطفال، جراء القصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي المتزامن مع قصف مدفعي على بلدة كورين بريف إدلب.

* جبهة النصرة تسيطر على بلدة حاس في جبل الزاوية بريف إدلب بعد انسحاب الثوار منها.

 * استشهاد عنصرين من الثوار خلال اشتباكات مع قوات الأسد على جبهة بلدة إنخل بريف إدلب.

 * كتائب الثوار تتصدّى لمحاولة تنظيم الدولة محاولاته اقتحام منطقة الشعيطات بريف دير الزور الشرقي،  والتي يطوّقها التنظيم من جهاتها الأربعة، حيث أسفرت المعارك عن مقتل 8 عناصر من التنظيم و4 من مسلّحي العشائر.

 * تنظيم الدولة ينفّذ 3 عمليات تفجيرية داخل اللواء 93 في بلدة عين عيسى بالرقة ويسيطر على أجزاء منه، وذلك بعد سيطرة التنظيم على مساكن ضباط اللواء وقتل عدد من عناصر قوات الأسد.

 * تواصل المعارك على أطراف حي غويران في مدينة الحسكة بين أبناء الحي والمليشيات الداعمة لقوات الأسد وفي مقدمتها حزب الاتحاد الديمقراطي، التي تحاول اقتحام الحي منذ عدة أيام، حيث دارت يوم الأربعاء اشتباكات بين الطرفين، تمكّن خلالها أبناء الحي من التصدي للمليشيات، وإجبارها على التراجع.

 * تنظيم الدولة يسيطر بشكل كامل على بلدة جزعة بريف مدينة القامشلي بعد اشتباكات مع مليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي قتل خلالها 15 عنصراً من المليشيا، فيما قتل 8 من التنظيم.

 

* قوات الجيش اللبناني المدعومة بمليشيا "حزب الله" تقصف بلدة عرسال اللبنانية بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ في خرق واضح للهدنة التي تم الاتفاق عليها مع الثوار وتنظيم الدولة يوم الثلاثاء. وأسفر القصف عن استشهاد 6 مدنيين وإصابة 88 آخرين بجروح جميعهم من اللاجئين السوريين، فيما اندلعت اشتباكات بين الطرفين في محيط البلدة بعد عملية القصف، أدّت إلى مقتل وجرح عدد من عناصر الجيش اللبناني.

 * مليشيا "حزب الله" تتعرض لقافلة مساعدات إنسانية متجهة من بيروت إلى بلدة عرسال.

تحركات المعارضة:

* الائتلاف الوطني السوري يحذّر من محاولات تنظيم "الدولة " المتكررة الهجوم العسكري على مدينة الحسكة في شمال شرق سورية، مؤكّداً أنّ هذه الخطوة تمثّل تهديداً خطيراً للسلم الأهلي في مدينة الحسكة.

* الائتلاف الوطني يدين هجوم تنظيم "الدولة" في الأيام القليلة الماضية على بعضَ المناطق في إقليم كردستان العراق مثل "زمار" و"سنجار"، وتهجير المدنيين وقتل آخرين منهم، وبالأخص من الأزيديين، داعياً إلى المحافظة على وحدة الشعبين العربي والكردي، ووحدة الأراضي السورية.

 * الائتلاف الوطني السوري يطالب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، للنظر في حل مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان، في ظل الاقتتال الدائر حالياً في بلدة عرسال. جاء ذلك في مذكرة قدمها هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف للأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي خلال لقائهما بمقر الأمانة العامة للجامعة.

 * لؤي صافي، القيادي في المعارضة السورية، يحمّل تنظيم "حزب الله" المسؤولية الكاملة عما يجري في عرسال اللبنانية، مضيفاً أنّ منع التنظيم من التدخل في سورية ضروري لتحييد لبنان عن الصراع، لكنّه استبعد أن تسمح إيران بذلك.

المواقف الدولية:

* وزارة الخارجية الايطالية تعلن أنّ اثنين من عمال المعونة الايطاليين خطفا في سورية. وقالت الوزارة إنّ الايطاليين اللذين لم يتم إعلان اسميهما كانا يعملان في مشروعات إنسانية في مدينة حلب بشمال سورية، وإنّهما اختفيا "منذ بضعة أيام". ولم يذكر المتحدث باسم الوزارة مزيداً من التفاصيل بشأن العاملين، مكتفياً بالقول إنّه يجري استكشاف كل السبل لمحاولة الحصول على مزيد من المعلومات لتأمين الإفراج عنهما.

* بشار الأسد يصدر مرسوماً رئاسياً معدّلاً لبعض مواد قانون خدمة العلم، يهدّد المدعوين إلى خدمة الاحتياط في "الجيش العربي السوري"، من العاملين في القطاع العام، بفصلهم من العمل في حال تخلفوا عن الالتحاق بالخدمة خلال مدة 30 يوما.

عدد المشاهدات 573

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top