مجلة أمريكية تدعو "إسرائيل" للانسحاب من الضفة الغربية لإنقاذ حل الدولتين

19:31 12 أغسطس 2014 الكاتب :   سامح أبوالحسن
دعت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية "إسرائيل" للانسحاب من الضفة الغربية المحتلة بعد أن تنسحب من قطاع غزة، من أجل إنقاذ حل الدولتين، بحسب "وكالة أنباء الشرق الأوسط" (أ ش أ).

دعت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية "إسرائيل" للانسحاب من الضفة الغربية المحتلة بعد أن تنسحب من قطاع غزة، من أجل إنقاذ حل الدولتين، بحسب "وكالة أنباء الشرق الأوسط" (أ ش أ).

وذكرت المجلة - في سياق مقال نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - أنه مع اقتراب انقضاء المعركة الأخيرة بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، فإن هناك مدرستين فكريتين؛ إحداهما يمينية والأخرى يسارية، بشأن ما يتعين على "إسرائيل" القيام به.

وأوضحت أن الرأي الأول (اليميني) يقول: إن تجدد القتال في غزة يثبت أن ابتعاد "إسرائيل" عن القطاع عام 2005م كان خطأ، حيث مكن حركة "حماس" ومنح الفرصة أمام استقبال مزيد من الصواريخ والأنفاق، بل إن الانسحاب من القطاع وإنهاء "إسرائيل" احتلالها له لم يعد عليها بأي رصيد في المجتمع الدولي، لذلك، فإن المنطق يقول: إن هذه النتائج ستتكرر في حالة ابتعدت "إسرائيل" عن الضفة الغربية المحتلة، وهو ما يجعل أي انسحاب حالياً غير مأمون العواقب.

وأشارت "فورين أفيرز" إلى أن الرأي الثاني (اليساري) يقول: إن خطأ "إسرائيل" ليس الابتعاد عن غزة، بل هو في عدم التأييد الكافي للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس الذي يتبنى مقاومة غير عنيفة فيما بعد، وبذلك فقد الفلسطينيون الأمل في أي شيء ما عدا أن صواريخ "حماس" ستحقق أهدافهم.

وأشارت إلى أن أفضل الوسائل لمجابهة "حماس" في غزة يتمثل في تقديم بديل في الضفة الغربية وعودة فورية للمفاوضات مع عباس لتوضيح مدى فعالية منهج عدم العنف.

واعتبرت المجلة أن كلا المنطقين غير عمليين، طارحة خياراً ثالثاً بعد ابتعاد "إسرائيل" عن قطاع غزة؛ ألا وهو الانسحاب من الضفة الغربية لحماية أمنها على المدى الطويل وإنقاذ حل الدولتين.

 

عدد المشاهدات 417

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top