القيمة المضافة.. 4794 مخالفة في السعودية ونسبة الالتزام في الإمارات 98.8% منذ مطلع العام

16:45 11 أبريل 2018 الكاتب :   وكالات

قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية: إنها ضبطت 4794 مخالفة في البلاد، خلال 100 يوم الأولى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مطلع العام الجاري.

وأشارت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، أن غالبية المخالفات تمثلت في عدم التسجيل بنظام الضريبة، وعدم سداد الضريبة المستحقة، وعدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة.

كما شملت المخالفات، إصدار فواتير ضريبية لا تحتوي على البيانات النظامية لأغراض الضريبة، وتحصيل ضريبة بنسبة تزيد عن 5 بالمائة، وعدم وجود رقم ضريبي على الفاتورة.

فيما قال خالد البستاني، مدير الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية (حكومية)، اليوم الأربعاء: إن نسبة الالتزام بسداد ضريبة القيمة المضافة بلغت 98.8 بالمائة، من إجمالي عدد الشركات في البلاد.

جاء ذلك، خلال مؤتمر عقد بدبي اليوم، لمناسبة مرور 100 يوم على تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات.

وأوضح البستاني أن النسبة تعد من أعلى نسب الالتزام حول العالم، لافتا إلى وصول عدد المسجلين لضريبة القيمة المضافة إلى 275 ألف مسجل حتى الآن.

ووضعت الدولة أنظمة دفع، بالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي، للتسهيل على دافعي الضرائب دفع الرسوم في أي بنك أو شركة صرافة داخل البلاد.

بدأت الإمارات تطبيق ضريبة القيمة المضافة، اعتباراً من مطلع العام الجاري، وهي ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

المسؤول الإماراتي ذكر أن الهيئة في المراحل النهائية لاختيار الشركة التي ستتولى إعداد النظام الإلكتروني، الخاص باسترداد السياح لضريبة القيمة المضافة.

وزاد: تم إجراء مناقصة لاختيار شركة متخصصة تقوم بهذا الدور، وفق أفضل الممارسات العالمية وسيتم قريبا التعاقد معها.

يأتي تطبيق ضريبة القيمة المضافة، في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس في الخليج

عدد المشاهدات 493

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top